صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«أكبر الخطوط».. محاور تطوير الخط الأول للمترو «المرج- حلوان» 

نشوة حميدة

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 06:34 م

يعتبر الخط الأول لمترو الأنفاق «المرج- حلوان» أقدم الخطوط، حيث تم تدشينه في عام 1987 أي منذ أكثر من 33 سنة، وعلى الرغم من كونه العمود الفقري لشبكة خطوط مترو الأنفاق العاملة بمصر، إلا أنه يعتبر "الأكثر تأثرا" بالأعطال عن بقية الخطوط، خاصة خلال موجات الطقس السيء وسقوط الأمطار. 

شاهد أيضا :«من 30 لـ 400 جنيه».. الغرامات الكاملة لمخالفات «المترو»

«غياب التطوير»
وغاب التطوير عن هذا الخط لسنوات طوال، غير أن وزارة النقل وقعت خلال شهر نوفمبر الماضي، مع وزارة النقل الفرنسية، الإتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو بهدف تطوير وإعادة تأهيل مترو «المرج- حلوان». 

تطوير «مصغر» 
في هذا السياق، كشف الدكتور عصام والي، رئيس هيئة الأنفاق، أن الخط الأول للمترو شهد عمليات تطوير "مصغرة"، لكنها تنفذ ببطء منعا لتعطيل مليون ونصف المليون راكب الذين يستقلون هذا الخط يوميًا. 

«ازدواج المسافة» 
وأكد "والي" في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن عمليات التطوير تمثلت في ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة، وكذلك تطوير نظم الإشارات بما لا يؤثر على حركة الخط حتى لا تتعطل مصالح المواطنين أو التسبب في أزمة مرورية بالشوارع. 

«القرض الفرنسي» 
وأشار رئيس هيئة الأنفاق إلى أن خطة التطوير الشاملة التي تعتمد على القرض الفرنسي، تسير في اتجاهين، أولهما تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى وأعمال السكة وأعمال القوى الكهربية بتكلفة تبلغ حوالى 751 مليون يورو، بإجمالي مبلغ 605 مليون يورو من القرض، والباقى بقيمة 146مليون يورو يمول من الخزانة العامة للدولة. 

 «الوحدات المتحركة» 
وأردف: أما الاتجاه الثاني، فيشمل تطوير الوحدات المتحركة أي قطارات هذا الخط، لافتا إلى أن "مترو المرج- حلوان" يعمل عليه 38 قطارا بتهوية عادية و20 قطارا مكيفا، لافتا إلى التعاقد على شراء 32 قطارا جديدا مع إحدى الشركات الكورية، بجانب إعادة تأهيل لعدد 23 قطارا بتكلفة تبلغ 650 مليون يورو، يمولها القرض. 

«مكتب استشاري»
ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد التعاقد مع مكتب استشاري من أجل تقديم الدعم الفني لخطة تطوير الخط الأول للمترو، موضحا أنه سيتم خلال التطوير لتحديث هذا الخط على الطريقة الأوروبية، بما يحقق رضا الركاب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة