الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي


نيفين القباج: نستهدف 4 ملايين أسرة بتكافل وكرامة خلال 2021

محمد البنهاوي

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 - 11:22 م

 

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الدولة استطاعت خلال 2020 الوصول لفئات كثيرة من المجتمع عبر برامج الدولة الاجتماعية، كاشفة أن هذه البرامج تشمل نوعيات مختلفة قائلة: "لو تحدثنا مثلاً عن الفقر سنجد أن عدد الأسر المستفيدة من برامجه بلغت نحو 3.8 مليون مستفيد، بإجمالي 14.2 مليون فرد من وهذا بالنسبة للمساعدات المنتظمة شهرياً".

وتابعت القباج ، خلال مداخلة "لايف فيو" عبر برنامج كلمة أخيرة المذاع عبر فضائية "أون"، "بالنسبة للمساعدات المتقطعة فبلغت نحو 1.2 مليون أسرة بشكل غير منتظم، والرئيس مؤخراً حثنا على الربط بين الفقر والتعليم عبر تكافؤ الفرص التعليمية بما يفيد نحو 4 ملايين طالب".

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن إجمالي المستفيدين من الدعمين العيني والنقدي مايقرب من 5.4 مليون أسرة وهى الأسر الأفقر التي تم استهدافهم بمعايير معينة".

وأضافت أننا توسعنا أيضاً في الحضانات والطفولة المبكرة ومن ثم في بداية الأمر كنا نركز على المرافق والبنية التحتية فقط، لكن الأن نركز على الخدمات الأساسية فيما يخص التعليم والصحة ومشروعات التمكين الاقتصادي حتى يكون للأسر دور في البناء بالإضافة للمساهمة في الجانب البيئي لتحقيق مبادرة "الاقتصاد الأخضر" عبر الحرص على المشروعات التي تحقق الكفاية الغذائية للأسر".

وأتمت، أن هذا التكامل بين الوزارات السبعة منحنا خبرة أكثر وأصبحت التجربة اكثر نضجاً وتمكنا من دراسة المرحلة الأولى بإنجازتها وأخطائها بدراسة نقدية وقمنا بإعدادها خاصة أن الرئيس لديه رغبة في التوسع بشكل أكبر في شمولية المبادرة لتحدث أثرا ملموسا في حياة المواطنين ومن ثم أصبحنا نركز على أن الإصلاح لا يبدأ من القرية بل من المركز الحاضن لها في المحافظة".

وكشفت الوزيرة أنه سيتم إنشاء 27 وحدة تضامن اجتماعي داخل جامعات مصر بالإضافة إلى استهداف 4 ملايين أسرة بتكافل وكرامة خلال 2021 ودعم المتعلمات للمساهمة فى محو الأمية عبر ربط  بيانات مبادرة حياة كريمة بتكافل وكرامة وكذا توفير ألفين لاب توب ناطق للمكفوفين قريباً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة