فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية


هل يجوز ضرب الطفل العنيد؟.. المفتي يجيب| فيديو

إسراء كارم

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 05:32 م

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، حول حكم ضرب الطفل العنيد.


وأجاب فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ،على السؤال من خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، والذي نصه: « عندى طفل يبلغ من العمر أربع سنوات وعنيد جدا ولا ينفذ ما أقوله له فهل يجوز لى ضربه في هذا السن؟»، قائلا: «أن الضرب في حد ذاته ليس وسيلة للتربية وإنما التربية الصحيحة تكون بالقدوة والرحمة والمودة وأخذ الناس برفق».


وأضاف مفتي الديار المصرية، أن الولد في هذه السن الصغيرة يحتاج إلى التعليم وإلى أخذ قدوة له، أما الضرب فهو مسلك خاطئ باعتراف علماء النفس والتربية.

 

اقرأ أيضا| انفراد| خطة الإفتاء الخمسية لتعزيز المنهج الوسطي ومحاربة الفكر المتطرف

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن ضرب الطفل للتعليم وإهانته بزعم تربيته لا يخرجان للمجتمع إلا طفلًا مشوه المشاعر، قاسي الطبع، عدواني السلوك.


وأضاف المركز عبر صفحته على «فيسبوك» في إجابته عن سؤال: «ما حكم ضرب الطفل للتعليم؟، أنه إذا تأملنا سنَّة النبي صل الله عليه وسلم كلها لن نجد موقفًا واحدًا تعرض النبي صل الله عليه وسلم فيه لطفل بضرب أو انتهار.. صلى الله على صاحب الخلق الرفيع.


وأكد الشيخ إسلام محمد، عضو مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن ضرب الطفل في حد ذاته ليس وسيلة لتربية الطفل وإنما تكون بالقدوة والرحمة والمودة وأخذ الناس بالرفق.


وأضاف فى إجابته عن سؤال «ما حكم ضرب الطفل للتعليم؟»، أن الولد في هذه السن الصغيرة يحتاج إلى التعليم والقدوة، مشددًا على أن الضرب مسلك خاطئ باعتراف علماء النفس والتربية.


وأشار إلى أن هناك أمورًا أخرى قبل الضرب، فعلماء التربية جعلوا ضرب الطفل أمرًا متأخرًا من مراحل التأديب، فهناك مراحل أولية منها الترهيب والترغيب ومنها تشجيع الطفل.


وتابع: إن السن التي أمرنا به رسول الله -صل الله عليه وسلم- عند ضرب الطفل فى العاشر من عمرهم لقوله صل الله عليه وسلم «مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ».

 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة