الذهب
الذهب


سر السيراميك.. 5 نصائح لاكتشاف «الذهب المغشوش»

عبير حمدي

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 01:33 م

يعد الذهب هو ملاذ آمن، ووعاء ادخار مضمون من وجهة نظر الكثيرين، ولكن تواجه المعدن النفيس إشكالية تدليس وتلاعب بعض عديمي الضمير، حيث يسهل غش ختم قلم الدمغة والمعمول به حاليا ،بينما ختم الليزر والذي من المفترض تعميمه على المشغولات الذهبية الجديدة اعتبارا من 2021 من المستحيل تدليسه.

وهناك عدة طرق للتأكد من معدن الذهب وعدم وجود معادن أخرى بدلاً عنه.

ذلك إليكم خمس خطوات يجب إتباعها قبل شراء الذهب للتأكد من سلامة المعدن والعيار .

1-   الحرص على الشراء من مكان موثوق، والحصول على فاتورة ضريبية مدون عليها ختم البائع.

2- التأكد من وجود الدمغة بوضوح ، وهي  علامة صغيرة مميزة بمثابة الختم على قطعة الذهب، وتؤكد سلامة العيار، حيث أن الدمغة المزيفة غير واضحة.

3- فرك قطعة الذهب بالسيراميك،و إذا تركت لوناً أصفر تأكدي أنها مغشوشة .

4- استخدمي قطعة من  المغناطيس وقربيها إلى قطعة الذهب، ثم لاحظي  إذا انجذب الذهب إلي المغناطيس ، فهذا دليل  على احتوائه نسبة من الحديد.

5- الذهب لا يتفاعل مع الأحماض، لذلك يمكنك وضع  قطعة الذهب في الخل، ولاحظي النتيجة، إذا تحول اللون الذهبي إلى القطعة  الأسود فهي  مغشوشة. 

جدير بالذكر، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين أطلقت الأسبوع الماضي المشروع القومي لدمغ المصوغات والمشغولات الذهبية باليذر، و الذي من شأنه أن يساهم حماية الصناعة الوطنية لهذا المنتج النفيس ،بالإضافة إلى مساهمة المشروع في الدفع بالمنتج المصري نحو التصدير ،وحمايته من التلاعب والغش والتدليس.


اقرأ أيضا أسعار الذهب في مصر بداية تعاملات اليوم 25 ديسمبر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة