الشيشة في شبرا الخيمة
الشيشة في شبرا الخيمة


«الشيشة» قاتل تحت الطلب في شبرا الخيمة | صور

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 02:50 ص

في مارس الماضي أصدر مجلس الوزراء  قرارًا بمنع استخدام الشيش بالمقاهي، لكن رغم اتخاذه منذ أشهر يبدو أن صداه لم يصل لشبرا الخيمة وتحديدا حي غرب الذي يعج بمقاهي رفعت شعار «الشيشة» للجميع،  مع تقديمها للمترددين على المقاهي في خرق للإجراءات الاحترازية، يزيده  عدم تحرك من المحليات خاصة في التعامل مع المقاهي التي تتواجد بالشوارع الجانبية.

ترصد «بوابة أخبار اليوم»، عودة  الشيشة للمقاهي،  مع غياب وعي المواطنين بمدي أضرارها  خاصة مع انتشار الموجة الثانية شديدة الانتشار من كورونا، والتي تحول الشيشة لقاتل تحت الطلب، وتزيد من الإصابات. 

رد محافظة القليوبية

أكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن هناك حملات مكبرة على المقاهي، ويتم تحرير محاضر ضد المخالفين من مقدمي "الشيشة"،، لافتا إلى أن هناك تشديدات على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لوضع هذا القرار موضع التنفيذ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة فى حينه حيال المخالفين مع غلق كافة المحال والمقاهي المخالفة. 

اقرأ أيضا| نائب محافظ القليوبية تفحص المعدات وسيارات الحملة بطوخ وشبرا 

وناشد المحافظ، أبناء المحافظة بالبعد عن التجمعات كأحد أهم الإجراءات الوقائية في الفترة الحالية ومراعاة قواعد الحفاظ على الصحة العامة التي تنفذها الدولة في مختلف المصالح والميادين خلال هذه الفترة كإجراءات احترازية.

التنمية المحلية ومحاربة الشيش

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الشيشة ممنوعة في المقاهي، ولن يسمح بها في ظل انتشار فيروس كورونا، وفق تعليمات وزارة الصحة، مشيرا إلى ضرورة وعي المواطنين بمخاطر الشيشة حاليا، في ظل وجود فيروس كورونا، وعلى المواطنين الحفاظ على سلامتهم وأسرهم، فالشيشة من وسائل انتقال أى عدوى، وبالتالى غير مسموح بتداولها في المقاهي، حرصا على صحة المواطن. 

وتابع، انطلقت العديد من الحملات التابعة للتنمية المحلية لضمان تنفيذه ومصادرة "الشيشة" المستخدمة بالمقاهي، وإغلاق الأماكن المخالفة، وإطلاق لجان لحظرها، فيما خصصت محافظتي القاهرة والجيزة أرقام للإبلاغ عن المقاهي التي توفر الشيشة للمواطنين.

اقرأ أيضا| محافظ القليوبية يتفقد أعمال رصف طريق عزبة أفندنيا بشبرا الخيمة بتكلفة 5 ملايين جنيه

مجلس الوزراء
رصدت الحكومة ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي، من أنباء عن إصدار قرار بعودة تقديم الشيشة في المقاهي والكافيهات، ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء تماماً. 

وأكد مجلس الوزراء أنه لا صحة لإصدار قرار بعودة تقديم “الشيشة” في المقاهي والكافيهات، وشدد على استمرار العمل بقرار رئيس الوزراء الخاص بحظر تقديم الشيشة في المقاهي ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس ‫كورونا المستجد، باعتبارها مصدراً لنقل العدوى، ونوه خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات إلى أنه في إطار حرص الدولة على التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، فإن هناك حملات رقابية ودورية يتم شنها من قبل الأجهزة التنفيذية والأمنية بصفة مستمرة على المقاهي والكافيهات في مختلف مراكز ومدن المحافظات على مستوى الجمهورية، وذلك للتأكد من مدى التزامها بنسبة التشغيل، وتطبيق إجراءات التباعد وحظر تقديم الشيشة والألعاب داخل المقاهي.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة