السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة


وزيرة الهجرة تكشف آخر تطورات أزمة العالقين بالخارج| فيديو

رضا خليل

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 09:35 م

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن دولتي الكويت والمملكة العربية السعودية، قررتا الإغلاق المجال الجوي ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيرو س كورونا، مضيفة أنه لكل دولة الحرية الكاملة في اتخاذ هذه القرارت ويجب أن يتم احترامها .

 

اقرأ أيضا .. ننشر قرارات الأعلى للجامعات بشأن امتحانات نهاية العام

 

وتابعت نبيلة مكرم، في مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، ببرنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية النهار، أن مصر لديها شريحة كبيرة من العاملين بدولة الكويت، منوهة إلى أن دولة الكويت اشترطت لعودة العمالة المصرية أن يمر الوافدين عبر دولة ترانزيت منه الإمارات وتركيا وسلطنة عمان. 

 

وواصلت أن ما حدث أن عدد كبير من العمالة المصرية يسافر إلى إمارة دبي كدولة وسيطة، يقضي بها ١٤ يوما حجر صحي، وبعدها يطير إلى الكويت، مشيرة إلى أنه خلال هذه الفترة أعلنت الكويت غلق مجالها الجوي.

 

واستطردت أن العمالة المصرية بدأت تتعرض لأزمات، خاصة وأن مدة إقامتهم في الفنادق كانت مرهونة بـ ١٤ يوما للحجر الصحي، ومع إغلاق المجال الجوي أصبح العمال المصريون يحتاجون لتمديد فترات إقامتهم في الفنادق.

 

وأشارت إلى أن وزارة الهجرة أعادت تفعيل غرفة العمليات مرة أخرى، وبدأت في تلقي المناشدات من المصريين، موضحة أن القنصليات المصرية بالخارج ليس لديها صناديق خاصة ولا يمكن أن تتحمل كل هذه التكلفة الضخمة.

 

ونوه إلى أن الدولة المصرية لم تقل لمواطنيها أن قرار إغلاق المجال الجوي في الكويت ليس ذنب الدولة، بل قررت أن تقدم الرعاية لمواطنيها في الخارج لحين انتهاء فترة الإغلاق في ١ يناير.

 

وأكدت أن الوزارة فعلت مباردة خلينا سند لبعض، وتواصلت مع المستشار مينا زاهر، المستشار القانوني في دبي، لكي يتم تحويل الأموال إليه لتمديد إقامة المصريين بالفنادق .

 

ولفتت إلى أنه في حالة تمديد إغلاق المجال الجوي مرة أخرى بعد ١ يناير المقبل، سيتم التنسيق مع وزارة السياحة، ومصر  للطيران لإعادة المصريين مرة أخرى، لأن الدولة لن تستطيع تحمل كل هذه التكلفة لفترات طويلة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة