بقلويظ وسريديا
بقلويظ وسريديا


الفسفور البارد «سريديا وصرمباء».. أطباق لن تراها إلا في السويس

حسام صالح

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 06:11 م

رغم تميز المدن الساحلية سواء المطلة على البحرين الأحمر أو المتوسط بأطباقها التي تعبر عن موروث شعبي وثقافي، إلا أن محافظة السويس تتميز عن غيرها بتنوع أطباق المحار أو كما يسميها التجار " الفسفور البارد " وهي رخويات ومحار تؤكل مجففة أو لينه بعد تجهيزها ولا تحتاج إلى جهد في تحضيرها. 

داخل حلقة السمك في السويس، برع التجار في عرض بضاعتهم من الأسماك البحرية، خاصة تلك الأنواع كبيرة الحجم والملونة، إلا أن هناك أنواع أخرى من المخلوقات البحرية وفواكه البحر تخرج من الماء تتفوق في فصل الشتاء بسبب سعراتها الحرارية المرتفعة سريعة الهضم حلوة المزاق تحمل بين أنسجتها رائحة البحر.

اقرأ أيضا| بالأسماء.. جامعة السويس تعلن الفائزين في انتخابات اتحاد الطلاب

في الشارع الأخير بحلقة السمك، يتواجد عدد من بائعي تلك المأكولات، يعرفها أهالي السويس كونهم تربوا عليها، إلا أن زائر الحلقة ومن هم ضيوف على السويس، بالكاد يعرفون اشكالها ويخطؤون في نطق أسمائها أحيانا.


"لوجز وبقلويظ، وبُصر، وصرمباء وجندوفلي وسريديا وخيار البحر" يحدثنا محمد عدوي بائع فواكة بحر بالحلقة عن بضاعته والتي تلقى اقبالا بسبب طعمها المميز، وأشكالها المختلفة، ويحرص بعض المغتربين عن المدينة شراء كمية منها وتقديمها لأسرهم خاصة أنها سهله الحفظ كون أغلبها مجففه.

وأوضح عدوي أن بضاعته توجد داخل قواقع كبيرة تلقيها الأمواج فجر كل يوم على شاطئ كورنيش السويس بالمنطقة المتاخمة لطريق بورتوفيق، والتي تمثل مرعى طبيعي للأسماك وبمثابة "جونة" للسويس أمواجها هادية وتجذب القواقع والمحار والأصداف البحرية المختلفة.
 
من المنطقة المطلة على المدخل الجنوبي للقناة ونقطة التقاء خليج السويس بالممر الملاحي، يجمع الصيادين محار السريديا واللوجز والصرمباء، وتحضر بسلق القواقع في المياه ثم تنظيفها بالماء البارد واستخراج الكائن البحري منها وتنظيفه ليصبح جاهز للأكل بعد إضافة التوابل والليمون عليها، أو اضافتها لطبق فواكه بحر مميز، إذ تضفي مزاق رائع إلى طبق الشوربة، وتزيد قيمتها الغذائية.

ويلتقط محمود ناصر تاجر بالحلقة طرف الحديث ويقول إن بعض الزبائن يفضلون شراء القواقع والمحارات سليمة ويتولون في المنزل تجهيزها، خاصة محارات الجندوفلي وطماطم البحر، وبلح البحر والتي تباع بالكيلو، وسعرها يكون مخفض بسبب بيعها بالمحار، وتابع أن الغالبية تفضل شراءها جاهزة للأكل وأن كان سعرها مرتفع لكنها تكون جاهزة للأكل خاصة أنها تقدم بارده ويضاف عليها الليمون والملح والتوابل فقط.

ويقول حماده مصطفى، بائع في السوق أن هناك أنواع أخرى أكثر قيمه مثل الصرمباء والبُصر، والبقلويظ فهي تكون في صدف في حجم كف اليد أو أكبر، وتوجد بين ثنايا الصخور القريبة من الشاطئ، يتم استخراجها بنفس الطريقة السابقة، أو توجد منفردة بين الصخور والشُعب المرجانية بالسخنة، مثل خيار البحر.

ويشير مصطفى أنه يقدم تلك المأكولات بالقطعة خاصة المجففة منها، مثل الصرمباء والتي يتراوح سعرها من 10 الى 35 جنيه حسب الحجم، وكذلك خيار البحر والذي يتراوح من 40 إلى 50 جنيه، والبُصر بـ 10 جنيه للقطعة، بينما تباع أطباق السريديا واللوجز بـ 30 جنيه، والتي تؤكل بعد جزء باللون الأسود وهو يمثل معدة الحيوان البحري الرخوي.

وتمتاز تلك المأكولات بخفتها، كونها لا تحتوي على أي زيوت أو دسم، فضلا عن قيمتها الغذائية المرتفعة والغنية بالزنك والأوميجا 3، بينما يتفرد خيار البحر بارتفاع نسبة الفسفور.

وتنتشر في السويس عدة محال تعتمد على تلك فواكه البحر كطبق رئيس لديها، بينما تأتي الأسماك في المرتبة الثانية بتلك المطاعم والتي تقدم فواكه البحر مثل اللوجز السريديا والبقلويظ في شوربة "السي فود" مع قطع الجمبري والسمك، أو تقدم كأطباق، مضاف عليها البهار والطحينة فقط، وتتراوح سعر الأطباق من 20 إلى 50 جنيها، بينما السندوتشات تبدأ من 15 جنيها.

"بقلويظ وسريديا وصرمباء" الفسفور البارد ..أطباق لن تراها إلا في السويس

"بقلويظ وسريديا وصرمباء" الفسفور البارد ..أطباق لن تراها إلا في السويس

"بقلويظ وسريديا وصرمباء" الفسفور البارد ..أطباق لن تراها إلا في السويس

"بقلويظ وسريديا وصرمباء" الفسفور البارد ..أطباق لن تراها إلا في السويس

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة