علما إسرائيل وتركيا
علما إسرائيل وتركيا


تركيا وإسرائيل.. تأصل العلاقات المشبوهة باستمرار التنسيق الاستخباراتي

أحمد نزيه

السبت، 26 ديسمبر 2020 - 09:20 م

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة 25 ديسمبر، إن بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة بين الجانبين، وذلك نقلًا عن وكالة الأناضول الرسمية في تركيا.

تصريحات أردوغان فتحت المجال مجددًا للحديث عن العلاقات الخفية التي تجمع أنقرة بتل أبيب، والتي أبان الرئيس التركي على أنها مستمرة، وذلك على الرغم من الخطابات الرنانة، التي كان يدليها أردوغان، حول دعم القضية الفلسطينية، مما يفند حقيقة دعم أنقرة لفلسطين في وجه الاحتلال الإسرائيلي

وقبل أيامٍ، كشف موقع "المونيتور"، في الفاتح من ديسمبر، أن جهاز المخابرات التركي أجرى محادثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين، حيث جرت اجتماعات في الأسابيع الأخيرة مع هاكان فيدان، رئيس المخابرات، الذي مثل تركيا في واحد منها على الأقل.

وأشار الموقع إلى المفاوضات بين الجانبين تأتي في إطار جهود أطلقتها تركيا لتصحيح العلاقات بينهما.

علاقة مصالح

وعلاقة إسرائيل بتركيا تعتبر بمثابة علاقة تربطها مصالح مشتركة، ففي الماضي القريب، كانت تركيا أول دولة مسلمة في العالم تعترف بقيام دولة إسرائيل، وذلك عام 1949، بعد عامٍ واحدٍ من الاجتياح الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ودائمًا ما استفادت الحكومات المتعاقبة في تركيا إلى غاية حكومة حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه أردوغان، من إسرائيل في تأثيرها على القرار الأمريكي بشأن أي اعتراف دولي بإبادة الأرمن، الذي ترفض أنقرة الإقرار بحدوثه.

وقالت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، في شهر سبتمبر الماضي، إنه يبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل ما معدله 3 مليارات دولار سنويًا، وازداد في السنوات الخمسة الأخيرة رغم التوتر السياسي القائم بينهما.

ويستمر التبادل التجاري بين الجانبين، وذلك على الرغم من التوتر السياسي، وتبادل الجانبين طرد السفيرين في مايو عام 2018.

اتصالات عودة العلاقات الدبلوماسية

وحول هذه المسألة، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، في سبتمبر المنصرم، عن وجود اتصالاتٍ سريةٍ بين تركيا وإسرائيل حول عودة تبادل السفيرين مرةً أخرى.

ووفقًا للصحيفة، فإن سارت الأمور على ما يرام، فإن عودة القنوات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل سيكون بعد فترة الأعياد اليهودية.

ودلّلت الصحيفة الإسرائيلية وقتها على ذلك بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية نشرت مناقصة لتعيين سفير إسرائيلي جديد في تركيا، بدءًا من صيف العام المقبل.

وفي 9 ديسمبر الجاري، ذكر موقع "المونيتور" أن تركيا عينت سفيرًا جديدًا لها في إسرائيل بإطار الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات بين أنقرة وإسرائيل وتجميع النقاط في حساب الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقال الموقع إن السفير الجديد هو أوفوك أولوتاس (40 عامًا)، يشغل منصب رئيس مركز البحوث الإستراتيجية في وزارة الخارجية التركية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة