جو بايدن
جو بايدن


سيناتور أمريكي يطعن على فوز بايدن أمام الكونجرس.. هل يعرقل تنصيبه؟

سبوتنيك

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 - 10:17 م

 


تعهد السيناتور الجمهوري، جوش هاولي، بالطعن على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن عندما يجتمع الكونجرس لفرز أصوات الهيئة الانتخابية رسميا، مما قد يؤدي إلى نقاش مطول في مجلس الشيوخ.

وقال هاولي، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ميسوري الذي انتخب في 2018، في بيان إن "بعض الولايات، ولا سيما ولاية بنسلفانيا، أخفقت في اتباع قوانين انتخابات الولاية الخاصة بها، وعلى الكونجرس أن يحقق في الأمر على أقل تقدير"، ولم يقدم دليل على مزاعمه. 
وأكد عدد من المشرعين الجمهوريين في مجلس النواب إنهم يعتزمون الاعتراض على نتائج الانتخابات، لكن هاولي هو أول سيناتور أمريكي يفعل ذلك.
والجدير بالذكر أن بايدن فاز على الرئيس دونالد ترامب بنتيجة 306 إلى 232 في تصويت الهيئة الانتخابية.
 ورفض ترامب الاعتراف بالهزيمة وزعم مرارا أن الانتخابات شابها عمليات تزوير واسعة النطاق، دون تقديم أدلة.

وأوضح جاستن ليفيت، أستاذ القانون الدستوري في جامعة لويولا ماريماونت في لوس أنجلوس ونائب المدعي العام، المساعد السابق في قسم الحقوق المدنية بوزارة العدل الأمريكية
أن اعتراض هاولي قد يثير ساعات من النقاش ويفرض التصويت على الاعتراض، وربما يضع ذلك بعض الجمهوريين في موقف غير مريح من رفض مزاعم ترامب بالتزوير.

رغم طعن هولي، اعترف زعيم الأغلبية ميتش مكونيل، أكبر عضو جمهوري في مجلس الشيوخ، بفوز بايدن في 15 من الشهر الجاري، وحث الجمهوريين الآخرين في مجلس الشيوخ على الامتناع عن الاعتراض في السادس من يناير.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة