استئصال ورم نادر من كبد طفلة
استئصال ورم نادر من كبد طفلة


نجاح استئصال ورم نادر من كبد طفلة في الإسكندرية 

أمانى عبدالله

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 02:45 م

نجح فريق طبي بأحد المستشفيات الخاصة بالإسكندرية، في استئصال ورم نادر بالكبد من طفلة تبلغ من العمر عامين، خلال إجراء جراحة دقيقة.

 

وصرح رئيس الفريق الجراحي الدكتور محمد علي يوسف استشاري جراحة الأطفال والعيوب الخلقية ومسالك الأطفال، إن حالة الطفلة المريضة شُخّصت بورم سرطاني نادر من نوع Hepato blastoma تمثل نسبة الإصابة به 0.9 لكل مليون طفل.

أقرا أيضا|  محافـظ المنوفية يقرر صرف مساعدات مالية لدعم الأسر الأولى بالرعاية

وأضاف يوسف، أن الحالة جرى تشخيصها عن طريق الموجات فوق الصوتية بعد شكوى بانتفاخ بطن الطفلة وقلة شهيتها للأكل، ليتم عمل أشعة مقطعية مع سحب عينة لتحليلها نسيجيا وجاءت نتيجة التحليل ورم سرطاني نادر بالفص الأيسر من الدرجه الأولى. 

وأشار إلى أنه جرى اتخاذ قرار التدخل الجراحي لاستئصال الورم باستخدام جهاز الكي والقطع بالموجات الصوتية لمنع حدوث نزيف من أنسجة الكبد أثناء الجراحة بصورة قد تودي بحياة المريضة، حتى تم استئصال الورم كاملا مع حدود آمنة والحفاظ على نسيج الكبد في جراحة استغرقت 3 ساعات.  

وأوضح أنه جرى نقل الطفلة إلى العناية المركزة تحت الملاحظة، لافتا إلى أن حالتها استقرت فيما أظهر تحليل الأنسجة استئصال كامل الورم مع عدم الحاجة إلى علاج كيميائي أو إشعاعي بعدها مع التوصية بالمتابعة المستمرة. 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة