صورة موضوعية
صورة موضوعية


نجاح «الاختيار» و«الممر» نموذج.. عودة الروح لـ«القوة الناعمة المصرية»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 03:29 ص

كتب: محمد الشماع


- نجاح «الاختيار» أكد دور «الدراما» الوطنية في محاربة الإرهاب

- استمرار عرض «الممر» لبداية العام زاد من الأرباح القياسية لـ«الفيلم»

 

عام مضى بكل حلوه ومره على كافة الأصعدة، ولكنه ورغم تفشي أزمة كورونا التي أثرت على قطاعات كبيرة، فإن عام 2020 ولاشك شهد استعادة مصر قوتها الناعمة القوية، التي تتجلى في كافة أشكل الفنون والثقافة والفكر التنويري المبدع. ولأن الفن دائمًا هو الأكثر انتشارًا وتوغلًا في المجتمعات فإن السنة الماضية شهدت تحولات كبيرة في الأهداف والأساليب التي تعاملت الدولة فيها مع الفنون، باعتبارها القوة الناعمة الأهم والأكثر تأثيرًا.

ولا يخفى على أحد أنه بعد فترة التحولات السياسية التي سبقت ثورة 30 يونيو، كان الفن المصري يعاني من تخبط واضح، حيث انتشرت وظهرت أعمال دون المستوى تعتمد على البلطجة والعشوائية، وتصور أسوأ ما في مصر، لكن بعد تنبه القيادة الحكيمة لذلك صار الأمر مختلفًا خلال السنوات القليلة الماضية.

كان توجيه الرئيس بضرورة تقديم أعمال سينمائية وتليفزيونية تزيد من روح الولاء والانتماء للجيش المصري، مهمة شاقة للسينمائيين الذين أهملوا هذا النوع من الفنون لسنوات عديدة، إلا أن الظهور القوي والاستقبال المبهر لفيلم «الممر» الذي استمر عرضه إلى بداية 2020، ومسلسل «الاختيار» الذي عرض في شهر رمضان الماضي، منتصف العام، ربما دفع الجميع لأن يفكر في تقديم مثل هذه النوعية من الأعمال، التي هي من جانب تؤتي بثمارها الوطنية، ومن جانب آخر تؤتي بثمارها المادية، حيث حقق فيلم «الممر» إيرادات قياسية وقت طرحه في دور العرض السينمائي، ووصلت إيراداته إلى أكثر من 75 مليون جنيه، بينما كان التهافت الإعلاني واضحًا على مسلسل «الاختيار» الذي عرض في رمضان الماضي، ما يشير إلى تحقيقه مكسبًا ماديًا كبيرًا.

«الممر» الذي تدور أحداثه في فترة حرب الاستنزاف حول بطولات الجيش المصري، يُعد أحد أضخم الإنتاجات السينمائية في تاريخ مصر بميزانية تجاوزت الـ100 مليون جنيه مصري، وقامت شركة الإنتاج ببناء ديكورات الفيلم بالكامل، حيث وفرت إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة مواقع التصوير وبعدها تمت الاستعانة بمتخصصين لبناء الديكورات بالكامل لمطابقتها بالواقع خلال تلك الفترة، وتمت الاستعانة بفريق عمل أمريكي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.

الفيلم كان من إخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق، ومن بطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، وحقق الفيلم المركز الرابع في قائمة أعلى الأفلام دخلًا في السينما المصرية.

مسلسل «الاختيار» هو الآخر كان مثالاً حيًا لتجسيد بطولات الجيش المصري في سيناء، حيث كان يحكي قصة الشهيد أحمد المنسي الذي اغتالته يد الإرهاب الشريرة في حادث كمين البرث. وظهر أثناء استقبال هذا العمل في البيوت كم التعاطف والتعاضد وووحدة الأفكار والتوجهات التي تجمع الشعب المصري كله، حيث كان عرضه بمثابة درس في الوطنية تتلقاه الأسرة المصرية كل يوم.

نجاح مسلسل «الاختيار» دفع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (الجهة المنتجة للعمل) أن تفكر في تقديم المزيد من الأعمال الوطنية، إذ بدأ التفكير مبكراً لأعمال رمضان 2021، والتي يحمل الكثير منها الطابع الوطنى، بداية من الجزء الثاني لـ«الاختيار» حيث بدأ القائمون على العمل فى وضع الخطوط العريضة للقصة التى سيتم تناولها وشكل العمل، خاصة بعدما تناول الجزء الأول حياة الشهيد بطل الصاعقة أحمد منسى ودوره البطولى فى مقاومة العمليات الإرهابية في سيناء.

ولاشك أن عرض مسلسل «الاختيار»، والإشادات التي انهالت عليه، ليس فقط على المستوى الفني، بل أيضًا على مستوى البطولي والإنساني للشهيد أحمد المنسي، والذي يجسده في المسلسل النجم أمير كرارة تحولت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى موقف حازم وجاد ضد الإرهاب الذي تمارسه الجماعات المتطرفة، وفي مقدمتها جماعة الإخوان، التي جن جنونها، فأطلقت لجانها الإلكترونية في محاولة يائسة للتقليل من شأن المسلسل الناجح والذي يجسد بطولات أحد أفراد القوات المسلحة، وكأن حفاوة استقباله من جموع المصريين قد بثت في قلوبهم الغل والحقد.

الإخوان لم يناقشوا المسلسل فنيًا، ربما لم يروه، ولكنهم كانوا يجهزون حملاتهم الشرسة عليه، وكأنهم توقعوا نجاح تلك الأعمال التي تجسد بطولات الجيش المصري، والتي كان في بدايتها فيلم «الممر» الذي نال نفس الهجمة الإخوانية، ثم نالها مسلسل «الاختيار»، ولكن بطريقة أشرس.

بعيدًا عن تلك الهجمات وغيرها، فإن ما حدث خلال العام الماضي سيكون درسًا مهمًا لكل المهتمين بالفنون، وهو أن الأعمال الوطنية مهما غابت عن الشاشات فإنها حاضرة في الأذهان، ويمكن أن تبعث وقت صنعها وعرضها شجون ومشاعر الوطنية في صدور المصريين.

العام الماضي شهد نجاحات كبيرة في هذا الصدد، والعام المقبل قد يشهد نفس النجاحات إذا كانت هناك أعمال أخرى.

 

اقرأ أيضا| قصور الثقافة تشارك بـ«العمى» في مهرجان القومي للمسرح.. صور
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة