فريد الأطرش وأم كلثوم
فريد الأطرش وأم كلثوم


الموت يحرم فريد الأطرش من «هديته الخاصة» لأم كلثوم| صور

بوابة أخبار اليوم

السبت، 26 ديسمبر 2020 - 06:31 م

كتب: محمد محمود سيد


دائمًا ما يقول القدر كلمته حتى يتوقف الجميع في ذهول مما يدور أو يحدث، وفي واحدة من أبرز تلك الوقائع أن آخر لحن وضعه الفنان الراحل فريد الأطرش ولم يكمله، خاصة بعد أن طلب الموسيقار محمد عبدالوهاب الاستماع إليه لاستكماله.

 

أما لحن الأطرش فكان لأغنية ألفها الشاعر الغنائي أحمد شفيق كامل خلال فترة عمله مستشارا تجاريا لمصر في السعودية؛ حيث كانت فنانة الشعب أم كلثوم تؤدي فريضة الحج والتقى بها الشاعر هناك، وطلبت منه كتابة أغنية يلحنها فريد الأطرش لتغنيها فماذا حدث بعد.

 

كتب أحمد شفيق الأغنية وأرسلها إلى فريد الأطرش، الذي تلقاها في سعادة بالغة وهو يتمنى أن يتحقق الحلم، لكن مات قبل أن يحققه وهو سماع أم كلثوم وهي تغني أحد ألحانه.

 

اقرأ أيضًا| فنانة ترفض الزواج من فريد الأطرش بسبب دينه

 

فمنذ اليوم الأول الذي تلقى فيه الأغنية بدأ الفنان فريد الأطرش في تلحينها، وتحمل اسم "كلمة عتاب" وتقول بدايتها: " كلمة عتاب يا حب بدور عليك.. كلمة من قلبي يا ريت توصل إليك.. خدت إيه من ناري.. لما لعبت بييه بعمري لعب.. وطلعت بعد الورد .. شوك وسراب وكذب ..باعتب ياحب عليك يا دوب كلمة عتاب .. باعتب عليك ياحب من نار من عذاب». 

 

قام الفنان فريد الأطرش بتلحين أغنية كلمة عتاب من مقام النهاوند وسجلها بصوته على العود على مدى 45 دقيقة ولم يسمح لغير أصدقائه المقربين جداً بسماع هذا اللحن، لكنه مات قبل وضع افتتاحيته الموسيقية، ما اضطر صديقه محمود لطفي محامي جمعية المؤلفين والملحنين للسفر إلى بيروت لإحضار الشريط المسجل عليه الأغنية؛ حيث وضعه فريد في مكان خاص يصعب على أحد الوصول إليه باستثناء محمود لطفي الذي ائتمنه على مكان الشريط.

 

واستلم الموسيقار محمد عبدالوهاب الشريط المسجل عليه الأغنية بصوت الفنان فريد الأطرش الذي استمع إليه واستكمل مقدمته الموسيقية وقدمه بالصورة التي يرضى عنها.

فريد الأطرش وأم كلثوم

فريد الأطرش وأم كلثوم

فريد الأطرش وأم كلثوم

فريد الأطرش وأم كلثوم

فريد الأطرش وأم كلثوم

فريد الأطرش وأم كلثوم

فريد الأطرش وأم كلثوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة