د.هالة زايد
د.هالة زايد


ارتفاع وفيات كورونا| 4 عوامل تكشف سبب زيادة المعدلات

حاتم حسني

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 - 01:58 م

تشير البيانات اليومية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، بشأن الوفيات والإصابات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، إلى زيادة معدلات الوفيات بشكل يدعو للقلق.

وفي هذا الصدد، رصدت «بوابة أخبار اليوم»، بعض الأسباب التي قد تنعكس على أعداد الوفيات، والتي يرتبط بعضها بعادات وظروف خارجة عن التزام الوزارة بتقديم الخدمات العلاجية للمرضى على الوجه الأكمل.

أولا: طبيعة شهري ديسمبر ويناير

أكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن شهري ديسمبر ويناير من كل عام هما الأعلى في نسب الوفيات عالميا بالمقارنة بباقي شهور العام، وذلك بسبب الأمراض التنفسية التي تزداد خلال هذه الفترة، والتواجد لفترات طويلة في أماكن مغلقة وسيئة التهوية، وذلك بعيدا عن وباء كورونا.

 

ثانيا: تأخر اتخاذ قرار طلب الرعاية الصحية


أشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا د.حسام حسني، إلى أن تأخر اتخاذ قرار طلب الرعاية الصحية من فبل مصاب كورونا واعتبار الأعراض التي يعاني منها بمثابة أعراض أنفلونزا عادية، يتسبب في تأخر الحالة الصحية ويزيد من عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

 

ثالثا: عدم التزام بعض أصحاب الأمراض المزمنة بتناول الأدوية الخاصة بهم بانتظام


وأكدت الأبحاث، أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض شديدة على إثر إصابتهم بفيروس كورونا وقد تصل للوفاة؛ لذا ينصح بالانتظام في الأدوية الخاصة بهذه الأمراض للحفاظ على قوة الجهاز المناعي للجسم في مواجهة الفيروس.

 

رابعا: المقارنة عبر الصحيحة بين أعداد الوفيات والإصابات الرسمية المسجلة يوميات

 

أوضحت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن الأعداد المعلن عنها لإصابات كورونا عالميا لا تمثل أكثر من 10% عند مقارنتها بالأعداد الحقيقية، مؤكدة أن أعداد الوفيات لا تقبل التلاعب ويتم تسجيل سبب الوفاة بدقة، في حين ان بعض مصابي كورونا قد يتوفون في منازلهم ويتم حسابهم ضمن الوفيات بينما لم يتم تسجيلهم في أعداد المصابين لعدم تقدمهم لأي جهة طلبا للخدمة الطبية.

 

 

شاهد ايضا :- الصحة: رصد 140 ألف تغيير في سلالات فيروس «كورونا» المستجد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة