أشخاص يرتدون الكمامات بأحد شوارع موسكو
أشخاص يرتدون الكمامات بأحد شوارع موسكو


وداع حزين لـ«2020» بعد تزايد ضحايا «كورونا»

الأخبار

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 08:01 م

 

في الوقت الذي يستعد فيه العالم لتوديع عام 2020، فإنه يستقبل عاماً جديداً وسط احتفالات محدودة ومشروطة بارتداء الكمامات، مع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى نحو 82 مليون شخص، وعدد الوفيات إلى مليون وأكثر من 791 ألف.

وأصبحت أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ثاني منطقة في العالم تسجل أكثر من نصف مليون وفاة بكورونا بعد نحو عشرة أيام تقريباً على تسجيل أوروبا هذا العدد، وذلك مع تزايد حركة الناس للاحتفال بعيدي الميلاد ورأس السنة.

وفي بريطانيا التي تكافح سلالة جديدة من كورونا، أعطت وكالة الأدوية الضوء الأخضر للقاح مضاد للفيروس طورته شركة "استرازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد.. وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن سعادته بالموافقة على استخدام لقاح أكسفورد/أسترازينيكا في المملكة المتحدة.

وأكد جونسون فى تغريدة على "تويتر" على أن بريطانيا ستتحرك بسرعة لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين باللقاح.. بدوره، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن لقاح أكسفورد/أسترازينيكا، يوفر فرصة للنجاة من الجائحة بحلول الربيع، ولكنه أشار إلى أنه سيتم تمديد إجراءات الإغلاق فى بلاده لمواجهة العدد المتزايد من الإصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس.. وذكرت صحيفة "تايمز" أن رئيس الوزراء بوريس جونسون وافق على فرض قيود المستوى الرابع لمكافحة كورونا في أنحاء أخرى من البلاد.

وفي ألمانيا، سجلت البلاد أكثر من ألف وفاة جديدة بسبب كورونا للمرة الأولى خلال يوم واحد فقط، ويأتى ذلك فيما قالت هيلجه براون مديرة مكتب المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل إنه من المحتمل تمديد القيود.

وأكد وزير الصحة الألماني، ينس سبان، أن استمرار ارتفاع الإصابات بكوفيد−19 لا يسمح بالعودة للحياة الطبيعية في الوقت الراهن.

وفي الولايات المتحدة، تعهد الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، بعد لقاء مع الخبراء، ببذل جهود حثيثة لمكافحة كوفيد−19 عند توليه منصبه، محذراً من أن حملة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب للتلقيح "متأخرة بشكل خطير".. ودعا بايدن، الذي يتولى منصبه فى 20 يناير المقبل، الأمريكيين إلى ارتداء الكمامات لمنع انتشار كورونا.. وقال بايدن: "سنعمل على إنشاء مواقع للتلقيح وإرسال وحدات متنقلة إلى المجتمعات النائية"، مضيفاً أنه سيتأكد من توزيع اللقاحات بشكل منصف حتى يتمكن كل شخص من الحصول عليها.

واعتبر الرئيس الأمريكى المنتخب أن "الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة ستكون فترة صعبة للغاية لأمتنا، وربما الأصعب خلال أزمة هذا الوباء بأكملها". وحتى الآن تجاوز عدد المصابين بالفيروس 19 مليونا والوفيات 338 ألفا فى الولايات المتحدة التى سجلت بدورها أول إصابة بالسلالة الجديدة لكورونا.. وقال جاريد بولس حاكم كولورادو إن سلطات الولاية رصدت أول إصابة فى البلاد بالسلالة الجديدة سريعة الانتشار التي اكتشفت في بريطانيا، لرجل فى العشرينيات من العمر.

وتوفى النائب الجمهوري لوك ليتلو المنتخب عن ولاية لويزيانا بعد إصابته بكورونا، ليكون أول عضو في الكونجرس يموت بالفيروس إذ كان من المقرر أن يؤدى اليمين بعد غد الأحد.. وتلقت كامالا هاريس نائبة بايدن لقاح موديرنا المضاد لكورونا على الهواء مباشرة وحضت الجمهور على الثقة فى هذه العملية.

اقرأ أيضاً | بريطانيا: إجراء مراجعة صارمة للقاح «أكسفورد» المضاد لكورونا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة