الطفل العبقرى محمد أشرف
الطفل العبقرى محمد أشرف


الأرقام لعبة العبقري الصغير.. محمد تعلم القراءة بدون معلم في عمر السنتين

إبراهيم عودة

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 03:25 م

تتلهف الدول المتقدمة على امتلاك نوابغ في شتى المجالات، لرعايتها وتشجيعها ودعمها بكافة السبل من المهد إلي الإبداع والتفرد، لتحقق المزيد من التقدم والتطور بعقول هؤلاء المبدعين..

 

وتمتلك مصر  كنوز بشرية حقيقية يمكنها أن تلعب هذا الدور، ونستطيع من خلال تميزهم الفريد في شتى العلوم أن نساير ونتقدم بهم، فقط نحن في حاجة ملحة لإرادة حقيقية لاحتواء هؤلاء النوابغ ودعمهم حتى نرى ثمرة إبداعهم. 

 


العبقرى الصغير

من هذا المنطلق كان لقاءنا مع الطفل العبقري محمد أشرف أحد مبدعي مهرجان الطفل المبدع في دورته الثالثة 2020، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والحاصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مجال علوم الرياضيات، وتفرده في عد الأرقام الكبيرة بأكثر من لغة..

محمد هذا الطفل الذي أتم عامه الخامس منذ أيام يمكنه عد 36 رقم باللغة الانجليزية دون أخطاء، ودون أن يلقنه معلم، كما حصل العبقري الصغير على شهادة تقدير بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة عباقرة الرياضيات على مستوى مديرية الجيزة التعليمية والمقامة بمدرسة السعيدية بالجيزة، ومنحه رضا الفخراني مدير إدارة الموهوبين بمديرية الجيزة شهادة العبقري الصغير، لم يتوقف تفرد محمد ونبوغه عند هذا الحد، بل تجلى ذكائه ليصل إلى الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمول ، حتى تمكن من فعل ما لم يستطيع الكبار فعله على أي هاتف محمول، ويكفى أن هذا الطفل الذي يتجاوز عمره الخمس سنوات استطاع قراءة بعض الكلمات بعد إتقانه جميع الحروف بدون معلم ، فقط من خلال متابعة بعض الفيديوهات عبر "اليوتيوب"..الأمر الذي دفع أهالي قرية الحاجر بشمال الجيزة مسقط رأسه يلقبوه بالعبقري الصغير وهو في عمر الثلاث سنوات وقبل أن يتقدم في أي من المسابقات التي فاز فيها.

 

وعن أحلامه وهواياته.. تحدث محمد ببراءة الأطفال واتزان الكبار، قائلا:"أنا بحب الموبايلات وبحب أصلحها واعرف كل حاجه فيها، وبحب ادخل على اليوتيوب وأتفرج على فيديوهات أتعلم منها القراءة وأتعرف على لغات أخرى .. ولما بشوف حاجه أو اسمعها بحفظها على طول وأتعلمها".. وبضحكة صافية ملائكية عبر محمد عن شعوره بالسعادة بعد فوزه بالمركز الأول على مستوى الجمهورية بمهرجان الطفل المبدع، وحصوله على العديد من شهادات التقدير لنبوغه في مجال الرياضيات.

 

وتابع محمد ببراءة غير عابئ بالاختلاف بين المجالين، قائلا: "عاوز أكون دكتور صيدلي زى بابا وفي نفس الوقت أصلح موبايلات". وأضاف فرحا وبكل ثقة :"لما بابا وماما أو حد من أقاربي تليفونه فيه مشكله أنا بصلحه وبنزل تطبيقات وبغير باسورد وبعمل فيه كل حاجه، كمان بعرف أنواع معظم المركات وإمكانيات كل جهاز وعيوبه".

 

رحلة نبوغ

وعن بداية اكتشاف موهبة محمد.. يقول دكتور أشرف السعداوي والد محمد الطفل العبقري: "ظهر النبوغ على محمد في سن مبكر جدا، وتحديدا في عمر العامين كان يستطيع قراءة الحروف دون معلم فقط بالاستماع إلي اليوتيوب، وعند الثلاث سنوات ونصف استطاع أن يقرأ بعض الكلمات، كما تعلم قراءة الأرقام العربية والانجليزية دون تدخل من أحد فقط من خلال مشاهدة الفيديوهات، وفاجئنا محمد أنا ووالدته  بشغفه وحبه لإصلاح الهواتف المحمولة، واكتشافه منفردا دون تدخل منا بكل إمكانيات أي جهاز يمسك به، حتى اظهر موهبة كبيرة في التعامل معها ويستطيع أن يحدد نوع الهاتف، ويغير مفاتيح المرور للهواتف والإعدادات الخاصة بها ودائما ما يستمع إلي برامج خاصة ببرمجة الهواتف، ويقوم بتنفيذه على كل من حوله، حتى لقبه أهل قريته بالطفل العبقري.

 

وأضاف والد الطفل، أن محمد لديه مواهب أخري في التقليد لكل ما يراه، ويسأل كثيرا وباستمرار عن كل ما هو حوله سواء كان ضمن اهتماماته أو خارجها، مؤكدا على شغفه بالمعرفة والتعلم منذ كان ابن عام واحد فقط، حتى أنه تعلم قراءة الأرقام عن طريق النت دون معلم، وفاجئنا جميعا ذات يوم أنه يستطيع قراءة عدد مكون من ٣٦ رقم باللغة الانجليزية بكل سهولة ودون أخطاء.

 


 

وتابع أشرف: "عندما اكتشف أن لديه موهبة كبيرة وذكاء خارق رغم انه مازال في مرحلة رياض الأطفال، قمت بتصوير فيديو له وهو يقوم بعد أرقام كبيرة باللغة الانجليزية دون خطأ واحد وأرسلته إلى إدارة منشأة القناطر التعليمية التابعين لها وبدورها شاركت الإدارة هذا الفيديو في مهرجان الطفل المبدع في دورته الثالثة هذا العام والتي تمت عبر الفيس بوك نظرا لظروف كورونا، وبالفعل فاز محمد بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في مجال علوم الرياضيات وكان متفردا فيما قدمه أمام لجنة التحكيم وتمنحه المركز دون منافس ، وواصل محمد حصد شهادات التقدير على مستوى المحافظة أيضا وفاز بمسابقة عباقرة الرياضيات".
 
وناشد والد محمد المسئولين بوزارة التربية والتعليم، بضرورة احتواء مثل هذه النماذج لأنهم هم ثروة مصر الحقيقية، فعلى الدولة دعمهم وتنمية موهبتهم لاستغلالهم عند اكتمال نبوغهم في مجال معين الاستغلال الأمثل الذي يرفع من شأن الدولة وتقدمها بسواعد هؤلاء العباقرة، وتقدم والد العبقري الصغير بالشكر لكل من آمن وساعد في ظهور موهبة محمد للنور، وخص بالذكر سحر أنور مدير إدارة الموهوبين بإدارة منشأة القناطر التعليمية التي تقدمت بموهبة محمد لمهرجان الطفل، والمستشار حسن حمدي رئيس مهرجان الطفل المبدع". 

 

وأضاف أشرف أنه يأمل فى دخول محمد موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأصغر طفل يستطيع قراءة عدد مكون من 36 رقما، وكذلك يعمل على تأهيله للحصول على المركز الأول على مستوى العالم في اليوسي ماس (الرياضة الذهنية) ومسابقة الكانجارو العالمية في الرياضيات، مؤكدا أنه يعمل جاهدا لتنمية مهارات طفلة حتى يكون عالما كبيرا يستطيع خدمة وطنه والارتقاء به. 

 

اقرأ أيضا :- إشادات دولية بتطوير منظومة التعليم المصري

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة