صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أنظمة غذائية تعالج الصداع النصفي بدون أدوية

شيرين الكردي

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 04:03 م

معظمنا معرضين للصداع في مرحلة ما من حياتنا من آن لآخر، وتشمل بعض مضاعفاته زغللة بالعين وقيء ودوار، ويكون له أعراض مزعجة.

لذلك نتعرف علي الاسباب والعلاج، ويمكن إتباع نظام غذائي صحي يساعد على منع الصداع النصفي يشمل الأطعمة الطازجة، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، لأن تلك الأطعمة لا تحتوي على مواد حافظة غذائية، كما ينبغي تجنب الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.

ما هو الصداع؟

يُعرف الصداع على أنه ألم ناتج من الرأس، إذ يمكن أن يحدث في أي جزء من الرأس، على جانبي الرأس أو في جانب واحد فقط، قد يكون الصداع علامة على الإجهاد أو ضغوط عاطفية، أو ربما ينتج عن اضطراب طبي، مثل الصداع النصفي، إرتفاع ضغط الدم، القلق أو الاكتئاب.

أبرز الأنظمة الغذائية :

1- الأغذية النباتية: الخضراوات والفواكه تحتوي عناصر غذائية تكافح الالتهابات وآلام الرأس.

2- تجنب الأطعمة الدسمة: يعد النظام الغذائي قليل الدسم مناسب جداً للمصابين بالصداع النصفي لخلوه من الدهون التي تزيد من حدة الالتهابات المسببة للصداع النصفي، لذلك يجب استبدال الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة بدهون صحية يتم الحصول عليها من السمك الغني بأوميجا 3 المعروف بقدرته على تسكين الآلام.

3 - الجلوتين: يجب تقليل نسبته لأنه يحتوي على بروتينات تحفز نوبات الصداع النصفي التي تؤثر على العين.

6 أطعمة تساعد على منع الصداع النصفي منها الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.

1 - البطاطس بالفرن

البطاطس المخبوزة تعد من أفضل الأغذية التي تساعد على منع الصداع النصفي لما تحتويه من نسبة هائلة من البوتاسيوم والمفيدة في التخلص من وجع الرأس.

 2- البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من السوائل والتي تعالج الجفاف الذي يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من المعادن الغذائية، والماغنيسيوم المفيد في التخلص من «الصداع النصفي».

3 - القهوة

تساعد القهوة على علاج الصداع وتزويد الطاقة بالجسم، ولها دور كبير في ضخ الدم بالشرايين، ولكن بحد أقصى كوبان يوميا حتى يؤدي الكافيين إلى إدرار البول بنسبة كبيرة، ما قد يتسبب بالصداع.

4 - اللوز

اللوز غني بنسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والذي يعمل على الحد من ضيق الأوعية الدموية، ولهذا فإن اللوز يعد من أفضل الأغذية المفيدة في القضاء على الصداع النصفي.

5 - اللبن الزبادي

من الممكن أن تكون مشكلة الصداع النصفي ناجمة عن نقص نسبة الكالسيوم بالجسم، ولهذا فإن تناول اللبن الزبادي الغني بالكالسيوم يساعد على التقليل من الصداع النصفي.

اقرأ ايضا || السر في التنفس.. حل بسيط لارتداء الكمامة بدون صداع 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة