محمد رشاد
محمد رشاد


الناشرون العرب فى مؤتمرهم: تنشيط الكتاب الإلكترونى بجانب الورقى

أخبار الأدب

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 02:46 م

منى نور

اتفق أعضاء اتحاد الناشرين العرب فى ختام مؤتمرهم على التواصل مع منصات النشر الرقمى لبحث آليات التعاون، وتنظيم أنشطة افتراضية مشتركة، أبرزها منصة لبيع الكتب صوتيا والكترونيا وإعداد برنامج خاص لدعم وبناء القدرات الخاصة بالناشرين، من خلال برامج تدريب on line فى موضوعات التعامل مع المحتوى بأشكاله الحديثة، والاتفاق مع عدد من الخبراء والمستشارين فى هذه المجالات لتقديم دعم مباشر لكل دار نشر على حدة، وأن يكون للاتحاد استشاريون فى المجال الرقمي.
وأكدوا على التصدى لعمليات التزوير والقرصنة، وتفعيل أنظمة وقوانين حماية الملكية الفكرية، وتطوير التشريع الخاص بقوانين الملكية الفكرية ودراسة القوانين العابرة للحدود.
كما أكدوا على ضرورة التعاون مع الجهات الرسمية  فى حل المشكلات المزمنة لصناعة النشر بمبادرات تقوم بها الحكومات على تشجيع وتحفيز القراءة من خلال مشروعات زيادة الوعى بأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية ورفع الرسوم والضرائب على مستلزمات انتاج الكتاب، والتوسع فى إنشاء المكتبات العامة، وإتاحة الفرصة للناشرين للتعاون فى نشر الكتب المدرسية.
وكان اتحاد الناشرين العرب، قد عقد مؤتمره استجابة لما ألقت به جائحة كورونا من تحديات وتعطيل لحركة النشر والثقافة فى الوطن العربي، واستمرت أعمال المؤتمر يومين، وارتكزت مناقشاته عبر الزووم، حول (صناعة المحتوى والتحديات) تم فيه طرح حلول ومقترحات لإعادة تنشيط حركة النشر المرتبطة بالحياة الثقافية العربية.
شهد المؤتمر مشاركة عربية وعالمية واسعة، بالرغم من الصعوبات التى يعانيها عالم النشر حاليا، وتضمن خمس جلسات رئيسية، إضافة إلى الجلسة الافتتاحية توزعت هذه الجلسات على خمسة محاور وهي:
تعريف المحتوى وأهميته  وفوائده وأنواعه، أثر القرصنة على اقتصاديات صناعة النشر، التجارب العربية والدولية المماثلة فى مواجهة أزمات العصر، تسويق المحتوى فى ظل الأزمات الحالية، وأخيرا التحديات التى يواجهها المحتوي.
وشكل تحدى فقدان حركة النشر العربية للعديد من المثقفين والناشرين وصانعى المحتوى العربى اصرارا على مواجهة تداعيات الجائحة على هذا القطاع الحيوي، وفق ما تقدم به الناشرون فى هذا النطاق، لتشكل تحديا طرحت فيه قضايا تشغل تفكير المثقف والناشر العربى معا.
فى المؤتمر تحدث وزير الثقافة التونسى الأسبق (د.محمد زين العابدين) عن أهمية النشر ودوره فى هذه المرحلة الفاصلة، وقدمت الشيخة بدور القاسمى (نائب رئيس اتحاد الناشرين الدوليين) رسالة طمأنت فيها المشاركين بأن صناعة النشر العربية تتطور جيدا، فيما تحدثت د.حياة القرمازى (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) (الألكسو)، حول واقع تطور صناعة النشر العربية ورؤيتها الساعية لتطوير هذا القطاع.
وفى مداخلته أكد محمد رشاد (رئيس اتحاد الناشرين العرب)، أن رؤية الناشر العربى تركز على تحدى الأزمة الراهنة التى يمر بها هذا القطاع، وأطلق دعوة لطرح مقترحات وحلول تنهض به.
كما كشفت الناشرة داليا إبراهيم (نهضة مصر) عن تراجع نسبة الإنتاج العربى الجديد إلى 51٪، مبينة أن نسبة مبيعات الكتب الرقمية ارتفعت عالميا، لكنها حذرت من خطورة النشر الرقمي، لأنه ليس فيه ضمان لحقوق المكلية الفكرية للمؤلفين وللناشرين على شبكة الانترنت.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة