الرئيس عبدالفتاح السيسي - أرشيفية الرئيس عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

«السيسي مر من هنا».. 3 مبادرات رئاسية أحدثت نقلة في المحافظات

محمود كساب الإثنين، 28 ديسمبر 2020 - 05:58 م

«المواطن أولاً» شعار رفعه الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل النهوض بحياة المصريين، حيث جعل الرئيس الارتقاء بحياة المواطنين هدفه الأساسي، وذلك من خلال توفير كافة الخدمات والإسكان الآمن لهم خاصة لأهالي القرى في الريف أو الصعيد، وذلك من خلال ثلاث مبادرات رئاسية ساعدت في تغيير حياة المواطنين إلى الأفضل.

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في السطور التالية هذه المبادرات الثلاثة:

 

مبادرة حياة كريمة

 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "حياة كريمة" في 2 يناير 2019 لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا، وبخاصة في القرى.

 

بدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر فيها 70%، حيث تم اختيار تلك القرى من خلال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وذلك بتكلفة 103 مليار جنيه للتنفيذ.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوسيع نطاق المرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري لتشمل 1500 قرية في نطاق 50 مركز مدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية يسكنها 18 مليون مواطن، وبتكلفة 500 مليار جنيه، ذلك بالإضافة إلى 400 قرية سبق وأن تم تطويرها تحت مظلة ذات المشروع "حياة كريمة".

 

تطوير 1500 قرية 

 

يشمل المشروع القومي 1000 قرية رفع كفاءة 1000 قرية موزعة على معظم الرقعة الجغرافية في 22 محافظة على مستوى الجمهورية، بإجمالي 50 مركزا بتلك المحافظات، وذلك على 3 مراحل ومن خلال عدة محاور تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة إليهم.

 

ويتم تطوير مركزين على مستوى كل محافظة، حيث تم اختيار تطوير المراكزوليس القرى وذلك ليشمل التطوير أكبر عدد ممكن من تطوير القرى.

 

يأتي ذلك المشروع بالتكامل مع البرنامج القومي "حياة كريمة" لتطوير التجمعات الريفية وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المُقدمة في مجالات التعليم، الإسكان، الكهرباء، الصرف الصحي، مياه الشرب، الغاز الطبيعي، تدوير المخلفات، وإقامة المناطق الصناعية لتعزيز المشروعات المتوسطة والصغيرة.

 


برنامج تنمية الصعيد

 

تنفذ وزارة التنمية المحلية حاليا برنامج تنمية الصعيد في محافظتي قنا وسوهاج وذلك بتمويل مشترك بين البنك الدولي والحكومة المصرية بتكلفة مليار جنيه، وأكد مصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه حتى الآن تم تنفيذ 2444 مشروعا، وذلك من أصل 3707 مشروعا جاري تنفيذهم.

 

اقرأ أيضا| إنفراد | ننشر آلية تنفيذ مبادرة تطوير 1500 قرية بمصر



ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعميم المشروع في محافظات مصر، ونجحت وزارة التنمية المحلية في نقل المشروع بالتعاون مع البنك الدولي لمحافظتين جدد هم أسيوط والمنيا وذلك بتمويل مليار جنيه، حيث يتم حاليا دراسة المشروعات التنموية التي سوف تنفذ ويتم التنفيذ في شهر مارس القادم.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة