صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دور الجامعات في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا

مروة فهمي

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 09:38 م

تقوم الجامعات المصرية بدور هام في مواجهه فيرس كورونا المستجد في الموجه الأولى وبداية الموجه الثانية وهو.. 
١-احتلت مصر المرتبه الأولى على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط والمركز السابع عالميًا في عدد الأبحاث (370 بحث) المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضا : وزير المالية: ميزانية مفتوحة للقطاع الصحي في مواجهة فيروس كورونا
٢-احتلت مصر المرتبه الأولى على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط في عدد التجارب السريرية التي بلغت 122 تجربة  متعلقة بفيروس كورونا المستجد .
٣- قامت وزارة التعليم العالي ضمن فريق العمل المكون من مؤسسات الدولة المعنية، بدور مهم في مواجهة الأزمة والتوعية بخطورتها، وسخرت كافة إمكانياتها البشرية (أطباء – باحثين – أساتذة....)، والمادية (مستشفيات – أجهزة – تجهيزات...) لدعم إمكانيات الدولة في المواجهة.
٤-تم وضع خطة متكاملة للمواجهة من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، نفذتها المستشفيات الجامعية وأطقمها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وهو ما أسفر عن نجاح كبير للجهود الوطنية التي خاضتها كافة مؤسسات الدولة بجدارة واقتدار، في تخفيف آثار الأزمة إلى حد كبير، ولقيت التجربة المصرية في هذا الصدد إشادات إقليمية ودولية واسعة.
٥-تم وضع نظام تقويمي مناسب لظروف الأزمة يكفل استكمال العام الدراسي 2019/2020، وفي الوقت نفسه الحفاظ على كافة أطراف العملية التعليمية من أساتذة وطلاب وعاملين، حيث تم الاكتفاء بتقديم طلاب سنوات النقل بحوثًا في المواد الدراسية بدلاً من الامتحان التقليدي، ومد العام الدراسي لطلاب السنوات النهائية لضمان إجراء الامتحانات بطريقة آمنة، وهو ما تم بالفعل في أغلب الكليات، فضلاً عن التنسيق مع الجهات المعنية لتأمين موقف الطلاب بعد التخرج تجاه بعض الأعمال، مثل التجنيد والتعيين وغيرها.
٦- تم وضع نظام تعليمي هجين للعام الدراسي 2020/2021 يجمع بين الحضور لبعض الوقت والدراسة بتقنية التعلم عن  بعد، تحسبًا للموجة الثانية.
٧- قامت المراكز البحثية بتصنيع وتحضير بعض المسلتزمات الطبية ومواد التطهير والتعقيم .
٨- أطلقت أكاديمية البحث العلمي مبادرة طبق فكرتك بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه بهدف دعوة الباحثين والمبتكرين المصريين للتقدم بمقترحات بحثية مبتكرة ضمن برنامج "طبق فكرتك" لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.
٩- إقامة معرض الاختراعات والابتكارات لكافة الجهات البحثية، والذي أقيم بالمركز القومي للبحوث، والذي يبرز الجهود التي قامت بها المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في ضوء خطة الدولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة