نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال المباحثات مع الجانبين الأردنى والعراقى
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال المباحثات مع الجانبين الأردنى والعراقى


خطوات عملية للتعاون الثلاثى

فريق مصري أردني لبحث احتياجات السوق العراقي وتأهيل المصانع

مصطفى علي- وليد عبدالعزيز

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 10:10 م

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه تم التنسيق مع نظيريها الأردنى والعراقى على بدء الخطوات الفعلية لتحقيق التكامل الصناعى والتجارى بين الدول الثلاث فى ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية فى الدول الثلاث.

وأضافت أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة ايفاد فريق من الفنيين المصريين إلى العراق وبمشاركة من السفارة الأردنية بالعاصمة بغداد للوقوف على احتياجات السوق العراقى سواء فيما يتعلق بتأهيل المصانع العراقية واستعراض فرص الاستثمار المتاحة وكذا الوقوف على احتياجات السوق العراقى من السلع والمنتجات.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة − عبر تقنية الفيديو كونفرانس − مع مها علي وزير الصناعة والتجارة الأردنية ومنهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي.

أكدت جامع، أن الاجتماع يأتى كنتيجة للزيارة التى قام بها الوزيران الأردنى والعراقى لمصر مطلع الشهر الجارى والتى تم خلالها التأكيد على أهمية تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى المشترك بين الدول الثلاث، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة وبصفة خاصة فى المجالين الصناعى والتجاري.

وأشارت جامع، إلى أنه تم تحديد عدد من القطاعات المستهدفة للتعاون المشترك ومن بينها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والجلود والسيراميك، فضلاً عن دراسة إقامة معرض دائم للمنتجات المصرية والأردنية فى بغداد.

واتفق الوزراء على أهمية تيسير حركة التجارة ورفع القيود والمعوقات التى تحول دون انسياب التجارة البينية المشتركة، واستعرض الاجتماع التطورات الخاصة بإنشاء المدينة الاقتصادية على الحدود بين العراق والأردن والتى يمكن أن تكون نقطة ارتكاز لتعزيز التعاون الصناعى بين الدول الثلاث مع الاستفادة من الخبرة الصناعية المصرية فى إنشاء وادارة المناطق والمجمعات الصناعية، وذلك بهدف إقامة شراكات صناعية بين رجال القطاع الخاص فى كل من مصر والعراق والأردن.

ومن جانبها أكدت الوزيرة الأردنية حرص حكومتها على تحقيق التكامل الاقتصادى مع مصر والعراق وبدء خطوات تنفيذية على أرض الواقع، خاصة فى ظل الإرادة السياسية والتوافق بين الحكومات، الأمر الذى ينعكس على تعزيز التعاون فى المجالين التجارى والصناعى خلال المرحلة القريبة المقبلة.

من جانبه أكد الوزير العراقى، أن بلاده حريصة على الانفتاح على السوقين المصرى والأردنى وبدء خطوات عاجلة نحو تحقيق التكامل الاقتصادى خاصة فى ظل تطلع الحكومة العراقية إلى استعادة علاقاتها الاقتصادية القوية مع كافة الشركاء وبصفة خاصة على المستوى الإقليمى والعربي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة