صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية


4 إجراءات جمركية للبضائع السودانية العابرة بنظام «الترانزيت» لمصر

عواد شكشك

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 07:07 م

سهلت الحكومة المصرية إجراءات جمركية للبضائع السودانية العابرة بنظام «الترانزيت» عبر الأراضي المصرية.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " 4 إجراءات الجمركية للبضائع السودانية العابرة بنظام «الترانزيت» عبر الأراضي المصرية وهي كالتالي :

1- التحقق من الفحص الظاهري للحاويات

2-استيفاء قواعد «الرقابة المحجرية» للبضائع التي قد تحتاج إلى عرض بعض الأصناف على الجهات الرقابية

3- سداد الجهة المعنية للضرائب والرسوم الجمركية على البضائع المنقولة بصفة أمانة لحين وصولها إلى الوجهة النهائية

4-إمكانية وضع «خطاب ضمان معزز» قابل للخصم والإضافة لتسهيل عمليات الخصم والإضافة على قوة «خطاب الضمان» للبضائع المنقولة بنظام «الترانزيت».

وأكد إن الاجتماعات المشتركة مع الجانب السودانى تناولت الإجراءات اللوجستية اللازمة لاستخدام الموانئ المصرية ، خصوصا ميناءي العين السخنة والسويس، فى تصدير المنتجات السودانية واستيراد احتياجات السودان من العالم.

جاء ذلك فى الاجتماعات المشتركة بمصلحة الجمارك، وحضرها ممثلو الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وقطاع الاتفاقيات التجارية، وقطاع التمثيل التجاري، وموانئ دبى العالمية، والعين السخنة، وبدر الجاف، وجمارك السويس والعين السخنة وأسوان، والشركة المصرية لأعمال النقل البحري «مارتونس»، ورجال أعمال وشركة تخليص سودانية برئاسة الملحق التجاري السوداني السابق، بكرى نعيم.

أكد السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك على إمكانية الاستفادة من المزايا التى يُتيحها قانون المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم سداد مقابل الانتفاع، مع توفير مناطق الانتظار للحاويات السودانية المصدرة والمستوردة.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك استعداد الجانب المصري لإنهاء جميع الإجراءات على بضائع «الترانزيت»، مع تقديم الضمانات المقررة لحين انتهاء الجانب السوداني من إقامة الشركة المتفق عليها، وذلك على ضوء رغبة الجانب السوداني بالبدء في إنهاء الإجراءات على البضائع بنظام «الترانزيت» على الفور.

اقرأ أيضًا : وزيرا النقل المصري والسوداني يتفقدان هيئة وادي النيل للملاحة النهرية

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة