يدخل المنتخب في مواجهة تبدو سهلة على الورق أمام تنزانيا الساعة السابعة مساء  في افتتاح تصفيات المجموعة الأفريقية باستاد برج العرب بالاسكندرية.


 يتجدد الأمل الليلة في العودة من جديد لنهائيات كأس الأمم الأفريقية العام بعد القادم في الجابون بعد أن غابت عن ثلاث دورات متتالية وإحراز ثلاثة القاب قارية اخرها في انجولا عام ٢٠١٠..

أشار  الأرجنتيني هيكتور كوبر إلى خطورة ثنائي الهجوم ميوانا ساماتا وجون بوكو لكنه - أي المدير الفني - قال انه لا يعنيه كثيرا هذا الأمر بقدر تركيزه مع فريقه وثقته في اللاعب المصري الذي يراه جيدا ومطيعا في تنفيذ التعليمات.

مداعبة للتخفيف
سيلعب المنتخب بطريقة متوازنة ٤/٥/١ بالاعتماد أكثر علي الاطراف خاصة محمد عبدالشافي اليسار وأحمد فتحي في اليمين مستفيدا بقدرات محمد صلاح قائد خط الوسط مع ابراهيم صلاح والنني.. 

ونظرًا لأنه رأس الحربة الوحيد القادر علي فك شفرة الدفاع التنزاني فقد حرص كوبر علي الجلوس مع باسم مرسي ليخرجه من حالة الحزن علي وفاة والده وقال انه ينتظر منه احراز الأهداف بعد مداعبة للتخفيف عنه. 

وقال ان والده كان يتمني مشاركته المنتخب واحراز الأهداف. 

تبدأ المباراة الساعة السابعة مساء ويديرها الاثيوبي تسيما وينفر.. منتخب مصر يشهد حالة من التجديد في الدماء والفكر وهذا ما أكد عليه المدير الفني في المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر الجمعة في الملعب بالقول إنه صاحب القرار الأول والأخير في ضم أو استبعاد أي لاعب ردا علي خروج أربعة لاعبين من أصحاب الخبرة والوجوة الجديدة بينهم أحمد المحمدي المحترف في هال سيتي الانجليزي القادم بتقرير طبي وعمر السوليه لاعب الاسماعيلي وصلاح عاشور ومحمود قاعود لاعبي انبي.. السؤال لم يكن القصد منه الرباعي وإنما استبعاد نجوم الأهلي خاصة حسام غالي وعماد متعب.. 

قال كوبر انه يتفهم الانقسامات والمنافسة التقليدية بين جماهير الأهلي والزمالك مثلما يحدث في اوروبا وغيرها وضرب مثالا بالانقسام حول لاعبي ريال مدريد وبرشلونة في منتخب اسبانيا وأوضح انه يهتم باللاعب الملتزم الذي ينفذ تعليماته في الملعب بصرف النظر عن الاسماء لكنه عاد ليخفف من وقع تصريحاته بالتأكيد علي ان باب المنتخب مفتوح لكل لاعب قادر علي اثبات ذاته في هذه المرحلة والمراحل القادمة.

التشكيل المرشح
وعلي الرغم من حفاظ الجهاز الفني للمنتخب علي عدم اعلان التشكيل المرشح للمباراة إلا ان الملامح واضحة في حراسة المرمي احمد الشناوي وأمامه علي جبر وسعد الدين سمير وعلي الطرفين فتحي وعبدالشافي وفي الوسط النني وابراهيم صلاح وامامهما محمد صلاح وحازم وربما كانت المفاجأة كانت في الدفع برمضان رجب من البداية مع صلاح خلف مرسي رأس الحربة الوحيد.

التغيير المطلوب
لعب منتخب مصر مباراة ودية وحيدة مع مالاوي يوم الاثنين الماضي دفع فيها كوبر بمجموعة اللاعبين من غير نجوم الزمالك والأهلي لارتباطهم باياب الكونفدرالية الافريقية.

وحقق المنتخب فوزا معنويا ٢/١ بهدف احمد حسن مكي ودودو الجباس اللذان سيكونان ضمن الأوراق التي يدخرها الجهاز علي الدكة لإحداث التغيير المطلوب في الفريق مع وضوح رؤية المنافس وطريقة لعبه واخطر عناصره.. 

وأكد كوبر ان لديه معلومات جيدة عن الكرة الافريقية بوجه عام والتنزانية علي وجه الخصوص بعد متابعة دقيقة لمنتخبها في الآونة الأخيرة لهذا نبني حساباتنا الفنية في ضوء المعلومات المتوافرة.. 

الحلم المؤجل ربما إلي اليوم هو رغبة الجهاز في تواجد جماهير في المدرجات وارسل الاتحاد خطابات رسمية للامانة العامة لوزارة الدفاع ووزارة الداخلية للموافقة علي حضور عشرة آلاف مجند من الوزارتين لم تظهر الموافقة أو رفضا وإن كان هناك احتمال لتواجد المجندين في المدرجات في اخر زمن لمنح ميزة الأرض والجمهور لمنتخب مصر الذي عاني الامرين بسبب تصرفات بعض الجماهير التي حالت دون الاستفادة من هذا العامل المهم في المنتخب والاندية.. 

كان منتخب مضر قد فشل في التأهل في الثلاث دورات الأخيرة اخرها في غينيا الاستوائية التي حلت مكان المغرب العام الماضي.