صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التعليم العالي: لا نية لتأجيل الامتحانات.. و25 مستشفى جامعي لـ«العزل»

حامد عبدالحليم

السبت، 26 ديسمبر 2020 - 10:07 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إنه لا نية لتأجيل امتحانات الجامعات، ومن المقرر أن تجرى في موعدها مع اتباع الإجراءات الاحترازية، وبالطريقة التي تم الإعلان عنها بداية العام الذي يعتبر تعليم هجين بين «الأون لاين» و«الحضور».


وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة»، الذي يعرض عبر شاشة «ON» قائلاً: «التقييم أيضاً سيكون عبر الأون لاين، والحضور في ذات الوقت، أما فيما يخص الامتحانات العملية في كليات الطب، والعلوم، والصيدلة، وغيرها، ستكون بالحضور وفقاً لمعايير التباعد، والتطهير، والتعقيم، خاصة أن المنظمات الصحية العالمية تشدد دائماً أن معايير وقف نشر العدوى يعتمد بالأساس على تطبيق الإجراءات الاحترازية عبر ارتداء الكمامات والتباعد وتطهير الأيدي والأسطح وعدم الاشتراك في الأدوات الشخصية بين الناس».


وأكد أن أهم القرارات التي انبثقت عن اجتماعات الأعلى للجامعات اليوم، كانت تخص التشديد على جاهزية المستشفيات الجامعية سواء المخصص منها للعزل أو تلك التي ستسقبل الجمهور من المرضى غير المصابين بفيروس«كورونا» والتأكد على توفير الأدوية والواقيات والمستلزمات وأنها تعمل بكفاءة تحت إشراف رؤساء الجامعات.

 

وكشف عبد الغفار، أن المستشفيات الجامعية، تبلغ إجمالاً 115 مستشفى جامعية، بالإضافة لنحو 6 تتبع جامعة الأزهر، وأخرى ليبلغ الإجمالي 131 مستشفى جامعي، كاشفاً أن عدد المستشفيات المخصصة للعزل منها حالياً تبلغ نحو 25 مستشفى بسعة سريرية 2377 سرير تقريباً، لكن بقية المستشفيات بها أقسام فقط مخصصة للعزل، والقسم الواحد مخصص له تقريباً 40  سرير.


وتابع : «جامعة عين شمس وحدها تضم 14 مستشفى، و3 منها بالفعل تم تخصيصها  للعزل حيث كانت مستشفيين فقط، وتم تدشين ثالثة ميدانية خصيصاً للعزل، بالإضافة إلى 16 مستشفى تتبع جامعة القاهرة، تم تخصيص منها مستشفى الباطنة والفرنساوي للعزل، وتبقى 14 مستشفى أخري تابعة لجامعة القاهرة يستقبلون المرضى بشكل طبيعي».


وكشف أن نسبة إشغال العناية المركزة لمصابي كورونا في المستشفيات الجامعية تقل عن 50% بالنسبة للعناية المركزة، وبالنسبة للأسرة العادية أقل من 26%، وأجهزة التنفس الصناعي يبلغ أقل من 16%.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة