التوعية وخلق فرص عمل لمواجهة الهجرة غير الشرعية
التوعية وخلق فرص عمل لمواجهة الهجرة غير الشرعية


250 مليون جنيه لدعم تنفيذ المبادرة الرئاسية فى 70 قرية

«مراكب النجاة» تهزم «النعوش العائمة»

جون سامي

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 09:48 م

حصدت مراكب الهجرة غير الشرعية لسنوات عديدة أرواح الكثير من أفراد الأسر الأكثر فقراً الباحثين عن حلم الثراء السريع، ولكن سرعان ما تغير الأمر بإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن عدم خروج أي مركب للهجرة غير الشرعية على السواحل المصرية، حيث قامت وزارة الهجرة وفقا لتوجيهات الرئيس بالتصدى للظاهرة بالتدريب والتوعية وتوفير فرص عمل مناسبة، وعملت على خلق فرص هجرة آمنة من خلال التعاون مع الدول الأخرى.

تكليف رئاسى

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، مبادرة "مراكب النجاة" فى الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم فى ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المباردة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبنى سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.

كما أعدت الوزارة خطة عمل على المستوى المحلى والإقليمى والدولي، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة فى توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.

وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة فى 70 قرية على مستوى الجمهورية.

زيارات ميدانية

وجاء تنفيذ المبادرة من خلال إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، وكانت قرى محافظة الفيوم نقطة الانطلاق وعقب ذلك توجهت مركب النجاة تخاطب المواطنين فى محافظات البحيرة، والغربية ثم المنيا، والتقت وزيرة الهجرة بـآلاف الأفراد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

كما تمت زيارة عدد من القرى المنتجة بهذه المحافظات لدعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين فى الخارج الأكثر خبرة فى تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع، كما تم عقد دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية لشباب وطلبة التعليم الفني، وكذلك الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة ضمن حملات "طرق الأبواب"، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة