صفوان ثابت مالك شركة جهينة والسويركي مالك سلسلة محلات التوحيد والنور
صفوان ثابت مالك شركة جهينة والسويركي مالك سلسلة محلات التوحيد والنور


2020.. عام الانتصار على الإرهاب

باسم دياب

السبت، 26 ديسمبر 2020 - 08:48 ص

منذ ثورة 30 يونيو ومصر تحارب الجماعات الإرهابية في سيناء بالنيابة عن العالم ، وعلي الرغم من وجود أزمة اقتصادية يمر العالم بها وهذا مناخ جيد للتكفيريين وزيادة العمليات الإرهابية ، إلا أن لأمن نجح في فرض السيطرة الكاملة من خلال وضع خطط رادعة بتمركز القوات الأمنية والأكمنة والمراقبة عن طريق التكنولوجيا والانتشار السريع لقوات الشرطة.

ونجحت الأجهزة الأمنية في الفترة الأخيرة في القبض علي العناصر القيادية لهذه الجماعات مثل محمود عزت مرشد الإخوان وصفوان ثابت مالك شركة جهينة والسويركي مالك سلسلة محلات التوحيد والنور ووزير القوي العاملة في عهد الأخوان علي خالد الأزهري بتهمة التمويل ، وقامت الأجهزة بتوجيه ضربات إستباقية لهذه العناصر وتجفيف منابع التمويل والدعم سواء بالأفراد أو العتاد والسلاح، ومحاولة تجديد الخطاب الديني، والمواجهة الثقافية له، وعبر التنمية الشاملة.

وشهدت مصر هذا العام 2020 خروجها من مؤشر الإرهاب العالمي حيث كانت من العشر الأوائل منذ 2011 بفضل العملية الشاملة في سيناء، تمكنت من القضاء في سيناء علي تنظيم بيت المقدس ، فضلا عن القضاء على أخطر الإرهابيين وهو الإرهابي هشام عشماوي.

ورصدت دراسة حديثة صادرة عن المرصد المصري التابع للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية حجم العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر منذ عزل  محمد مرسى في ٢٠١٣ وحتى هذا العام .


وتم تنفيذ 39 هجومًا إرهابيًا في شمال سيناء وحدها خلال أسبوعين من عزل الإرهابي  عن السلطة ، وفي عام 2014 شهدت ممصر تنفيذ 222 عملية إرهابية كان أبرزهم الهجوم على كمين كرم القواديس ، وفي 2015 شهدت مصر 594 عملية إرهابية .

وبدأت العمليات الإرهابية تتراجع منذ عام 2016 تسجل 199 عملية ، 50 عملية إرهابية عام 2017 كان أبرزها الهجوم الدموي على مسجد الروضة ببئر العبد ، وفي عام 2018 شهدت مصر 8 عمليات إرهابية ، وفي عام 2019 لم تشهد مصر سوي عملتين إرهابيتين وهما تفجير معهد الأورام الذي استشهد فيه 19 شخص وأصيب نحو 30 آخرين ، والتفجير الثاني الذي وقع بمنطقة الدرب الأحمر الذي استشهد فيه أمين شرطة الجمالية .

وفي هذا العام شهدت مصر أقل معدل من العمليات الإرهابية ففي شهر مايو تم الهجوم علي كمين بئر العبد وتم استشهاد مجند وإصابة 10 آخرين.

أقرأ ايضا|بالأرقام.. حصاد رحلات مصر للطيران منذ إعادتها في زمن «كورونا»

وقامت الأجهزة الأمنية بالرد علي هذا العمل الإرهابي وقامت بتصفية 18 إرهابياً في هجوم على ارتكاز أمني بسيناء .


كما قامت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بتصفية خلية الأميرية ، حيث وردت معلومات للأمن الوطني عن وجود خلية إرهابية يعتنق عناصرها المفاهيم التكفيرية تستغل عدة أماكن للإيواء بشرق وجنوب القاهرة، كنقطة انطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية بالتزامن مع أعياد الأقباط .


وتم التعامل معهم وتم قتل  7 عناصر إرهابية عثر بحوزتهم على 6 بنادق آلية و4 أسلحة خرطوش وكمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة، أسفرت تلك العملية عن استشهاد المقدم محمد الحوفي بقطاع الأمن الوطني، وإصابة ضابط آخر وفردين من قوات الشرطة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة