صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وفقًا لتوجيهات الرئيس.. الري تسابق الزمن للانتهاء من مشروع تبطين الترع

حمدي كامل

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 06:35 م

تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسى، فكرة تبطين وتأهيل الترع على مستوى الجمهورية وهو الحلم الذى لم يتوقع المزارعين تحقيقه بهذه السهولة.

وكلف رئيس الجمهورية وزارة الموارد المائية بتسخير كافة الإمكانات والإسراع فى تنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لما له من مردود إيجابي على توفير المياه بالإضافة إلى كونه أحد المشروعات كثيفة العمالة ويوفر فرص عمل، كما أن له فائدة غير مباشرة على المزارعين من خلال ارتفاع قيمة الأراضى الزراعية.

وتسعى وزارة الموارد المائية والرى إلى تحقيق هذا الحلم، حيث تم حصر جميع الترع المتعبة والتى يوجد بها مشاكل فى وصول المياه إلى النهايات ويوجد أيضا انهيارات بالجسور.

وبلغ الطول الإجمالى لهذه الترع حوالى سبعة آلاف كيلو متر طولى والتى تحتاج إلى اعمال التأهيل، و تم تجهيز العقود اللازمه للبدء فى طرح أعمال تأهيل الترع المتعبة.

‎أوضح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أنه تم الانتهاء فى نهاية نوفمبر الماضى، من طرح وتدبير الاعتمادات المالية لـ511 عمليه لتأهيل الترع بطول حوالى 4400 كيلو متر بقيمه تقديريه حوالى  13.6 مليار جنيه موزعه على  20 محافظه وهى: أسوان - قنا - الأقصر -  سوهاج - أسيوط - المنيا - بنى سويف  - الجيزة - الفيوم - القليوبية - المنوفية- الشرقية - الغربية - الإسماعيلية  - الدقهلية - بورسعيد - دمياط - البحيرة - الإسكندرية – كفر الشيخ.

من جانبه أضاف المهندس محمود السعدى المشرف على مشروع التبطين، أنه جارى حاليا  أعمال التأهيل لترع  بطول  3500 كيلو متر فى جميع المحافظات، وتم الانتهاء من تأهيل عدد من الترع المتعبة بطول حوالى 600 كيلو متر، وجارى أيضا إجراءات الطرح والترسيه لتأهيل ترع بطول 840 كيلو متر، ويتم متابعة تنفيذ الأعمال والشركات العاملة والأعمال تسير بصورة مرضية.

‎أوضح السعدى أن تلك الأعمال تأتى فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الإستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف الى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية .

‎من جانبه قال المهندس شحته إبراهيم رئيس مصلحة الرى، أن طول شبكة الترع العمومية على مستوى الجمهورية ٣٣ ألف كيلومتر طولى، لافتا إلى أنه جارى العمل فى تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية لتأهيل الترع المتعبة.

‎وأشار المهندس فتحى رضوان رئيس قطاع التوسع الأفقى، أن كيلو التبطين تصل تكلفته إلى حوالى 3 ملايين جنيه، و النوع الأهم فى التبطين يتم بطبقة من الأحجار سمك 30 سم وعليه طبقة من الخرسانة العادية سمك 10 سم وهناك نوع اخر خرسانة مسلحة وخرسانة عادية عليه طبقة من الرمال المثبتة ويتم تحديد نوع التبطين طبقا لطبيعة التربة المارة بها الترعة.

‎ولأن التبطين مشروع مكلف للغاية كان لابد من حل خارج الصندوق لتنفيذ تكليفات الدولة لذلك استعانت الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والتى تنفذ مشروع التبطين فى عدد من محافظات الجمهورية بتقنية يتم تطبيقها فى عدد من الدول الأوربية وهى "الجيوسيل" على سبيل التجربة بالتعاون مع معهد بحوث الإنشاءات التابع للمركز القومى لبحوث المياه فى مسافة كيلو متر بترعة سبرباى بمحافظة الغربية.

‎وأوضح اللواء كرم سالم رئيس الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية،  أن هذه التقنية أثبتت فعاليتها فى الدولة التى طبقتها فهى تمتاز بجودة عالية وتوفر الوقت والنفقات والجهد بديلا للتدبيش والخرسانة .

‎وأوضح سالم أن مادة الجيوسيل تتكون من يولى إيثيلين عالى الكثافة، وهو قريب جدا من شكل الخلية ويستخدم لتحسين قوة وقدرة تحمل طبقات التربة، حيث يتم ملء الخلايا بالرمل ويفيد شكل الخلايا بمنع أى انزلاقات جانبية، حيث تمتاز  أنها يتم تركيبها بشكل سريع وسهل، كما أنها تتحمل بقوة وشدة عالية. 

وأشار سالم إلى أن أعمال التأهيل الجارية وسيكون لها مردود اقتصادى واجتماعى ملموس فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها وستؤدى إلى تحقيق نقلة حضارية فى تلك  المناطق و ستساهم بشكل كبير فى تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين .

‎ولفت سالم، إلى أنه تنفيذ أعمال تأهيل الترع سوف تسهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.

من جانبه قال العميد وائل فاروق رئيس قطاع المشروعات،  أن هناك تعاون بين وزارة الموارد المائية والرى، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ممثلة فى الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، فى العديد من المشروعات أهمها مشروع تأهيل و تبطين الترع بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية للتغلب على مشكله الاستبحار المائي واستعادة القطاع التصميمى للترع و تقليل التكلفة الخاصة بالتطهير وإزالة الحشائش التي تخرج سنويا ووصول المياه الى نهايات الترع في اقل وقت ممكن وتوزيعها بشكل عادل على الأراضى الزراعية و تلبيه احتياجات الفلاح المصري لتحقيق أعلى إنتاجية زراعية وتقليل كمية الأسمدة المستخدمة فى الزراعة، بالإضافة إلى ترشيد عملية استهلاك المياه بشكل ايجابي على الاقتصاد المصرى .

وأضاف فاروق أنه في ضوء استخدام الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات أحدث التقنيات لتنفيذ جميع مشاريع للوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة فى المواصفات القياسية تم الموافقة على دراسة لتأهيل وتبطين الترع باستخدام احدث التقنيات العالمية وهي تقنيه " الجيوسيل" حيث تم تجربه تبطين 50 متر طولى بترعه الشجرة بالإسماعيلية، وعقد مؤتمر لعرض فك التأهيل والتبطين لاستخدام الجيوسيل بين جهاز مشروعات الخدمه الوطنيه وزاره الموارد المائية والري بحضور معهد بحوث الإنشاءات .

أوضح فاروق أن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى قرر تبطين كيلومتر فى ترعة "سبرباى" بطنطا باستخدام تقنية الجيوسيل وجاري التنفيذ حاليا.

وأضاف فاروق أن الجيوسيل هو عبارة عن شبكات من خلايا ثلاثيه الأبعاد مكونة من شرائط مصنوعة من مواد بوليمرية عالية الجودة، يتم لحام هذه الشرائط مع بعضها باستخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية لتشكيل هذه الشبكات و خلاياها على شكل خلايا النحل بعد ملء هذه الخلايا بالخرسانة العادية والانتهاء من مراحل الجفاف يحدث تلاصق شديد مع جدار الخلايا الخشنه لتتحول هذه الشبكات الى سطح قوي والتي تعمل بنظريه الإحجام المتداخلة ثلاثيه الأبعاد، ويتحمل هذا السطح المكون من شبكات خلايا مملؤة بالخرسانة العادية الأحمال العالية حيث توزع الأحمال تلقائيا إلى العديد من الاتجاهات على الجدران المحيطة للخلية بكامل ارتفاعها ما يزيد من قوة التحمل حتى يصل اقل ما يمكن عنه السطح السفلي للخلايا. 

اقرأ أيضا| «الري»: إزالة 30 حالة تعدٍ على نهر النيل في 5 محافظات
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة