من الجولة
من الجولة


خلال 2020| 5 جولات لوزير القوى العاملة لرعاية الصيادين صحيًا واجتماعيًا

أسامة حمدي

الأحد، 27 ديسمبر 2020 - 11:07 م

شهد عام 2020؛ اهتماما خاصا من وزارة القوى العاملة بفئة الصيادين، والتي تمثلت في جولات تفقدية لوزير القوى العاملة لأحوالهم، والتوجيه بسرعة تسجيلهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، وضرورة شمولهم ضمن مظلة تأمينية لرعايتهم صحيًا واجتماعيًا.

شاهد أيضا : بعد الإفراج عن الصيادين الــ7 الذين احتجزهم إخوان الغرب الليبي.. الأهالي: «نشكر السيسي»

وشملت الجولات الميدانية بدءًا من صيادي بحيرة مريوط، وحتى الجنوب لصيادي أسوان، وكذا صيادي قنا، ثم صيادي بورسعيد.

وبدأت الدولة في منح عناية خاصة لتلك الفئة التي ظلت سنوات في طي النسيان، وهو ما نستعرضه في تفاصيل السطور التالية:

صيادو مريوط 

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، الصيادين ببحيرة مريوط لشمول 10 آلاف منهم ضمن منظومة الرعاية الصحية والاجتماعية، ووثيقة للتأمين التكافلي لكل صياد مثبت مهنته ببطاقة الرقم القومي.

واطمأن سعفان، من صائدي الأسماك ببحيرة مريوط على أحوالهم المعيشية، واطلع على مشاكلهم الأساسية، فضلا عن دعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم ووقايتهم من برودة الأجواء، وذلك لنحو 50 ألف صياد على مستوى الجمهورية.

وأصدر سعفان، توجيهات فورية لمدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية بعمل وثيقة للتأمين التكافلي لكل صياد مثبت مهنته ببطاقة الرقم القومي وذلك قبل نهاية الشهر الحالي باعتبارهم من فئة العمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات، وتغطي الوثيقة: الوفاة، والعجز الكلي المستديم، والعجز الجزئي نتيجة الحوادث، بالاضافة إلى تغطيات إضافية مثل: نقل الجثمان، وتكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبي، وتكون تغطية الوثيقة على مدار 24 ساعة ويتم تجديدها سنويا.

كما وعد الوزير بعمل بوليصة تأمين أخرى تغطي الرعاية الصحية للصيادين، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية منعًا لانتشار فيروس كورونا.

ولفت وزير القوى العاملة إلى أن الوزارة بدأت في وضع خطة متكاملة لرعاية العمالة غير المنتظمة، وذلك بمدينة العلمين منذ ما يقرب من شهرين، حيث تم تسجيل ما يزيد على 22 ألف عامل غير منتظم تمهيدًا لوضع خطة ومنظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة في مطلع العام المقبل.

صيادو بحيرة ناصر بأسوان 
 ‏
كما التقى محمد سعفان، صيادي بحيرة ناصر بنادي كيما بأسوان، واطلع على أحوالهم المعيشية، ومشاكلهم الأساسية.

وأكد الوزير ضرورة البدء في تسجيلهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، تمهيدا لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة اجتماعيا وصحيا.

وشدد وزير القوى العاملة على أن الدولة المصرية والقيادة السياسية حريصة كل الحرص على رعاية جميع الفئات الأولى بالرعاية لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية والصحية لها لتحسين مستوى معيشة هذه الفئات، منوها بأن الهدف من هذه اللقاءات هو توفير الرعاية لفئة الصيادين من خلال تصنيفها وعمل قاعدة بيانات مكتملة وسليمة تمهيدًا لتقديم الرعاية على أرض الواقع.

وقال إن مبادرة "صيادي مصر" التي أطلقتها "القوى العاملة" مفتوحة لكل جهات الدولة لرعاية الصيادين باعتبارهم من أكثر الفئات احتياجا للرعاية وهم من فئة العمالة غير المنتظمة التي لها طبيعة خاصة وليست لها استمرارية في العمل.

تسليم 30 مركب صيد بقنا

كما شهد وزير القوى العاملة، حفل افتتاح تسليم مشروعات تنموية وإعادة إعمار المنازل بقرية السمطا بحري بمحافظة قنا، ضمن مبادرة "صيادي مصر" التي أطلقتها القوى العاملة لرعاية صغار الصيادين، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية العمالة غير المنتظمة والتخفيف عن كاهلهم ليحيوا حياة كريمة تليق بهم وتحقق طموحاتهم وأحلامهم.

وسلم وزير القوى العاملة، 30 مركب صيد بكل أدواته من شباك ومقاديف وخطاف للأشخاص الذين تم تدريبهم على مهنة الصيد، وهم 30 شخصًا فضلا عن تسليم ثلاجة لحفظ الأسماك لخدمة صيادي القرية جميعا.

صيادو البحر الأحمر

فيما واصل محمد سعفان، جولاته الميدانية بزيارة محافظة البحر الأحمر، في إطار مبادرة "صيادي مصر"، لدعم صغار الصيادين الذين يصل عددهم إلى 50 ألفاً على مستوى الجمهورية، لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لهذه الفئة من العمالة غير المنتظمة ليحيوا حياة كريمة تليق بهم وتحقق طموحاتهم وأحلامهم، وإصدار بوليصة تأمين ضد الحوادث والإصابات للصيادين بمدن محافظة البحر الأحمر.

والتقى سعفان، مجموعة كبيرة من صائدي الأسماك وسط "حلقة السمك" بمدن البحر الأحمر، واطلع على أحوالهم المعيشية، ومشاكلهم الأساسية، للبدء في تسجيل وتدقيق بياناتهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، حيث يصل عددهم ما يقرب من 5000 صياد مسجلين في 8 جمعيات، تمهيدا لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة اجتماعيا وصحيا.

صيادو بورسعيد
 ‏
كانت آخر جولات وزير القوى العاملة، اللقاء بصيادي بورسعيد، لتسجيلهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، تمهيدًا لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة اجتماعيا وصحيا.

وأصدر سعفان توجيهات فورية لمدير مديرية القوى العاملة بورسعيد، بالانتهاء من حصر وتسجيل الصيادين خلال الأسبوع الحالي تمهيدا لعمل وثيقة للتأمين التكافلي لكل صياد وعامل صياد مثبت مهنته ببطاقة الرقم القومي باعتبارهم من فئة العمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات.

وتغطي الوثيقة الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والعجز الجزئي نتيجة الحوادث، بالإضافة إلى عدة تغطيات إضافية مثل: نقل الجثمان، وتكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبي، وتكون تغطية الوثيقة على مدار 24 ساعة ويتم تجديدها سنويا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة