علامات تدل على إصابة طفلك بالقلق المرضي
علامات تدل على إصابة طفلك بالقلق المرضي


للأمهات.. علامات تدل على إصابة طفلك بالقلق المرضي

هدى النجار

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 - 12:23 م

تشير بعض العلامات أو العادات التي يتبعها طفلك إلى أنه يعاني من القلق المرضي، مما يستلزم متابعتها لمعرفة ما يجب فعله وتقديم المساعدة له.

وفي هذه الحالة، إذا ما لاحظت الأم تلك العلامات عليها أن تقوم بمراقبة سلوكياته المختلفة جيدًا، حيث إنها قد تدلّ على أنه يشعر بالارتياح النفسي أو بالقلق غير العادي، وذلك وفقًا لما نشره موقع "218" الليبي.

وإليكم نقدم علامات القلق المرضي لدى طفلك، ومنها:

1- رفض الطفل النوم في سريره الخاص، وهذا يعني أنك تفاجئين بانتقاله إلى سريرك يوميًا، حيث أشارت دراسة أجريت في قسم علم النفس في "ناشونال شيلدرن ماديكال سنتر" في واشنطن، إلى أن مشكلات النوم الحادّة، التي يعاني منها الأطفال الذين شملتهم، ترتبط إلى حد كبير بالقلق.

 

2- استخدام الطفل الشاشات الذكية لوقت طويل، ليس غريبًا أن يتصفح الطفل الشاشات الذكية مثل الهاتف والألواح الإلكترونية وغيرها أثناء وجوده في المنزل، فهو يعيش في عالم التكنولوجيا الحديثة، وفي هذا السياق وجد باحثون من جامعة ولاية "سان دييغو"، بالتعاون مع جامعة "جورجيا"، صلة بين مشكلات القلق لدى الأطفال والاستخدام المكثّف لتلك الوسائل، وتوصلوا إلى مجموعة من النتائج، من بينها:

– إذا أمضى الطفل وقتًا طويلاً أمام الشاشة، فقد يؤدي ذلك إلى شعوره بالانزعاج على المستوى النفسي، وخصوصًا إذا كان عمره يتراوح بين عامين و17 عامًا.

– يصبح الطفل الذي يستعمل الوسائل الذكية لمدة زمنية طويلة يوميًا، متبلّد الإحساس، والفضول وضعيف القدرة في السيطرة على الذات.

– أثبتت النتائج أن الأطفال الذي يجلسون أمام الشاشات لوقت طويل، هم الأكثر عرضة للمعاناة من القلق والاكتئاب.

اقرأ أيضا | للأمهات.. تعرفي على محتويات حقيبة الإسعافات الأولية للأطفال


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة