وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية


حصاد 2020| التنمية المحلية تتواكب مع رؤية الدولة في التنظيم والاستقرار 

محمود كساب

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 10:58 ص

شهدت وزارة التنمية المحلية العديد من الأحداث خلال عام 2020 حيث كان هذا العام استثنائيا وذلك بسبب جائحة كورونا.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في النقاط التالية أبرز قرارات الوزارة.

مسار العائلة المقدسة 

قربت وزارة التنمية المحلية على الانتهاء من نفيذ مشروع مسار العائلة المقدسة وتسليم المشروع في موعده المقرر، حتى يتسنى للجهات المعنية تحديد موعد إطلاقه كرسالة من مصر للعالم وبصورة تليق باسم الدولة المصرية عالميًا أن المسار يمثل أقدم رحلة معروفة وموثقة تاريخيًا ودينيًا.

مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية
أصدرت وزارة التنمية المحلية قرارا بتحديد مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية والورش الحرفية ونص القرار على مواد القرار علي الآتي:

تكون مواعيد فتح المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يوميا من الساعة السابعة صباحا وتغلق الساعة الحادية عشر مساء «صيفا» والعاشرة مساء «شتاء» علي أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل «صيفا» والساعة الحادية عشر مساء «شتاء».

تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الواحدة صباحا «صيفا» والساعة الثانية عشر منتصف الليل «شتاء» علي أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي «Take- away»، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات علي مدار 24 ساعة صيفا وشتاء.

وقف تراخيص البناء

أعلنت وزارة التنمية المحلية في مايو الماضي وقت تراخيص البناء والبناء بعواصم المدن وذلك لضبط العمران، وتم ملاحقة كافة المخالفين وتحويلهم إلى النيابة العسكرية وذلك بناءً على تعليمات رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي وتعمل الوزارة حاليا على وضع اشتراطات البناء بالتعاون مع وزارة الإسكان

برنامج تنمية الصعيد

نجحت التنمية المحلية في دعم  التكتلات الحرفية بمحافظتي قنا وسوهاج وذلك ضمن تمويل برنامج تنمية صعيد مصر، حيث شاركت التكتلات الحرفية لأول مرة في معرض «تراثنا». 

ونجحت الوزارة في تعزيز برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر التنمية الاقتصادية بمحافظتي قنا وسوهاج ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية بكل محافظة من خلال تنفيذ عدد من التكتلات الاقتصادية، وهو ما يتماشى مع توجيهات رئيس الجمهورية بشأن إعطاء الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما المتواجدة ضمن تكتلات اقتصادية.

بدأ فى تنفيذ الخطط التنفيذية لتكتلات المرحلة الأولى بالمحافظتين، وهي تكتل التلي بجزيرة شندويل، وتكتل الأثاث بطهطا، وتكتل العسل الأسود بنجع حمادي، من خلال توجيه أكثر من 418 مليون جنيه يتم استثمارها العام الجاري في خطة المرحلة الأولى لتطوير التكتلات الاقتصادية بقنا وسوهاج.

وفيما يخص خطط تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية الأربع بقنا وسوهاج، تم تطوير جودة المنتجات من حيث توفير خامات ومدخلات إنتاج عالية الجودة وبأسعار تنافسية، بما يرفع مستوى الأرباح المحصلة من أرباب تلك الأعمال، مضيفًا أنه تم إنشاء مراكز تدريب مجهزة على أعلى مستوى لرفع مهارات العاملين بتلك الحرف ونقل المهارات الحرفية للأجيال الشابة.

حياة كريمة 

نفذت التنمية المحلية تكليفات رئيس الجمهورية، للحكومة بتوسيع نطاق التدخلات التنموية بالقرى الأكثر احتياجاً ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» واختيار 1000 قرية جديدة لتطويرها تطويراً شاملاًحيث تم عقد عدة لقاءات مع الوزارات والجهات المعنية للاتفاق على آليات تنفيذ التكليف الرئاسي وتحديد النطاق الجغرافي الذي سيشمل تلك القرى، وموافقة مجلس الوزراء على ما تم عرضه من وزارة التنمية المحلية باستهداف حوالي 50 مركزاً إدارياً بـ23 محافظة يضموا الـ1000 قرية.

 حركتين محليات على مستوى الجمهورية

أصدرت وزارة التنمية المحلية حركتين لتغير القيادات المحلية على مستوى المحافظات ولأول المرة تقوم الوزارة بفتح باب الطعون على تلك القرارات حيث طعن بعض رؤساء الأحياء على الحركة.

التصالح في مخالفات البناء

تلقت  التنمية المحلية حتى أكثر من 2.5 مليون طلب تصالح عَلِى بعض مخالفات البناء، وذلك منذ أن تم فتح باب التصالح في مخالفات البناء.

الدورات التدريبية للعاملين في المحليات

نظمت وزارة التنمية المحلية العديد من الدورات التدريبية للعامين بالمحليات بمركز سقارة وتم غلق المركز خلال فترة الموجة الأول لفيروس كورونا ولكن عاود المركز نشاطه مرة أخرى.

طلاء وجهات المنازل

قامت الوزارة بإصدار تعليمات مشددة للمحافظين لطلاء وجهات المنازل حيث تم طلاء123 ألف منزل على مستوى الجمهورية، وكانت محافظة أسوان هي الأولى.

مبادرة «التصالح حياة»  

أطلقت وزارة التنمية المحلية مبادرة «التصالح حياة» بالتعاون مع الجمعيات الأهلية وذلك لمساعدة  الغير قادرين على التصالح في مخالفات البناء.

تكليف نواب المحافظين

كلفت وزارة التنمية المحلية نواب المحافظين لأول مرة بملفات محددة، ومهام كما قامت بعقد عدد لقاءات مع النواب لمتابعة أدائهم.

دليلا للخدمات المحلية لقنا وسوهاج

أعلنت التنمية المحلية، عن إطلاق الإصدار التجريبي لأول دليل شامل من نوعه للخدمات التي تقدمها الإدارة المحلية، والذي تم إصداره في إطار برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، ويخص محافظتي سوهاج وقنا وهو الدليل الأول في سلسلة الأدلة الشاملة التي سيتم إصدارها تباعا لكافة المحافظات.

رصف وتأهيل الطرق

وقعت وزارة التنمية المحلية مع وزارة النقل برتوكولا وذلك لتأهيل وتطوير الطرق التي تربط بين القرى والمدن وذلك لتسهيل حركة التجارة.

شاهد ايضا :- خاص| قرار من التنمية المحلية بشأن غلق المحال والمقاهي ليلة رأس السنة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة