توقف الدراسة
توقف الدراسة


ننشر خطة الدراسة والامتحانات بالجامعات في الموجة الثانية لكورونا

مروة فهمي

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 08:58 م

أكد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العليم، على ضرورة تحقيق التوازن بين حضور الأساتذة والطلاب والعاملين للجامعات بأعداد محددة، وذلك طبقا لما تراه كل جامعة بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية، وإجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول (الميدترم) من ناحية، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد من ناحية أخرى.

اقرأ أيضا : 1748 طالب وطالبة يؤدون امتحانات «الميدترم» بـ«صيدلة المنوفية»

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أنه جار ميكنة كافة إجراءات المنظومة التعليمية سواء الامتحانات الإلكترونية أو الخدمات الطلابية، مطالباً رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية بالمشاركة فى المنصات التعليمية المختلفة. 


ووجه الوزير بضرورة زيادة الاهتمام ببرامج البحث العلمى بالجامعات الخاصة إلى جانب العملية التدريسية بما يسهم فى تحسين تصنيف الجامعات الخاصة عالميا، خاصة أنها تضم نخبة متميزة من الأساتذة والباحثين. 


كما  وافق المجلس الأعلى على نظام القبول الإلكترونى المقترح بالجامعات الخاصة والأهلية، على أن يتم تطبيقه اعتبارا من تنسيق الترم الثانى للعام الجامعى الحالى 2020/2021؛ بهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، وإيجاد نظام آلى يمنع أى تدخل بشرى فى نظام الاختيار، فضلاً عن تمكين كل كلية من استيفاء الأعداد المخصصة لها من الطلاب.

وأشاد الوزير بالنظام الإلكترونى المقترح، مؤكداً أنه يأتى فى إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمى.

ووجه المجلس بأن تتم الترقية من خلال اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات وفقاً للقانون. 

وأحيط المجلس علماً بما يلى:

قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى ولائحته التنفيذية الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، والخاص بالدفع إلكترونياً.

تشكيل لجان الأمانة للجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الحالى وتضم لجان (الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الخارجية، شئون التعليم والطلاب، فحص طلبات إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية، فحص ومراجعة المقاصات).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة