المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم


«لاشين إبراهيم».. تاريخ مشرف وأول رئيس لـ«الوطنية للانتخابات»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 06:55 م

كتب: علاء الحلوانى- على عبدالحفيظ

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، وفاة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة، داخل إحدى المستشفيات الخاصة بأكتوبر، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا.

ويعد المستشار الراحل لاشين إبراهيم أول رئيس للهيئة الوطنية للانتخابا، بعد أن تم ترشيحه من قبل مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدى أبوالعلا، في عام 2017، ليترأس الهيئة الوطنية للانتخابات وصدر القرار الجمهورى في أكتوبر برقم 503 لسنة 2017 باختياره رئيسًا للهيئة الوطنية للانتخابات والتي أنشئت إعمالاً لنصوص دستور 2014 والذي نصت المادة 208 منه على إنشاء الهيئة كهيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، بدءاً من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابي، والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين في الخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة. وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون.

 

اقرأ أيضا.. المجلس القومي لحقوق الإنسان ينعي المستشار لاشين إبراهيم

 

وقد نصت المادة 209 من الدستور على تشكيل مجلس إدارة الهيئة من عشرة أعضاء من القضاء والجهات والهيئات القضائية في مصر، وأن يتم اختيارهم بموجب ندبهم من هذه الجهات والهيئات القضائية (دون تدخل من السلطة التنفيذية)، وأن يترأس هذه الهيئة أقدم أعضائها من محكمة النقض.

المستشار لاشين إبراهيم أحد أبناء محافظة القليوبية وتخرج من كلية الحقوق عام 1980، وعمل بالنيابة العامة فور تخرجه وتدرج بالسلك القضائي حتى وصل إلى منصب محام عام بنيابة الأموال العامة، حيث حقق في العديد من القضايا الهامة والتي شغلت الرأى العام.

وللمستشار الراحل مسيرة عطرة فى العمل القضائي وتاريخ مشرف سطر بأحرف من نور، وجهود ملموسة في العمل إذ تدرج في المناصب القضائية منذ تعيينه، وكان مثالًا ونموذجًا يحتذى به لرجل القضاء النزيه المستقل الذى يحترم القانون والقيم والتقاليد القضائية.

انتقل للعمل بنيابة النقض، وفي 2010 وافق المجلس الأعلى للقضاء على إعارته للعمل بدولة الكويت ليظل هناك لمدة 6 سنوات ليعود بعدها إلى مصر، ليباشر مهام عمله كنائب لرئيس محكمة النقض، حيث كان يرأس أحد الدوائر الجنائية بالنقض.

«التعديلات الدستورية وانتخابات الرئاسة والشيوخ والنواب»

التعديلات الدستورية التى تمت فى أبريل 2019 والانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلسى الشيوخ 2000، والنواب 2021 التى انتهت مؤخراً كانت من أهم المحطات والاستحقاقات الدستورية التى أشرف عليها المستشار الراحل خلال ترؤسه للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث إنه رغم وباء جائحة كورونا نجح المستشار الراحل لاشين إبراهيم في إتمام الاستحقاقات الدستورية الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 وكذلك انتخابات مجلس النواب 2020.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة