صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«القوى العاملة»: 9 وظائف تندثر في سوق العمل.. والتدريب على 7 مهن بديلة

أسامة حمدي

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 09:45 م

 

تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل؛ واحدة من أهم استراتيجيات وزارة القوى العاملة التي تسعى إليها، بل لجأت الوزارة خلال الفترة الأخيرة لاتباع استراتيجية جديدة وهي الذهاب للمتدربين في أماكن إقامتهم لتشجيعهم على التدريب على الحرف المختلفة وتطوير مهاراتهم؛ وذلك عبر الوحدات المتنقلة التي تجوب المحافظات المختلفة.

شاهد أيضا : القوى العاملة في 2020.. تعيين 2318 من ذوي الهمم.. وعقوبة لمخالفي الـ5%

وكشف وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن خطة الوزارة لتدريب الشباب وتأهيلهم لمهن تكنولوجية تواكب العصر، وذلك بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية، فضلا عن وضع رؤية لتطوير منظومة التعليم كي توافق مخرجاتها متطلبات سوق العمل.

38 مركزا و13 عربة متنقلة

وأكد وزير القوى العاملة، أنه خلال العام الجاري 2020 تم إضافة 6 مراكز تدريب جديدة ليصبح عدد المراكز الثابتة التابعة للوزارة 38 مركزًا، كما تم تحديث 7 مراكز.

وتابع «سعفان»، أنه جارٍ تحديث 12 مركزًا للتدريب، فضلا عن تحديث وتطوير 28 ورشة تدريب، وعربات متنقلة تضاف إلى 13 أخرى تم إطلاقها من قبل؛ تجوب القرى والنجوع الأكثر احتياجًا في محافظة الجمهورية.

وأكد: "تم تنفيذ 257 دورة تدريبية لنحو 3146 متدربًا و3752 متدربة، فضلا عن قياس مستوى مهارة ومزاولة حرفة لنحو 3868 عاملا على المهن المختلفة".

وشدد الوزير، على أن تطوير ملف التدريب يعتبر من الاهتمامات الرئيسية للوزارة في الفترة الحالية، وذلك لربط التدريب بالتشغيل، للحد من نسب البطالة.

وقال: "نحاول جعل الشباب قادرًا على اقتحام سوق العمل عن طريق تدريبه، كون الشباب سيقود قاطرة البناء والتنمية، واعتباره رأس مال الدولة المصرية بما يمتلكه من قدرات وإمكانات، تجعله آهلًا لقيادة التنمية في بلاده، وهو ما يعتمد أساسًا على تطوير ملف التدريب بالصورة المُثلى، كونه يعتبر الأساس والبناء لعملية التنمية، والتي تأتي في إطار استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، رؤية مصر 2030".

التدريب على 3 مهن

وأضاف الوزير، أن الوحدات تقوم بتدريب الشباب من الجنسين على 3 مهن يحتاجها سوق العمل في قرى محافظات الجمهورية، هي: التفصيل والحياكة، والسباكة الصحية، وكهرباء المنازل، كبداية لتأسيس مشروع يدر الدخل عليهم، بما يحسن من نوعية حياتهم ورفع مستويات المعيشة الخاصة بهم.

مهن تندثر.. ومهن بديلة

وأشار وزير القوى العاملة، إلى أن الوزارة شكلت لجنة وطنية لدراسة نتائج تقرير مستقبل الوظائف مع ممثلي الوزارات المعنية واستمرت اجتماعاتها لمدة 3 أشهر، عرضت خلالها التغيرات التي طرأت على شكل الوظائف الواردة بالتقرير من اندثار بعضها فى سوق العمل، على سبيل المثال: (مدخل بيانات، ومدير حسابات، وسكرتير إداري، وعامل تجميع في المصانع، وموظف خدمة العمال، والمدقق المالي، ومدير المخازن، وموظف خدمة البريد، وصراف البنك).

وأكمل: "تم استحداث وظائف أخرى يتطلبها التطور التكنولوجي الحديث مثل: (محلل البيانات، ومتخصص الذكاء الصناعي، ومطور تقنيات، وخبير تسويق ومبيعات، ومتخصص في البيانات الضخمة، ومتخصص في التحول الرقمي، ومتخصص في خدمات تقنية المعلومات الحديثة)".

وأوضح: "التحدي الأكبر يكمن في عدم تناسب مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، ومن هنا استهدفت استراتيجية مستقبل الوظائف وضع نظرية للتغيير تضمن تحقيق رؤية المستقبل للوظائف الجديدة تشمل إعداد مشروع قومي يتبنى محورين".

وقال إن المحور الأول: يتضمن خطة قصيرة المدى تستهدف بناء الكوادر الجديدة من أجل تغطية احتياجات سوق العمل في المستقبل القريب من خلال تصميم برامج تدريبية ودورات مكثفة معتمدة على الوصف الوظيفي الدقيق للوظائف الجديدة المحددة للخريجين بسوق العمل، وذلك بمشاركة الوزارات والهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

وتابع: "سوف يبدأ تنفيذ هذا المحور على 3 مراحل ابتداْ من 1/1/2021 حتى 30/6/2023 بإنشاء المنصة الوطنية لتحديد احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، أما المحور الثاني: فيشمل خطة طويلة الأجل تستهدف المنظومة التعليمية وخاصة التعليم الفني والجامعي، وذلك من خلال مراجعة شاملة وتطوير المناهج والسياسات التعليمية بما يتناسب مع متطلبات مستقبل الوظائف".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة