مبادرة 100 مليون صحة
مبادرة 100 مليون صحة


حدث في أسبوع بصحة المنيا| فحص547 ألف سيدة في «100 مليون صحة»

وفاء صلاح

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 07:55 م

شهدت محافظة المنيا ،خلال اسبوع العديد من القوافل والندوات الطبية بالمحافظة أبرزها فحص 547 الف سيدة في مبادرة 100 مليون صحة.


وأعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن فحص وعلاج 547 ألف و410 سيدة ضمن أعمال المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لدعم صحة المرأة، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتقديم أوجه الرعاية الصحية والخدمات الطبية والعلاجية للسيدات من أبناء المحافظة بالمجان حرصا على سلامة وصحة المواطنين.من جانبه، أوضح الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن إجمالي عدد السيدات التي تم اجراء الفحوصات الطبية خلال المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة بلغ 547 ألف و410 سيدة بنطاق المحافظة، منذ بداية المبادرة، مؤكدا على استمرار فعاليات مبادرة دعم صحة المرأة بجميع الوحدات الصحية على مستوى جميع مراكز المحافظة.

اقرا ايضا|محافظ الغربية: غلق ٢٧٨ مركزاً للدروس الخصوصية في ٤ أيام

وأوضح الدكتور أحمد خليل مدير إدارة الرعاية الأساسية ومنسق المبادرة بالمحافظة، أن المبادرة هدفها الكشف على الأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض السكري من خلال قياس الوزن والطول وضغط الدم وتحليل سكر عشوائي في الدم واجراء فحص على الثدي للاكتشاف المبكر لأورام سرطان الثدي، ويتم تحويل الحالات المشتبه فيها إلى مستشفى المنيا العام ومغاغة المركزي ومستشفى ملوي حيث يتم تحويل الحالات التي تستحق عمل اشاعات وتحاليل متقدمة إلى مركز الأورام بالمنيا لعمل اللازم مجانا.

وقامت الوحدة المحلية لمركز مطاي بالتعاون مع الإدارة الصحية والطب الوقائي، اليوم بحملة تفتيش على المنشآت الصحية الخاصة بمركز مطاي تحت إشراف خالد عبد الرؤوف رئيس المركز.

وقال خالد عبد الرؤوف، إن الاهتمام بمنظومة القطاع الصحي من أهم الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، مؤكدا على  تكثيف الحملات وتنظيمها بصفة دورية، لرصد المخالفات مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بتكثيف الحملات التفتيشية التي تنظمها الإدارات الصحية  لتحقيق الإنضباط داخل المنظومة الصحية والمنشآت الخاصة، وضبط المخالف منها، ضمانًا لتقديم خدمة طبية لائقة، وحرصًا على صحة وسلامة المواطنين.من جانبه، أوضح مدير الادارة الصحية بمطاي، أن الحملة شملت المرور على المنشآت الطبية تنوعت بين المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخاصة ومعامل التحاليل،والصبدليات بهدف إحكام الرقابة والمتابعة على المنشآت الطبية الخاصة، والوقوف على مدى استيفاء هذه المنشآت لجميع الاشتراطات والضوابط الصحي.

وأشار إلى أن قرارات الإغلاق جاءت لعدم وجود ترخيص عمل لتلك المنشآت وعدم مطابقة المواصفات الصحية ومخالفة شروط وزارة الصحة، مؤكدا على عدم تشغيل المنشأة إلا بعد التأكد من تلافي السلبيات والمخالفات التي تم  رصدها من قبل الإدارة المشرفة.وتم غلق المنشات المخالفة وعمل المحاضر للمخالفة منها  لتوالى النيابة التحقيقات.

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ان مديرية الصحة بالمنيا، نفذت قافلة طبية بقرية مرزوق بمركز مطاي، وذلك في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، ضمن أعمال المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوريةحفاظًا على صحة وسلامة المواطنين. من جانبه أوضح الدكتور محمد النادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه تم تنفيذ أعمال القافلة بقرية مرزوق، وذلك خلال يومي 21 و22 ديسمبر الجاري، وتم توقيع الكشف الطبي على 1519 حاله مترددة على القافلة وتم تقديم الخدمات الطبية وصرف العلاج بالمجان للمواطنين.
واضاف وكيل الوزارة، ان القافلة شملت العديد من التخصصات حيث تم الكشف الطبي على 280 حالة جراحة و420 حالة أطفال و148 باطنة و136 قلب و177 حالة جلدية و108 نساء و104 انف وأذن و112 أسنان و34 تنظيم أسرة إلى جانب أنه تم عمل عينه 114 تحاليل مختلفة و26 حالات موجات صوتية و8 حالات رسم قلب، و5 أشعة سينية وفحص عشوائي للضغط والسكر لـ 136 مترددًا وتحويل للمستشفى 13 حالة لاستكمال العلاج، هذا بالإضافة إلى عمل ندوات تثقيف صحي لـ 75 متردد، وتم استخدام 10 عيادات متنقلة واستخدام غرف داخل الوحدة لباقي العيادات والصيدلة.

وأوضح اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إن مديرية الصحة أغلقت 13 منشأة طبية خاصة لوجود مخالفات، من خلال الحملات التفتيشية التي تنظمها المديرية لتحقيق الانضباط داخل المنظومة الصحية والمنشآت الخاصة، وضبط المخالف منها ضمانًا لتقديم خدمة طبية لائقة، وحرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

 

 وأضاف المحافظ أن الاهتمام بمنظومة القطاع الصحي من أهم الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، مشدداً على ضرورة تكثيف الحملات على أن يتم تنظيمها بصفة دورية، لرصد المخالفات مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

من جانبه، أوضح د.محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن الحملة شملت المرور على 308 منشأة طبية تنوعت بين المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخاصة ومعامل التحاليل، بهدف إحكام الرقابة والمتابعة على المنشآت الطبية الخاصة، والوقوف على مدى استيفاء هذه المنشآت لكافة الاشتراطات والضوابط الصحية، مشيراً إلي أن قرارات الإغلاق جاءت لعدم وجود ترخيص عمل لتلك المنشآت وعدم مطابقة المواصفات الصحية ومخالفة شروط وزارة الصحة. 

وأضاف وكيل الوزارة، أنه جرى تحرير 229 محضرا لمخالفات الاشتراطات الصحية، لافتا إلى إعدام 2292 كيلو من المواد الغذائية، و 21 لتر من المواد السائلة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملة قامت بها المديرية للوقوف على صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين فى الأسواق ومنافذ البيع والمنشآت الغذائية "المصانع ـ الأسواق ـ الباعة الجائلين" ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة