مطرانية ملوي
مطرانية ملوي


مطرانية المنيا تعلن موقف احتفالات رأس السنة الميلادية في ظل كورونا

وفاء صلاح

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 11:35 ص

أعلنت مطرانية ملوي وأنصنا والأشمونين للأقباط الأرثوذكس، في جنوب محافظة المنيا، عن إلغاء احتفالات رأس السنة الميلادية.

وقررت قصر قداس الجمعة 1 يناير المقبل على الآباء الكهنة و5 شمامسه فقط، ووقف جميع الاجتماعات والخدمات يومي 31 ديسمبر الجاري، و1 يناير من العام الجديد 2021، وكذا يومي 6 و7 يناير، نظرا لإرتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حفاظا علي حياة المواطنين.

وأعلنت المطرانية في بيان لها، عن بث جميع طقس الصلوات عبر صفحتها على موقع «فيس بوك»، واستئناف القداسات وخدمة التربية الكنسية من يوم 2 وحتي 5 يناير في موعدها بنسبة حضور 25% وحسب ظروف كل كنيسة.

اقرأ أيضا|تركيب مطبات لإجبار السيارات على السير في الاتجاه الصحيح بالمنيا


وأعلنت المطرانية، عن اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية من تعقيم وقياس درجة حراره، وارتداء الكمامات، وبالنسبة للجنازات تتم بحضور أسرة المنتقل بحد أقصى 10 أفراد، ويمنع عمل تذكارات الأربعين والسنوية وصلاتي الثالث والحميم والزيارات المنزلية تماما ويقتصر الافتقاد أو المعايدة علي التليفون ووسائل التواصل الاجتماعي. 

وبالنسبة للخطوبات والأكاليل تكون بعد العيد وتصلى بحضور 10 أفراد فقط من كلا الأسرتين، مع مراعاة الحشمة والوقار وحفظ النظام والهدوء داخل الكنيسة، مع أخذ كافة الإجراءات الإحترازية، على أن يعمل بهذه القرارات بدءا من يوم 31 ديسمبر الجاري ولحين إشعار آخر.

يشار أن الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بالمنيا وأبوقرقاص، قرر في وقت سابق خفض أعداد المشاركين بالجنازات وصلوات «الثالث»، للمتوفين وغلق قاعات العزاء، ضمن تدابير مواجهة فيروس كورونا.

وأصدر الأنبا مكاريوس بيانا، قال فيه: «بعد أن تلاحظ للجميع، ازدياد نسبة الإصابة بالكورونا، والقرارات التي أصدرتها الحكومة، وتلقى آراء الكثير من الآباء (القساوسة)، والأطباء وأفراد الشعب، ومعرفة وجهة نظرهم، تقرر استمرار صلوات الجنازات بالكنائس، بحضور 25 فردا فقط".

وأضاف البيان: «تقرر كذلك أن تقام صلاة الثالث بالكنيسة بنفس العدد، وبالنسبة لقاعات العزاء تُغلق تماما حتى إشعار آخر، وأن يلتزم جميع الحاضرين للصلوات بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي».

واختتم الأسقف العام بيانه: «يرجى التعاون مع الآباء الكهنة في هذه التوجيهات، حتى لا نضطر إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، حفاظا على أرواح الشعب والكهنة معا، طالبين إلى الله أن يرفع عن العالم هذا الوباء".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة