صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رباعيات صلاح جاهين بصوته مع علي الحجار | فيديو

نادية البنا

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 10:21 م

"حاسب من الأحزان وحاسب لها حاسب على رقابيك من حبلها راح تنتهي ولابد راح تنتهي مش انتهت أحزان من قبلها؟ عجبي !".. من أشهر رباعيات صلاح جاهين التي بدأ بها الفنان الكبير علي الحجار في ألبومه رباعيات صلاح جاهين.

اقرأ أيضا : في ذكرى ميلاده | «صلاح جاهين» صنع «البهجة» عبر مسيرة إبداعية خالدة

بدأ صلاح جاهين في كتابة رباعياته عام 1959، ظل ما يقرب من ثلاث سنوات ينشرها أسبوعيا في مجلة صباح الخير، إلى أن انتقل إلى جريدة الأهرام فتوقف عن كتابة الرباعيات ثم عاد لكتابتها عام 1966 حين رجع لصباح الخير رئيسا لتحريرها وذلك لمدة عام واحد، كف بعده نهائيا عن كتابة الرباعيات.

ونشرت رباعيات صلاح جاهين عام 1963 في طبعتها الاولى بمشاركة الفنان التشكيلي الكبير الراحل ادم حنين، والذي رسم لوحات كل مقطوعة في الكتاب.

وفي عام 1978 تحولت الرباعيات من مكتوبة إلى مسموعة في ألبوم غنائي بصوت الفنان الكبير علي الحجار، وألحان الموسيقار الراحل وصديق صلاح جاهين سيد مكاوي، وتوزيع الفنان منير الوسيمي.


يذكر أنه في 25 ديسمبر الجاري، تحل الذكرى الـ 90 على ميلاد محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، الشهير بـ«صلاح جاهين»، تاركًا رصيدا ضخما من أهم الأعمال الفنية الخالدة، حيث تقلب «جاهين» بين عدد من ألوان الفنون، الكتابة والشعر والرسم الكاريكاتيرى والتمثيل .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة