وزير الموارد المائية والرى
وزير الموارد المائية والرى


وزير الري يوجه بتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع

حمدي كامل

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 02:29 م

وجه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، بمتابعة تنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع طبقاً للبرنامج الزمنى المحدد، نظراً لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة.

 بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل باعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

جاء ذلك خلال اجتماعه عبد العاطى ، مع المهندس محمود السعدى، المشرف على مشروعى تبطين الترع والرى الحديث والاتصال السياسى لمتابعة مشروعات تأهيل الترع والرى الحديث.

اقرا ايضا |http://وزير الري يجتمع مع القيادات التنفيذية بالوزارة

وأضاف أن المزارعين سعداء بالمشروع وذلك لسرعة وصول المياه لهم، وتصل في خلال يومين على الأكثر بدلاً من 5 أيام كما كان من قبل، بالإضافة إلى مشروع آخر وهو الري الحديث وهو ما يحدث تكاملا لإعطاء إنتاجية زراعية عالية، وتتم عملية الري دون تعريض النبات للإجهاد .

 وقال الوزير، إن طول شبكة الترع العمومية تبلغ 33 الف كيلو متر طولى، حيث تم حصر جميع الترع المتعبة والتى يوجد بها مشاكل فى وصول المياه إلى النهايات ويوجد أيضا انهيارات بالجسور ، مشيرا الى ان مشروع تبطين الترع هو استعادة القطاع لكل الترع بتبطينها وبدأت المرحلة الأولى ب7 آلاف كيلو متر من الترع، وذلك من أصل 20 ألف كيلو متر، وتنتهي المرحلة الأولى في عام 2022.

وشدد عبد العاطى بالالتزام بالجدول الزمنى للأعمال المنفذة فى المشروع القومى لتأهيل الترع والجاري تنفيذه بتكلفة 18 مليار جنيه لتأهيل مسافة 6185 كم من الترع المتعبه بحلول عام 2022 ، مع تكثيف الأعمال خلال فترة السدة الشتوية القادمة فى جميع مواقع العمل على مستوى الجمهورية ، على أن تتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى الري الحديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي ، وإستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة وتوفيراً لنفقات التشغيل والصيانة والحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل .

وأوضح  عبد العاطي أن الدولة أعطت أولويه لقري مبادرة "حياه كريمه" والتي تستهدف القري الأقل دخلاً، لتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة