هدنة عيد الميلاد
هدنة عيد الميلاد


زي النهاردة.. كرة القدم تجبر الحرب العالمية على الهدنة

عمر البانوبي

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 04:53 م

في مثل هذا اليوم، 25 ديسمبر من العام 1914، كانت هدنة عيد الميلاد والتي تمثلت في التوقف القصير غير الرسمي للقتال بين الألمان والقوات البريطانية أو الفرنسية أثناء الحرب العالمية الأولى وخاصة القوات البريطانية المتمركزة على الجبهة الغربية أثناء عيد الميلاد عام 1914 وحدثت هدنة مشابهة بين القوات الألمانية والفرنسية عام 1915.

واحتفل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بهدنة عيد الميلاد اليوم من خلال حسابه «تويتر» معلقًا :"في مثل هذا اليوم من عام 1914، توقفت الحرب العالمية الأولى لفترة وجيزة بين القوات البريطانية والألمانية لتبادل التهاني ولعب مباراة لكرة القدم ليُطلق على هذا الأمر لاحقاً "هدنة عيد الميلاد"!.

 

في العديد من روايات الهدنة هناك ذكر بحدوث مباراة واحدة أو أكثر من مباريات كرة القدم في المنطقة المحرمة، جاء ذلك في بعض التقارير القديمة، برسالة كتبها طبيب ملحق بكتيبة البندقية، نُشرت في صحيفة التايمز في 1 يناير 1915، تفيد "مباراة كرة قدم ... لُعِبَت بينهم وبيننا، أمام الخندق" بحسب موسوعة ويكيبيديا.

شكك بعض المؤرخين في حقيقة هذه الروايات، في عام 1984، خلص مالكولم براون وشيرلي سيتون إلى أنه ربما كانت هناك محاولات للعب مباريات منظمة لكنها فشلت بسبب حالة الأرض.

بمناسبة «الكريسماس».. رسالة مؤثرة من «كلوب» لمشجعي ليفربول

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة