هجوم جديد ينفذه متطرفون في النيجر 
هجوم جديد ينفذه متطرفون في النيجر 


قبل أيام من الانتخابات الرئاسية..هجوم جديد ينفذه متطرفون في النيجر 

أ ف ب

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 10:17 م

أودى كمين نفده مسلحون يرجح أنهم متطرفون بحياة 7 جنود نيجريين في غرب النيجر قبل أقل من أسبوع من الانتخابات الرئاسية وبعد تسعة أيام من هجوم نفذته جماعة بوكو حرام وأسفر عن 34 قتيلًا في جنوب شرق البلاد. 

تنظم النيجر، وهي من بين أفقر دول العالم، انتخابات رئاسية وتشريعية الأحد بعد أن اختار الرئيس محمدو يوسوفو عدم الترشح بعد ولايتين رئاسيتين، علما أن النيجر التي شهدت العديد من الانقلابات، لم تشهد بعد انتقالاً للسلطة بين رئيسين منتخبين منذ الاستقلال في عام 1960.

وقالت وزارة دفاع النيجر في بيان "في 21 ديسمبر في حوالى الساعة العاشرة (التاسعة ت غ) تعرضت دورية للقوات المسلحة النيجيرية لكمين من قبل عناصر إرهابيين مدججين بالسلاح على دراجات نارية ومركبات في قطاع تارون". وتارون منطقة تبعد 57 كيلومترا شمال شرق والام، قريباً من الحدود مع مالي، وفق البيان الذي تسلمته وكالة فرانس برس الخميس. 

اقرأ أيضا: 

وأدى الكمين إلى مقتل 7 جنود فيما أصيب عسكريان ومدني كذلك. وفي جانب المهاجمين قتل وفق البيان "أربعة إرهابيين"، كما أتاح "رد الجيش الفوري..قتل 7 إرهابيين" آخرين و"دحر المهاجمين"، فيما جرى ضبط دراجات نارية وأسلحة. 

تقع تيلابيري حيث وقع الهجوم في منطقة التقاء حدود النيجر ومالي وبوركينا. ويُحظر تسيير الدراجات النارية فيها ليلا ونهارا منذ يناير بهدف السيطرة على توغلات الجهاديين الذين يستخدمونها في تنقلاتهم عموماً.

ويعاني هذا الجزء من الساحل الإفريقي من أعمال عنف تنفذها جماعات متطرفة غالبًا ما تتداخل مع النزاعات بين المجتمعات المحلية، وقد أسفر ذلك عن مقتل نحو 4 آلاف شخص في البلدان الثلاثة في عام 2019، وفقًا للأمم المتحدة.

تعاني المناطق الجنوبية الشرقية من النيجر من هجمات جماعة بوكو حرام بالقرب من الحدود مع نيجيريا. فقد أسفر هجوم على قرية تومور في 12 ديسمبر، عشية الانتخابات البلدية والإقليمية، عن مقتل 34 شخصاً، وأعلنت جماعة بوكو حرام مسؤوليتها عنه.

وأعلن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، من 15 إلى 17 ديسمبر، تكريما للضحايا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة