صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الكرات النارية وسفن الفضاء.. أبرز «نيازك» سقط من السماء في 2020

ناريمان محمد

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 04:04 م

تعبر صخور الفضاء الغلاف الجوي، لكوكب الأرض حاملة مركبات تشكلت منذ مليارات السنين، ومعظمها تحترق كليا قبل وصولها السطح.

وفي التقرير التالي، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز النيازك وسفن الفضاء في عام 2020

نيزك في سان بطرسبورج

أضاء جسم فضائي السماء في الشمال الغربي من مدينة سان بطرسبورج الروسية لثانية واحدة، واختفى، واحترق بالكامل في الغلاف الجوي، وظهر النيزك في السماء لأكثر من ثانية بقليل، وبعد ذلك احترق في الجو.

 

إنفجار نيزك فوق البرازيل

 

سجل مرصد في البرازيل، لحظة اختراق نيزك صغير سماء الليل قبل أن ينفجر ويتحطم، وبحسب التقارير انفجر النيزك فوق منطقة (هورتنسياس) البرازيلية في ولاية ريو غراندي دو سول.

 

تظهر بيانات مرصد (هيلر وجونج) بأن النيزك دخل الغلاف الجوي على إرتفاع 106.4 كيلومتر وانفجر عند 67.1 كم فوق مدن (نوفا بتروبوليس) و(كانيلا وغرامادو)، ولم يتم الإبلاغ عن أي ضرر ناتج عن النيزك.

 

اقرأ أيضًا: قبل 100 مليون عام.. العثور على فوهة نيزك هز الأرض 

 

انفجار كرة نارية خضراء بسماء طوكيو

 

ظهر نيزك أخضر اللون في السماء طوكيو، وتم رصده على الفور من قبل العديد من محطات المراقبة حول العالم.

انفجر النيزك وبلغت طاقة انفجار الجسم السماوي في الغلاف الجوي للأرض 150 طنًا من مادة TNT.

ظهر ومضة ضوئية قوية وكبيرة في سماء الليل أولاً، النيزك يسرع، يمكن رؤيته من ذيله، ثم يحترق في بضع ثوانٍ.

ووفقا للخبراء، يمكن أن يبلغ قطر الجسم الكوني حوالي 1.6 متر.

 

 

الانفجار المفاجئ لنموذج أولي لـ SpaceX

 

أطلق برنامج Starship التابع لشركة SpaceX نموذجًا أوليًا يسمى SN8 أثناء رحلة تجريبية على ارتفاعات عالية، انطلق النموذج الأولي من منشأة سبيس إكس بوكا تشيكا بولاية تكساس ووصل إلى مسافة 7.8 ميل (12.5 كيلومترًا) في السماء، وأجرى مناورات جوية معقدة في الطريق، ثم نزلت السيارة على علامة هبوط محددة على الأرض، لكنها دخلت بسرعة كبيرة واشتعلت فيها النيران. وقع الانفجار بعد 6 دقائق و 42 ثانية فقط من الإقلاع.

 

 

 

سقوط نيزك في المكسيك

 

شهدت المكسيك سقوط نيزك، حيث سجلت الكاميرات لحظة اختراقه الغلاف الجوي وهبوطه على الأرض.

 

أوضح خبراء، أن الانفجار الذي التقطته الكاميرات، نتيجة احتكاك جسم النيزك بالغلاف الجوي، غالبا ما يؤدي إلى تفتت الأجسام السماوية قبل ارتطامها بالأرض.

 

 

 

نيزك يسقط على شاب إندونيسي

 

بين ليلة وضحاها، أصبح إندونيسي يعمل في صناعة التوابيت غنيا، بعدما سقط على بيته نيزك يزيد وزنه على 2 كجم، ويقدر ثمنه بنحو 1.8 مليون دولار.

 

ووفقا لوسائل إعلام إندونيسية، أن جوشوا هوتاغالنج البالغ من العمر 33 عاما، كان يصنع تابوتا خارج منزله في بلدة كولانج شمالي أندونيسيا عندما سقط الحجر واخترق سقف المنزل ليستقر داخل الغرفة.

 

وقال جوشوا: "عندما لمست الحجر كان لا يزال ساخنا وأدركت أنه سقط من الفضاء؛ لأنه من المستحيل أن يكون أي شخص قد رماه على منزلي".

 

وأشارت الوسائل إعلام إندونيسية، إلى أن عمر الحجر، الذي يزن 2.1 كجم ويقدّر بحوالي 4.5 مليار سنة، لافتة إلى أنه من النوع النادر جدا، وتبلغ قيمته نحو 1.8 مليون دولار

 

 

دخول نيزك الغلاف الجوي للأرض

 

أضاء نيزك سماء الليل فوق المحيط بالقرب من أستراليا، وظهر على شكل كرة نارية متوهجة ثم تحطم فوق المحيط.

 

وكانت سفينة أبحاث تبحر في المياه قبالة سواحل تسمانيا في اللحظة المثالية، ما سمح للكاميرات بالتقاط صور للنيزك أثناء دخوله الغلاف الجوي للأرض.

 

وقال جون هوبر مدير CSIRO Voyage، الذي كان على متن السفينة، إنها ضربة حظ بعد رؤية اللقطات.

 

وأضاف هوبر: "ما رأيناه عند مراجعة لقطات البث المباشر أذهلنا، وكان حجم النيزك وسطوعه لا يصدق.. النيزك يعبر السماء مباشرة أمام السفينة ثم يتحطم.. من المدهش مشاهدة اللقطات وكنا محظوظين للغاية لأننا التقطناها كلها على البث المباشر للسفينة".

 

ووفقا لـ« ديلي ميل»، على الرغم من أن الحدث مثير، إلا أن جلين ناجل، من CSIRO علم الفلك وعلوم الفضاء، ذكرنا بأن الفضاء بعيد عن كونه فارغا، وقال: "أكثر من 100 طن من الحطام الفضائي الطبيعي يدخل الغلاف الجوي للأرض كل يوم، ومعظمه غير مرئي لأنه يحدث في منطقة غير مأهولة بالسكان مثل المحيط الجنوبي".

 

واستمر في شرح أن النيازك تدخل الغلاف الجوي بسرعة هائلة، تتراوح من 25000 ميل في الساعة إلى 160 ألف ميل في الساعة، وهذا يحول طاقتها الحركية إلى أشكال أخرى مثل الحرارة والضوء والصوت.

 

انفجار نيزك في سماء البرازيل

 

سجل مرصدا "هيلر" و"جونغ" الفضائية اقتراب ثمانية نيازك كبيرة الحجم من الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وانفجار أحدها فوق البرازيل وهو سبب ذعرا لدى سكان الولايات التي شهدت الانفجار في السماء.

 

واندهش سكان ولايتي "ريو غراندي دو سول" و"سانتا كاتارينا"، البرازيليتين، عند حدوث انفجار لنيزك كبير في السماء، ما تسبب بحدوث شعلة ملتهبة كبيرة، أثارت الذعر والخوف لدى بعض المواطنين.

 

واخترق النيزك الغلاف الجوي لكوكب الأرض بسرعة 37841.5 ميلا في الساعة، وانفجر على ارتفاع 13.7 ميلًا فوق مدينتي "فاكاريا" و"ريو غراندي دو سول"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

وقال مدير المنطقة الجنوبية لشبكة مراقبة النيازك البرازيلية، كارلوس فرناندو يونغ: "إن النيزك دخل الغلاف الجوي على ارتفاع 64 ميلا واستمر لمدة 1.05 ثانية قبل أن ينفجر على ارتفاع 58.7 ميلاً فوق سطح الأرض".

 

وأضاف يونغ: "مع سقوط هذا النيزك الضخم، ثبت أن أكبر عدد من النيازك الضخمة قد اقتربت من الأرض هذا العام".

 

وسجل انفجار النيزك شدة سطوع قدرها -7 درجات، ويعتبر الرقم 0 هو النقطة المرجعية المحددة لقياس سطوع النيازك أثناء انفجارها، وإن الرقم السلبي يعادل سطوعًا أكبر للنيزك.

 

وسجلت المراصد انفجار النيزك ولمعانه في السماء بشكل كبير وملفت، بتاريخ الثامن من نوفمبر، مع وهج مضيء في السماء.

 

 

 نيزك يسقط بسرعة اليابان

 

شوهد نيزك متوهج يتهاوى في السماء بمناطق واسعة من اليابان، وتوهج النيزك بقوة أثناء هبوطه بسرعة عبر الغلاف الجوي للأرض، وفي لحظة ما اشتعل محولا ظلام الليل إلى ما يشبه النهار.

 

وذكرت صحيفة «أساهي» المحلية أن كاميرا في ميناء ناجويا أظهرت النيزك يتألق مثل البدر عندما اقترب من الأرض، وقال بعض الخبراء إن شظايا صغيرة من النيزك ربما وصلت إلى الأرض.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة