صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«النقل» في أسبوع| دخول برج طهطا الخدمة وحملة للتفتيش على الكمامات بالمترو 

نشوة حميدة

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 07:46 م

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الماضي، أحداثا مهمة، بينها دخول برج طهطا والمنطقة الأوتوماتيكية ما بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة في الخدمة بإجمالي 12 كم، وكذلك جولة للوزير في ميناء سفاجا البحري لتفقد معدلات التطوير. 

اقرأ أيضا:وزير النقل يتفقد مسار خط سكة حديد «قنا - سفاجا - أبو طرطور» | صور 


برج طهطا


البداية من برج طهطا والمنطقة الأوتوماتيكية ما بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة في الخدمة بإجمالي 12 كم، الذي دخل الخدمة ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد "أسيوط- نجع حمادي". 


ويأتي هذا البرج ضمن مشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث على خطوط السكة الحديد. 


من جانبه، أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أن هذا المشروع يتكون من (١٧ برج رئيسي و٣ برج ثانوي و٦٤ مزلقان)، وأن نسبة تنفيذ المشروع بلغت ٥٠% وتم حتى الآن دخول عدد (٣) برج رئيسي الخدمة هما (جزيرة شندويل – المراغة – طهطا)، مشيراً إلى أن برج  طهطا والمنطقة الأوتوماتيكية  تتحكم في عدد  ٧٠ سيمافور ضوئي وعدد ٥ مزلقانات تعمل اوتوماتيكيا وعدد ١٩ موتور تحويله.


وأضاف أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الكهربي القديم) بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد الرحلات في اليوم، وتحقيق أعلى معدلات  السلامة والأمان، لافتا إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة. 


وذكر أنه جاري ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 1800 كم بتكلفة 46.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.


المشروع القومي للطرق


وعلى صعيد الطرق والكباري، فشهد هذ الأسبوع، عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اجتماعاً موسعا مع رئيس وقيادات ورؤساء المناطق بالهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري. 


وأكد الوزير على أهمية دور المناطق التابعة لهيئة الطرق والكباري في تنفيذ مشروعات الطرق التي تمس حياة المواطن المصري وتسهل حركة  تنقله عبر محافظات الجمهورية  المختلفة، مشيراً إلى أهمية الإلتزام التام بالمخططات الزمنية لكافة المشروعات، وأن تتم كافة الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية وعدم إقامة أى مطبات بالطرق. 


وشدد على عدم نقل حركة المرور على قطاعات الطرق التي يتم تنفيذها  إلا بعد انتهاء الرصف التصميمي بالكامل لكل قطاع وكذلك المحافظة علي حرم الطرق وإزالة أي تعديات عليها من أجل تسهيل حركة تنقل المواطنين، بالإضافة إلي سرعة التعاقد علي المعدات الجديدة للصيانة لتدعيم المعدات الموجودة في المناطق المختلفة لسرعة إنجاز كافة أعمال الصيانة المطلوبة بالإضافة إلي التدريب المستمر للكوادر البشرية والتنسيق المستمر مع وزارة الري فيما يتعلق بأعمال التكريك والتطهير للترع المختلفة بما يؤدي إلي المحافظة على الطرق الملاصقة للترع في كافة أنحاء الجمهورية. 


ثم استعرض الوزير معدلات تنفيذ المشروع القومي لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات، حيث وجه الوزير برفع معدلات التنفيذ مع الالتزام بمعايير الجودة العالية وحل أي معترضات بالتنسيق مع المحافظات المعنية والتوسع في استخدام المعدات الحديثة لإعادة تدوير طبقات الرصف فى رفع كفاءة وصيانة الطرق المحلية داخل المحافظات طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، خاصة مع أهميتها فى استخدام ناتج كشط الأسفلت وتدويره مرة اخرى، بما يحقق عدم إهدار المواد والخامات والحد من التلوث البيئي وتقليل التكلفة وسرعة إنجاز الأعمال، وهو ما يتم تنفيذه حاليا حيث يتم استخدام ماكينات FDR لإعادة تدوير طبقات الأسفلت والأساس بكامل العمق وماكينات CIR لإعادة تدوير طبقات الرصف الأسفلتية على البارد.


النقل البحري 


فيما تفقد  وزير النقل رفقة اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، ميناء سفاجا البحري، حيث تفقد صالات السفر والوصول والأرصفة بالميناء. 


وتابع تنفيذ الخطة الاستثمارية والمشروعات الجاري تنفيذها ومنها مخزن المشون المقام على مساحة 5900 متر بتكلفة 46 مليون جنيه والذي بلغت نسبة تنفيذه 93%، ووجه الوزير بالبدء في أول يناير المقبل في أعمال تطوير منطقة الـ40 ألف متر بالمنطقة الخلفية لشركة مصر للألومنيوم، والتي تبلغ تكلفتها 60 مليون جنيه. 


وتتضمن الأعمال إنشاء رصيف بحرى بطول 60 متر وغاطس 10 متر ومخزن مغطى بمسطح 4 الاف متر وسور من سلك طراز مطارات. 


كما اطلع الوزير على معدلات نقل الخامات من مسئولي شركة مصر للألومونيوم حيث يتم نقل 600 الف طن خام الومنيوم من ميناء سفاجا إلى نجع حمادي كما تابع أعمال إنشاء ساحة للنقل الثقيل على مساحة 48600 متر بتكلفة 38 مليون جنيه لخدمة سيارات النقل الثقيل حيث تتسع الساحة ل174 شاحنة ومنشآت إدارية وعدد43 محل تجاري وموتيل. 


ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من كافة أعمال الساحة التي ستساهم في تقليل الضغط المروري وعدم تكدس الشاحنات خارج ميناء سفاجا وتخليص وإنهاء كافة إجراءات الشاحنات قبل دخولها الميناء.

 
المحطة متعددة الأغراض 


بعدها توجه وزير النقل لتفقد الموقع الخاص بإنشاء المحطة المتعددة الأغراض بميناء سفاجا والتي تبلغ تكلفتها 750 مليون دولار وستقام على  مساحة 431 الف م2   تقريبا. 


وتتضمن إنشاء رصيف بطول 1000 متر طولي، حيث ستساهم في استقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويا تصل الى 3 مليون حاوية، وكذلك استقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن تصل الى 7 مليون طن سنويا. 


وأكد وزير النقل، أن أهمية المحطة تنبع من أن ميناء سفاجا البحري يعتبر أهم ميناء للقارة الإفريقية على الساحل الغربي للبحر الأحمر،  بالإضافة إلى أن ميناء سفاجا البحري والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي يقع بالطريق البحري لمبادرة الحزم والطريق التي تمتد من بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي. 


وأشار الوزير إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتعظيم الاستفادة من النقل البحري في دعم الاقتصاد القومي، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير كل الموانئ البحرية بمشاركة  المستثمرين الجادين والمشغلين العالميين للاستثمار والمشاركة فى المشروعات الكبرى بالموانىء فى إطار خطة الوزارة التى   ترتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.


حملة المترو


 وعلى صعيد مترو الأنفاق، نفذت شركة مترو الأنفاق، أمس الخميس، حملة تفتيش مكثفة وموسعة بعدد من محطات الخطوط الثلاثة داخل صالات المحطات والأرصفة وأيضاً داخل القطارات. 


بدأت الحملة بالتواجد بمحطة العتبة بالخط الثانى والثالث، ثم التوجه إلى محطة الشهداء بالخط الأول والثاني، وأيضا محطات غمرة وكوبرى القبة وسراي القبة وعزبة النخل والمرج الجديد، بالتنسيق مع شرطة مترو الأنفاق، ومشاركة الادارات العامة المعنية بشركة مترو الأنفاق. 


جاء ذلك لضبط كافة الظواهر السلبية أو أى راكب مخالف لقرار ارتداء الكمامة على أرصفة المحطات أو داخل القطارات وتوعيتهم بضرورة إارتداء الكمامة حفاظاً عليهم وعلى من حولهم  .


يذكر أن الشركة تقوم بشكل مستمر  بتوعية جمهور الركاب بالخطوط الثلاثة بضرورة ارتداء الكمامة، إلى جانب إستمرار الإذاعة الداخلية بجميع المحطات فى إذاعة تنويهات بعدم دخول أي راكب من دون ارتداء الكمامة والتشديد على عدم نزعها داخل القطارات حتى لا يتعرض الراكب لغرامة فورية تصل إلى أربعة آلاف جنيها. 


وبلغ عدد محاضر عدم ارتداء الكمامة بحملة اليوم بمحطات المترو المختلفة حوالى ١٦٨٧ محضر، وعدد ١٤ محضر بائع متجول. 


خط قطارات "قنا /أبو طرطور" 


وتفقد "الوزير" ، رفقة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، عدد من القطاعات بمسار خط سكة حديد "قنا/ سفاجا /أبو طرطور" في إطار خطة وزارة النقل لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط ومده الى الغردقة. 


وكان الخط قد توقف منذ عدة سنوات  لضعف إنتاجية المنجم وقلة كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط، وبالتالي تم تعرضه للسرقة نتيجة انخفاض معدلات التشغيل. 


وأكد وزير النقل خلال الجولة أن هذا الخط يبلغ طوله 730 كم وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به، والتي أكدت أهمية إعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع والركاب. 


وأشار إلى أن هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، والمساهمة  بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة، حيث يتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم، لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي. 


ولفت إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلي 6 ملايين طن سنويا، كما أشار الوزير  إلى أنه من المخطط تعديل مسار الخط ليكون موازيا لطريق "قنا /سفاجا" وذلك في ضوء إمكانية تخصيص مسار للقطار موازيا للطريق وذلك بهدف تقليل الطول الإجمالي للخط وتقليل زمن الرحلة، كما تم  وضع مخطط خاص بنموذج التمويل للمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد، والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية. 


حادث قطار قنا


وشهد اليوم الجمعة، تأخر بعض القطارات في المنطقة ما بين محطتي قنا والأقصر بسبب خروح البوجي الخلفي من العربة الرابعة بقطار ١٥٧ ركاب (درجة ثانيه عادية) الأقصر /الاسكندرية عن القضبان والشاغلة الخط الطالع بحوش محطة قفط، ولم يترتب عن ذلك أية إصابات. 


واعتذرت هيئة السكة الحديد عن الحادث، وأكدت أنه تم إخلاء الخط النازل وتشغيله مفرد في الاتجاهين بحوش محطة قفط لتسيير حركة القطارات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة