جدعون ساعر
جدعون ساعر


«جدعون ساعر».. منشق عن نتنياهو ويريد قلب الطاولة عليه

أحمد نزيه

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 06:32 م

شقّ جدعون ساعر، الوزير الإسرائيلي السابق، أول طريق إحداث التصدع في حزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، عندما أعلن في 8 ديسمبر الجاري انشقاقه عن حزب نتنياهو وتشكيل حزبٍ جديدٍ ينافس الليكود في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وفي مسعاه لتخفيف آثار حل الكنيست الإسرائيلي، تنتظره محاكمة بقضايا فساد تلوح في الأفق مطلع العام المقبل، تلقى نتنياهو تلك الضربة، التي وُصفت بـ"الموجعة"، والتي ستنال من حظوظ نتنياهو، أطول رؤساء وزراء إسرائيل مكوثًا في الحكم.

وقال ساعر، وهو يميني متطرف، في مؤتمرٍ صحفيٍ وقتها،: "قررت تأسيس وقيادة حركة سياسية جديدة سأخوض بها الانتخابات المقبلة ضد نتنياهو لكي أحل محله في رئاسة الوزراء".

وبالفعل شرع جدعون ساعر (54 عامًا) على الفور في تأسيس حزبٍ جديدٍ، أطلق عليه اسم "أمل جديد"، سيكون منافسًا قويًا لحزب الليكود في انتخابات الكنيست المزمع إجراؤها في 23 مارس العام المقبل.

وبعد حل الكنيست، مع انقضاء يوم الثلاثاء الماضي، ستتوجه إسرائيل لرابع انتخابات تشريعية للكنيست في ظرف سنتين، بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس الماضي.

صدام سابق

وفي الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، لن تكون المرة الأولى التي يقف فيها جدعون ساعر وجهًا لوجه أمام نتنياهو، ففي أواخر العام الماضي، وقف ساعر ندًّا لنتنياهو في انتخاباتٍ داخليةٍ لحزب "الليكود"، لكن الأخير تمكن من هزمه بسهولة، بحصوله على 71.5% من أصوات الناخبين من قواعد الحزب اليميني، مقابل 28.5% لجدعون ساعر.

وإن كان جدعون ساعر لم يجد لنفسه موطأ قدم لمزاحمة نتنياهو في المشهد الداخلي لحزب الليكود، لكنه على ما يبدو قد يجده من قبل الناخبين الإسرائيليين.

حظوظ حزب ساعر

وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى أن حزب "أمل جديد" سيكون منافسًا قويًا في الانتخابات المقبلة، وسيحل في المركز الثاني خلف حزب "الليكود"، الذي يبدو أنه سيعرف تراجعًا في عدد مقاعده عما هو عليه في الكنيست الثالث والعشرين المنحل.

وأجرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، قبيل حل الكنيست بيومٍ واحدٍ، استطلاعًا للرأي خلصت منه، أنه لو جرت الانتخابات في ذلك اليوم، فستكون الأسبقية لحزب "الليكود" بـ28 مقعدًا في الكنيست نزولًا من 36 مقعدًا في الكنيست المنحل، فيما سيأتي حزب "أمل جديد" ثانيًا بـ20 مقعدًا.

كما أشارت "كان" إلى أن 39% ممن شملهم الاستطلاع يرون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الوزراء، فيما يرى 36% آخرون أن جدعون ساعر هو الأنسب.

كما أجرت "بانيل بوليتيكس" استطلاعًا آخر نُشر على إذاعة "103FM"، وجد أن حزب الليكود سيحظى بـ28 مقعدًا، يليه حزب أمل جديد بـ18 مقعدًا، مما يؤشر أن حزب جدعون ساعر سيكون رقمًا صعبًا في الانتخابات المقبلة.

وسبق أن شغل جدعون ساعر مناصب وزارية في حكومات نتنياهو، حيث شغل منصبي وزير التربية والتعليم ووزير الداخلية، حتى عام 2014، حينما اعتزل الحياة السياسية، قبل أن يعود للمشهد مجددًا بعدها بخمس سنوات في مارس 2019.

اقرأ أيضًا: أحلام جانتس الضائعة.. كيف حولها «التحالف مع نتنياهو» إلى سراب؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة