صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أنشطة فعلتها وزارة البيئة للسيطرة على مخلفات فيروس كورونا

إنجي خليفة

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 - 12:51 ص

شن قطاع الفروع والإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بوزارة البيئة عددا من الحملات التفتيشية على المستشفيات ومراكز والمعامل الطبية منذ ظهور فيروس كورونا للتأكد من اتباعها للاشتراطات البيئية السليمة الخاصة بتداول النفايات الطبية والمخلفات الخطرة والتخلص منها بشكل آمن.


قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إن وزارة البيئة منذ بداية جائحة كورونا قامت باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع المحافظات والمتابعة المستمرة للتخلص الآمن من مخلفات الصلبة البلدية بمناطق العزل والتعامل مع المخلفات البلدية بعد ظهور جائحة كورونا.

وتابعت وزيرة البيئة بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الصحة والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لإصدار تعليمات للقائمين على المنظومة بالمستشفيات لضمان التعامل الآمن مع المخلفات.

وأوضحت فؤاد أنه تم مشاركة جهاز تنظيم وإدارة المخلفات خلال الفترة الماضية في التفتيش على ما يقرب من 2129 منشأة طبية لتعريفهم الطرق والإجراءات السليمة للتعامل مع المخلفات الطبية والصلبة ولضمان وجود سجل بيئي لدى جميع المنشآت.

 

ودشنت الوزارة موقعا إلكترونيا لتدريب العاملين في مجال المخلفات عليه داخل المستشفيات لتسهيل عملية متابعة الكميات المتولدة من المخلفات بكل منشأة صحية وتوقيتات نقلها لمحطات المعالجة لضمان الوصول لكافة التراكمات وتوجيه النفايات إلى أماكن المعالجة المناسبة للتخلص الآمن منها، بالإضافة تم تدشين موقع مماثل لإدخال البيانات الخاصة بالمخلفات البلدية.

وأضافت وزيرة البيئة، أنه تم إعداد مقترح الدليل الإرشادي لتتمكن (المنشآت الرياضية والنوادي الاجتماعية والمدن الشبابية والجامعية والفنادق السياحية سواء المستخدمة للحجر الصحي أو التي تستخدم لخدمة السياحة الداخلية) من التعامل مع النفايات المتولدة من تلك الجهات وتوجيهها للأماكن المخصصة لها للتخلص الآمن منها.


وتم توعية عمال النظافة بضرورة استخدام مهمات الوقاية وأدوات التطهير أثناء التعامل مع المخلفات وتم تعريفهم طرق استخدامها خاصة في تطهير الحاويات والمعدات وسبل التعامل مع مخلفات الوقاية من كمامات ونظارات حماية وقفازات.

 

اقرأ أيضا

بضوابط مشددة.. الحكومة تسمح باستئناف أعمال البناء

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة