أم كلثوم برفقة محمد عبده صالح - أرشيف أخبار اليوم
أم كلثوم برفقة محمد عبده صالح - أرشيف أخبار اليوم


وفاة أقدم عازف قانون بعد تناول البطيخ| صور

حاتم نعام

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 11:20 ص

استيقظ من نومه مبكرا.. كان نشيطا مشرقا لكنه وجد زوجته مريضة فاتصل تليفونيا بأصغر بناته وطلب منها الحضور للجلوس مع والدتها.

 

لم يغادر المنزل طوال الصباح، ولما حان موعد الغداء، جلس أمام المائدة بمفرده وتناول الأدوية التي اعتاد عليها قبل الأكل وجاء الطعام (شوربة وفرخة مسلوقة وسلاطة خضراء)، وبعد أن أتم وجبته طلب الفاكهة، فجاءت ابنته بطبق من البطيخ تناول منه قطعة واحدة، سقط بعدها رأسه على المائدة دون أن ينطق بكلمة واحدة.


 
كانت زوجته مستيقظة على الفراش في غرفتها باب الغرفة مفتوح ترى زوجها وهو يتناول طعامه وعندما سقط رأسه على المائدة قفزت من الفراش وأسرعت إليه رفعت رأسه وأسندته بيديها وطلبت من ابنتها أن تتصل بالطبيب، وجاء الطبيب وقع الكشف بسرعة ثم رفع رأسه وقال البقية في حياتكم وانصرف بسرعة.

 

اقرأ أيضًا| لأول مرة.. أم كلثوم تجلس أمام ملحن ولا تحفظ أنغامه 

 

 

لم تصدق زوجته كانت تعتقد أنه في غيبوبة فوجهه مازال مشرقا دافئا فيه حياة، فاتصلت بطبيب آخر وامتلأ البيت بالاقارب والجيران . وحضر الطبيب وفعل كما فعل الذي سبقه.

 

فقد توفى محمد عبده صالح أقدم عازف قانون في مصر، وهو قائد الفرقة الموسيقية التي تصاحب أم كلثوم، ورائد فرقة الموسيقى العربية، والحائز على أكبر مجموعة أوسمة ونياشين من مصر واليلاد العربية. مات بالذبحة التي أصيب بها سنة 1962.

 

وعندما علمت أم كلثوم بنيأ وفاته أسرعت إلى منزله تسبقها دموعها وقفت بجوار جثمانه تقرأ أيات من القرآن الكريم لكنها لم تشترك في الجنازة حتى لا تتحول إلى مظاهرة تسيء إلى رهبة الموقف.

 

محمد عبده صالح ولد في القاهرة سنة 1912، انحدر من أسرة عشقت الفن، وكان جده ( الناياتي ) الخاص بالسلطان عبد الحميد ، وكان والده (ناياتيا) مع عبده الحامولي رغم أنه يحمل شهادة العالمية من الأزهر الشريف.

 

آخر ساعة - 8 / 7 /1970 
 

محمد عبده صالح عازف القانون

محمد عبده صالح عازف القانون

محمد عبده صالح عازف القانون

محمد عبده صالح عازف القانون

محمد عبده صالح عازف القانون

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة