صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البرلمان الجديد يخلو من تكتل «25-30».. خسر 7 مقاعد واحتفظ بمقعدين فقط

أسامة حمدي

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 09:52 م

أسدل الستار على ماراثون السباق الانتخابي لـمجلس النواب 2020، وأعلنت نتائج الانتخابات بمرحلتيها الأولى والثانية، ليكتمل البرلمان الجديد بقرار رئيس الجمهورية بـتعيين نسبة الـ5% بواقع 28 نائبا.

وكشفت نتائح الانتخابات عن خسارة تكتل 25-30 لغالبية مقاعده في السباق الانتخابي؛ بينما لم يفز سوى نائبين منه فقط.

أبرز المفاجآت في خسارة التكتل الذي أثار جدلا واسعا في البرلمان الحالي؛ كانت في إخفاق أحمد طنطاوي في تنافس قوي في محافظة كفر الشيخ، والنائب هيثم الحريري في محافظة الإسكندرية عن دائرة محرم بك، وكذا خسارة عبد الحميد كمال عن دائرة قسم السويس بمحافظة السويس والمنتمي لحزب التجمع.

ولم يستطع حجز مقعد له في البرلمان الجديد من تكتل 25-30 سوى النائبين؛ أحمد الشرقاوي عن دائرة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وضياء الدين داوود عن دائرة أول دمياط بمحافظة دمياط.

كما خسر من نواب التكتل المعارض في البرلمان؛ النائب محمد عبد الغنى عن دائرة الزيتون بمحافظة القاهرة، طلعت خليل عن دائرة قسم الأربعين بمحافظة السويس، محمد العتمانى عن دائرة المنزلة بمحافظة الدقهلية، مصطفى كمال الدين حسين عن دائرة بنها بمحافظة القليوبية.

ويشكل مجلس النواب من 568 عضوا منتخبا، يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد، ويقسم عدد الأعضاء بواقع 284 للفردي ومثلهم للقائمة المغلقة المطلقة، ويضاف لهم 28 عضوا يعينهم رئيس الجمهورية ضمن نسبة 5٪.

وأصدر مجلس النواب تقريرا حول الصفة الحزبية لأعضاء البرلمان؛ وكشف عن الأحزاب التي لم تحظى بتمثيل داخل المجلس وهى: الوطني الديمقراطي، الأحرار، الناصري، الحرية والعدالة، المصريين الأحرار، البناء والتنمية، الوسط الجديد، التحالف الشعبي، الكرامة، مصر القومي، المواطن المصري، الأصالة، الاتحاد، الحضارة، غد الثورة، الاتحاد المصري العربي، العمل، السلام الديمقراطي، المحافظين، الحركة الوطنية المصرية، مصر بلدي، الصرح المصري الحر، حراس الثورة، العدالة الاجتماعية، الغد، الجيل الديمقراطي، مصر العربي الاشتراكي.

ووفقا للنتائج المعلنة، يتمتع حزب «مستقبل وطن» بمقاعد على الأغلبية، حيث حصل على 316 مقعدا منهم 145 مقعدا بالقائمة، و171 مقعدا فردى بنسبة 56% من مقاعد المجلس المنتخبة، ويليه المستقلون بنحو 93 مقعدا بنسبة 16%، ثم حزب الشعب الجمهوري بنحو 50 مقعد بنسبة 9%، والوفد بنحو 25 مقعدا منهم 21 مقعدا قائمة و4 فردى بنسبة 4% و«حماة وطن» حصل على 23 مقعدا منهم 19 قائمة و4 فردى بنسبة 4% و«مصر الحديثة» على 13 مقعدا منهم 12 قائمة وواحد فردي بنسبة 2% والحرية على 7 مقاعد منهم 5 قائمة و2 فردى و«النور» على 7 فردي بنسبة 1% و«المؤتمر» على 8 مقاعد و«الإصلاح والتنمية» على 9 مقاعد بالقائمة، و«المصرى الديمقراطي» على 7 بالقائمة والعدل على مقعدين بالقائمة و«التجمع» على 6 منهم 5 قائمة ومقعد فردى و«إرادة جيل» على مقعدين.

اقرأ أيضا: أحزاب «الصفر» في البرلمان الجديد.. لماذا فشلوا في السباق الانتخابي؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة