حكاية القديس «نيقولاس» الذي تحول لـ«سانتا كلوز»
حكاية القديس «نيقولاس» الذي تحول لـ«سانتا كلوز»


فيديوجراف| حكاية القديس «نيقولاس» الذي تحول لـ«سانتا كلوز»

محمد سعودي- هبة عبدالفتاح

السبت، 26 ديسمبر 2020 - 06:33 م

الجميع يعرف «سانتا كلوز» محقق الأمنيات الذي يحمل حقيبته المليئة بالهدايا ويوزعها على الأطفال في يوم عيد الميلاد، إلا أن القليل يعرفون حكاية القدس «سانتا» الذي يحقق أحلامنا من القطب الشمالي.

وبدأت قصة «سانتا كلوز» في القرن الثالث عشر الميلادي، لرجل قصير القامة اسمه «نيقولاس»، وهو قديس ظهر في القطب الجنوبي، كان يهتم ببحارة السفن، ومحباً للأطفال، وعُرف عنه أنه يساعد المحتاجين.

ويرجع تاريخ «سانتا كلوز» للقرن الثالث عشر الميلادي، عندما ظهر قديس يدعى نيقولاس في قيرة بترا المطلة على الساحل الجنوبي لتركيا، ووهب حياته لخدمة الديانة المسيحية، وعمل الخير.

وانتشرت سمعته الطيبة، وقدرته على شفاء المرضى، ومساعدة المحتاجين، ليصبح في القرون الوسطى القديس الراعي في روسيا واليونان.

ومن القصص التي تروى عن القديس نيقولاس أن أحد الحاكم أخذ رشوة ليحكم على ثلاثة رجال أبرياء بالقتل، ووقت تنفيذ الحكم حضر القديس إلى المكان، وبحضوره شلت يد السياف وأُطلق سراح الرجل. 

الحدث الذي دفع الحاكم الظالم للاعتراف بخطئه على الفور، وكان حاضرًا للواقعة ثلاثة من ضباط الإمبراطور كانوا في طريقهم إلى مهمة رسمية، وحين عادوا إلى القسطنطينية حكم عليهم الإمبراطور قسطنطين بالموت بسبب وشاية كاذبة من أحد الحاقدين.

وتذكَّر الضباط ما سبق أن شاهدوه، ليقوموا بالصلاة طالبا أن يساعدهم القديس نيقولاوس على النجاة، ليظهر القدس ويطلب من الملك أن يعفوا عنهم.


شاهد بالفيديو جراف حكاية القديس «نيقولاس» الذي تحول لـ«سانتا كلوز» .. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة