نيفين جامع
نيفين جامع


جامع: 2020 عام استثنائى ومؤشرات إيجابية فى النمو والإنتاج

«جامع»: 1404 مصانع جديدة بدأت الإنتاج ووفرت 281 ألف فرصة عمل

مصطفى علي- وليد عبدالعزيز

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 - 10:50 م

 

قالت نيفين جامع إلى أن الوزارة وضعت خطة عمل متوازنة بالتنسيق والمشاركة مع رجال الصناعة ارتكزت على إيجاد حلول جذرية للتحديات التى واجهت القطاع الصناعى سواء فيما يتعلق بأسعار الطاقة والغاز الطبيعى فضلاً عن تقديم تيسيرات غير مسبوقة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار فى القطاع الصناعي وبصفة خاصة فى المجمعات الصناعية الجديدة.

 مؤكدةً أن تعميق التصنيع المحلى للمكونات ومستلزمات الإنتاج والتوسع فى إقامة المجمعات الصناعية وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية جميعها ركائز أساسية لخطة عمل الوزارة خلال عام 2021.

وحول أهم الإنجازات التى حققها قطاع الصناعة خلال العام المنقضى أوضحت الوزيرة أن الصناعة المصرية حققت عددا من المؤشرات الإيجابية خلال العام المنقضى حيث بلغ معدل النمو الصناعى 6٫3% خلال العام المالى 2019/2020، كما بلغت مساهمة الناتج الصناعى حوالى 17٫1% فى الناتج المحلى الإجمالى مقارنة بحوالى 16٫4% خلال العام المالى 2018/2019، وبلغت قيمة الناتج الصناعى حوالى 942 مليار جنيه مقارنه بحوالى 847 مليار جنيه فى العام السابق، أى بقيمة زيادة بلغت 95 مليار جنيه.

أما عن قيمة الاستثمارات الصناعية العامة فقد وصلت لما يقرب من 49 مليار جنيه خلال العام المالى المنقضى 2019/2020 وهو ما يمثل حوالى 10٫3% من إجمالى الاستثمارات العامة، كما ساهم قطاع الصناعة فى توفير الآلاف من فرص العمل خلال عام 2020 وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التى واجهها الاقتصاد العالمي.

 حيث بلغت نسبة العمالة فى قطاع الصناعة حوالى 28٫2% من إجمالى العمالة المصرية، وهو الأمر الذى انعكس إيجابياً على انخفاض معدل البطالة ليصل إلى حوالى 10٫1% فى عام 2020 مقارنة بمعدل 13٫1 خلال عام 2015.

قرارات وزارية

كما شهد هذا العام العديد من القرارات الوزارية التى ساهمت فى دفع حركة التنمية الصناعية والتجارية والتى من أبرزها قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعى المصرى برئاسة وزيرة التجارة والصناعة، وقرار تعديل بعض أحكام القرار الوزارى رقم 186 لسنة 1978 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 24 لسنة 1977 فى شأن السجل الصناعى، وقرار مد العمل بالمهلة المنصوص عليها فى القرار الوزارى رقم 275 لسنة ٢٠١٩ والخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة لمدة عام اعتبارا من 3 أبريل 2020.. قرار توحيد وخفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة إلى 4٫5 دولار/مليون وحدة حرارية.

 وكذلك أيضًا قرار تخفيض أسعار بيع الطاقة الكهربائية الموردة للأنشطة الصناعية على الجهود الفائقة والعالية والمتوسطة خارج وداخل أوقات الذروة بواقع عشرة قروش لكل كيلووات/ ساعة.

بروتوكولات تعاون

كما تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم والبروتوكولات لتدعيم العمل الجماعى والتعاون بين مختلف الوزارات والقطاعات، والتى من أهمها توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ووزارة الصناعة والمعادن العراقية فى مجال التعاون الصناعى‎، وكذلك بروتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة والمجلس الثقافى البريطانى لتطوير ودعم الحرف التراثية من خلال برنامج "تطوير الاقتصاد الشامل والإبداعى" وينفذه برنامج كريتيف ايجيبت، وبروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة لمدة 3 أعوام لتيسير إجراءات منح التراخيص واستيفاء الاشتراطات البيئية بالمنشآت الصناعية.

وتوقيع اتفاق تعاون بين مركز تحديث الصناعة وكلية الهندسة جامعة الزقازيق لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 90 كيلووات لإنتاج 154 ميجاوات ساعة فى العام.. وبروتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة والهيئة القومية لسكك حديد مصر ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ نظام خلايا شمسية أعلى محطة مصر وتغيير نظم الإضاءة بها لتكنولوجيا الليد.. وبروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للمطابع الأميرية ونادى قضاة مصر لتعزيز أوجه التعاون فى مجال نشر الموسوعات القانونية الرقمية.

هذا بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى ومؤسسة القيادات المصرية للتنمية (LEAD) بالتعاون مع المجموعة الدولية للدهانات الحديثة "ميدو" لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية فى إطار مبادرة "اتعلم صح وأدهن صح" وذلك فى مجالات تأهيل مهنة فنى إصلاح ودهان هياكل السيارات ومهنة دهان النجارة حيث تستهدف هذه البرامج تأهيل أكثر من 200 متدرب على مهارات دهان السيارات ودهان الأخشاب وتستمر لمدة عام.. وبروتوكول تعاون بين هيئة التنمية الصناعية وشركة ريجاس لمد شبكات الغاز الطبيعى لأربع مناطق صناعية

مجمعات صناعية

ومن ناحية أخرى شهد قطاع الصناعة طفرة كبيرة فى مجال الصناعة وذلك عبر العديد من المشاريع والتى من أبرزها طرح 7 مجمعات صناعية جديدة بإجمالى 1657 وحدة بمحافظات الإسكندرية والبحر الأحمر والغربية وبنى سويف والمنيا وسوهاج والأقصر بتكلفة استثمارية 4 مليارات و676 مليون جنيه بمساحات تتراوح ما بين 48 مترا إلى 792 مترا، وتشمل أنشطة الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والنسيجية ومواد البناء فضلاً عن الملابس الجاهزة والبلاستيك.. هذا بالإضافة إلى تقديم عدد من التسييرات غير المسبوقة لتشجيع المستثمرين وبصفة خاصة صغار المستثمرين للحصول على وحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة وبدء مشروعاتهم الصناعية، حيث تم تخفيض سعر كراسة الشروط من 2000 جنيه إلى 500 جنيه و300 جنيه فى بعض الحالات وكذا إلغاء التكاليف المعيارية لدراسة الطلبات وتكاليف مقابل تقديم العروض مع إتاحة مدة الإيجار لعشر سنوات قابلة للتجديد.

منح فترة سماح 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات الصناعية الجديدة بعد إتمام إجراءات التخصيص، وجارٍ الانتهاء من 6 مجمعات أخرى من ضمن خطة الوزارة الهادفة إلى إنشاء 13 مجمعا صناعيا جديدا بإجمالى 4317 وحدة صناعية كاملة المرافق والخدمات تتيح ما يقرب من 43 ألف فرصة عمل.. وبلغ عدد المصانع التى بدأت الإنتاج الفعلى خلال عام 2020 نحو 1404 مصانع فى مختلف الأنشطة الصناعية باستثمارات تبلغ 357.2 مليون جنيه وتوفر 281 ألف فرصة عمل جديدة فى 26 محافظة.. منح 11597 رخصة تشغيل لمنشآت صناعية خلال عام 2020.

أراضٍ صناعية

وطرح 14757333.28م2 أراضٍ صناعية فى 2020 عبر خريطة الاستثمار الصناعى بـ 13 منطقة صناعية (مدن العاشر من رمضان والسادات وبرج العرب − القطامية − بورسعيد−الإسماعيلية − قنا − المنيا − أسيوط − الوادى الجديد − طيبة بالأقصر والمحلة بالإضافة إلى بنى سويف)، وكذلك أيضًا (4169148 م2) مساحة الأراضى المرفقة التى تم طرحها عبر خريطة الاستثمار الصناعى خلال عام 2020.. كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع مدينة الجلود بالروبيكى بإجمالى 213 وحدة إنتاجية لـ 195 مستثمرا على مساحة 176 فدانا، كما تم الانتهاء من ترفيق 69 فدانا بالمرحلة الثانية للمشروع.

كما تم اعتماد 200 مليون جنيه لتأهيل محطة الصرف الصناعى بمدينة الجلود بالروبيكى لاستيعاب التوسعات المستقبلية.. تسليم الوحدات الإنتاجية الخاصة بمصانع الغراء المنقولة من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى وذلك لعدد 41 مستفيدا بإجمالى 47 وحدة مقامة على مساحة 23 ألف متر مربع بمساحة إجمالية تبلغ 18 فدانا وبتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه.

المركز الأول

ومن ناحية أخرى حصل المشروع المصرى "نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt−PV" الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة بالمركز الأول من بين أفضل المشروعات المقدمة عالمياً ضمن فئة "خفض الانبعاثات الكربونية" فى المسابقة السنوية "EI Awards" لعام 2020 فى دورتها الحادية والعشرين والتى ينظمها معهد الطاقة البريطاني.. كما تم تقديم 1321 خدمة لعدد 628 عميلا يمثلون 11 قطاعا صناعيا هى قطاعات الصناعات الهندسية، الغذائية والحاصلات الزراعية، الكيماوية، الغزل والنسيج، والملابس الجاهزة، الطباعة والتغليف، الخشبية والأثاث، الدوائية والطبية، مواد البناء، الجلود، التجمعات الصناعية والحرفية والخدمات المرتبطة بالصناعة.

كما تم جمع بيانات 210 منشآت صناعية و110 موارد محلية ليصل عدد المسجلين بقاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج القومى لتعميق التصنيع المحلى إلى 320 شركة، وتم التفاوض مع 53 منشأة صناعية و74 موردا محليا لإحلال المنتجات المستوردة، ونجح البرنامج فى إدارة 40 عملية تشبيك بين المصنعين من خلال توقيع خطابات تعاون وإتمام عمليات توريد منتجات محلية، وتنظيم التصفيات المؤهلة لمسابقة الشركات الناشئة AIM Start Up Competition حول التطبيقات التكنولوجية بمقر برنامج "كريتيف هب ايجيبت" بمشاركة 14 شركة ناشئة مصرية بالتعاون مع مؤتمر الاستثمار الدولى بدبى فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وإطلاق فعاليات الدورة الثانية من البرنامج المصرى الألمانى لتأهيل وتدريب المنشآت الصناعية فى عام 2020 بالتعاون مع الوزارة الألمانية الفيدرالية لشئون الاقتصاد والطاقة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولى (GIZ) حيث استفاد أكثر من 240 من رؤساء ومديرى المنشآت الصناعية المصرية خلال الدورة الأولى فى عام 2019.. وتوقيع المشروع القومى لنظم الخلايا الشمسية EGYPT−PV عقد تصميم وتصنيع وتنفيذ وتركيب نظم خلايا شمسية للحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة.. وإطلاق المركز ومنظمة اليونيدو مؤشر لقياس تأثير فيروس كورونا على قطاع الصناعة من خلال استقصاء عدد 1300 منشأة صناعية وإعداد دليل ارشادى لتدبير الإجراءات الاحترازية للمصانع مما يستهدف حماية صحة العاملين.

كما قام مشروع نظم الخلايا الشمسية بتقديم الدعم الفنى والمادى لتنفيذ 117 محطة طاقة شمسية خلال عامين من 2018 وحتى عام 2020 فى 15 محافظة على مستوى الجمهورية بقدرة إجمالية (9٫2) ميجاوات قصوى ووفر فى الكهرباء يصل إلى (14٫7) جيجاوات /ساعة/ سنويا فى القطاع الصناعى والتجارى والسياحى والسكنى والخدمات التعليمية والمبانى العامة.. ودعم التسويق المحلى لعدد (110) شركات و30 تجمعا حرفيا من خلال برنامج كريتيف ايجيب، وإطلاق مبادرة لتأهيل وتدريب الشباب للتشغيل فى القطاع الصناعى الخاص بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

مواصفات قياسية

وفى مجال المواصفات والمقاييس تم عقد 3000 اجتماع للجان القومية الفنية المعنية بوضع المواصفات القياسية التى تضم فى عضويتها ممثلين عن أجهزة رقابية، وأجهزة بحثية، ووزارة الدفاع، واستشاريين، ودراسة 2500 مشروع مواصفة قياسية أجنبية صادرة من أجهزة تقييس أجنبية ISO، EN، BS.. و300 مشروع مواصفة قياسية عربية واردة من أجهزة التقييس العربية.. وتقديم 2000 مشورة فنية للقطاعات الصناعية المختلفة.

مجمع التمور

وشهد 2020 الانتهاء من تأهيل مجمع تمور الوادى الجديد ومخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والذى تم عمل الدعم الفنى الكامل له.. وإنتاج أملاح الصوديوم بالتعاون مع وزارة البترول وإنتاج الرمل المغسول بدلا من الاستيراد بالتعاون مع شركة مناجم للتعدين وإنتاج وتجهيز ملح جلوبر كقيمة مضافة للصناعات التعدينية والصناعات القائمة على الملح وتصنيع إضافات تقليل وقت التبريد فى عملية التشكيل بالحقن وتصنيع إضافات تحويل البلاستيك إلى بلاستيك متحلل حيويا.

تدريب وتأهيل ورفع قدرات عدد 30 من الشباب خريجى مركز التصميمات والموضة بفرعى القاهرة والإسكندرية من خلال البرنامج المعتمد SYB لإدارة مشروعاتهم.. تنظيم جائزة للابتكار الصناعى لعام 2020 وتم الإعلان عنها.. تقديم أنشطة الدعم الفنى لحوالى 5 شركات فى مجال ترشيد الموارد واستخدامات الطاقة الشمسية فى الصناعة.. تقديم الدعم الفنى لمستثمرى مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية (حساب القدرة الكهربية − اختيار الماكينات − اختيار الخامات − التدريب الفنى على التشغيل).. إعداد منهج الغزل لمدارس الثانوى الفنى الصناعى بالتعاون مع منظمة اليونيدو، وإعداد دراسات جدوى فنية لإنتاج الكمامات ذات الاستخدام الواحد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة