صورة موضوعية
صورة موضوعية


حصاد الكرة المصرية| الأهلي في عيد خلال 2020 ..والزمالك يكتفي بـ 2 سوبر

أشرف عبدالمنعم

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 03:51 ص

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2020 الذي شهد العديد من الأحداث بمختلف الجوانب داخل الكرة المصرية رغم تأثر النشاط الرياضي  بالتوقف لمدة أشهر بسبب فيروس كورونا الذي انتشر خلال 2020 في العالم قبل أن يعود النشاط الرياضي بإجراءات احترازية لاستئناف المسابقات التي تأجلت نتيجة انتشار الفيروس؛ وشهد 2020 أحداثًا رائعة للكرة المصرية سواء على المستوى المحلي أو الأفريقي إضافة إلى بعض الأحداث الساخنة والتي شهدت مشادات وخلافات والعديد من الأزمات.

 

ثلاثية الأحمر

يُعد عام 2020 من أجمل الأعوام التي مرت على النادي الأهلي خاصة عقب تحقيق 3 بطولات في ظروف صعبة ورغم خسارة كأس السوبر المصرى أمام الزمالك في بداية العام إلا أن الأحمر نجح في استعادة ذاكرة التتويج بأكثر من بطولة مرة أخرى؛ حيث تعد هي المرة الثانية في تاريخ النادي التي يتوج خلالها بالثلاثية بعد عام  2006.

 

وحسم الأهلى لقبه الـ 42 في تاريخه هذا الموسم وللمرة الخامسة على التوالي بقيادة السويسرى رينيه فايلر مدرب الفريق السابق والذي رحل قبل نهاية المسابقة قبل أن يتولى تدريب الأهلي الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى لتعد هي المرة الأولى التي يتعاقد فيها الأهلي مع مدرب أفريقي غير مصري لينجح في إضافة بطولتين للنادي الأهلي وهما لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا التاسع في تاريخه والأول له منذ عام 2013 على حساب الزمالك بنتيجة 2/1 ليفك الأهلي عقدته مع النهائي الأفريقي؛ وبهذا اللقب تأهل الأهلي للسوبر الأفريقي وبطولة كأس العالم للأندية .


كما توج الأهلي ببطولة كأس مصر وهي الثالثة للأهلي في 2020 لترتفع عدد بطولات الأهلي لكأس مصر إلى 37 بطولة وذلك بعد الفوز على طلائع الجيش بركلات الترجيح بنتيجة 3/2 بعد أيام قليلة من اللقب الأفريقي.


رحيل نجوم الأهلى لبيراميدز

وشهد عام 2020 أحداثًا مثيرة داخل النادي الأهلي على صعيد فريق كرة القدم بشأن رحيل عدد من نجوم الفريق؛ حيث كانت البداية مع شريف إكرامي الذي أعلن نيته عن الرحيل عن الأهلي بحثًا عن المشاركة قبل أن يرفض رمضان صحبي العودة مرة أخرى للنادي الأهلي بعدما قرر الانتقال إلى بيراميدز  بعد انتهاء إعارته للنادي الأهلي؛ حيث كان رمضان وقتها على قوة هيرسفيلد الإنجليزي.


كما رحل حسام عاشور قائد الأهلي السابق إلى الاتحاد السكندرى؛ حيث شن اللاعب الهجوم على ناديه السابق رغم تأكيدات الأهلي للاعب بترتيب مباراة اعتزال تاريخيه له إضافة إلى بعض الأمور الأخرى، كما رفض أحمد فتحى الاستمرار داخل الأهلي وانتقل إلى بيراميدز في إطار رغبته في البحث عن تاريخ جديد له.


كما رحل كل من صالح جمعة وأحمد الشيخ عقب استغناء النادي عن الثنائى في الانتقالات الأخيرة؛ حيث رحل الأول إلى سيراميكا كليوباترا في حين رحل الثانى إلى بيراميدز.


الزمالك يكتفى بـ 2 سوبر

ر غم الانطلاقة المميزة التى بدأها الزمالك فى بداية العام إلا أنه فشل فى استكمال مسيرة البطولات واكتفى بلقبين على المستوى الأفريقى والمحلي.


وكانت بداية الانطلاقة مع  كأس السوبر الأفريقي بين الزمالك والترجى التونسى لينجح الزمالك في الفوز بالسوبر الأفريقي على حساب الترجي بنتيجة 3-1ويتوج الأبيض باللقب الأول له هذا العام . قبل أن ينجح الزمالك فى إضافة لقب جديد له بعد 5 أيام فقط من لقبه الأول بعد الفوز على الأهلى فى مباراة كأس السوبر المصري؛ حيث أقيمت المباراة فى الإمارات وخسرها الأحمر أمام الزمالك بنتيجة 4/3 بركلات الترجيح بعدما انتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

 

ورغم اقتناص الأبيض بطولتين إلا أن الفرنسى باتريس كارتيرون رحل عن قيادة الفريق قبل أن يتولى البرتغالي باتشيكو قيادة الفريق؛ حيث كان ينافس الفريق وقتها على بطولتي كأس مصر ودوري أبطال أفريقيا بعد أن حسم الأهلي بطولة الدوري بفارق كبير للغاية  وكانت بداية التراجع للزمالك عقب الخسارة أمام الأهلي في نهائي بطولة أمم أفريقيا ليفشل الأبيض في استعادة اللقب الأفريقي مجددًا عقب آخر لقب حققه الفريق منذ 18 عامًا وبعدها بأيام قليلة خرج الزمالك من نصف نهائي كأس مصر بعد الخسارة أمام طلائع الجيش بنتيجة 3\1 لتعد البطولة الثانية على التوالي التي لم ينجح الأبيض في التتويج بها .

 

بيراميدز يرفض كتابة التاريخ

خرج بيراميدز من عام 2020 دون تحقيق أي بطولة رغم جميع الاستعدادات التي يقوم بها النادي بدعم الفريق الأول بأفضل اللاعبين ورغم منافسة الفريق على 3 بطولات؛ وبشأن بطولة الدورى حل الفريق في المركز الثالث في جدول ترتيب البطولة للمرة الثانية على التوالي خلال موسمي 2018/2019 و 2019 /2020 .

 

وتلقى الفريق صدمة كبيرة خلال مواجهة فريق طلائع الجيش في ربع نهائى كأس مصر وخسر بيراميدز المباراة بركلات الترجيح بنتيجة 3/0 عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل .


وباتت الصدمة الأكبر عقب ضياع فرصة تاريخية بالتتويج بأول لقب أفريقي في المشاركة الأولى له في البطولة عقب الخسارة أمام نهضة بركان المغربى بنتيجة 1/0 في نهائي الكونفدرالية ليفشل بيراميدز في التتويج بالبطولة ومنها ضياع لقب السوبر الأفريقي الذي كان سينافس عليه بيراميدز حال الفوز.

 

دوري كورونا الأطول بإجراءات احترازية

أسدل الستار عن مسابقة الدوري الممتاز  2019/ 2020 بعد 407 أيام من المنافسة خلال  306 مباريات شهدت أحداثًا كثيرة وظواهر عديدة ويعد هو الموسم الأطول في تاريخ الكرة المصرية؛ حيث انطلقت المسابقة فى 21 سبتمبر 2019  فى حين اختتمت يوم 21 سبتمبر 2020 وشهد الموسم فترة توقف كبيرة استمرت لـ 4 أشهر بسبب فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشاره؛ وتفوق الموسم المنتهى على موسم 2018/2019 الذي استمر عامًا كاملًا.

 

وشهدت عودة الدوري مرة أخرى عقب كورونا إجراءات احترازية كبيرة من أجل تلاشى انتشار الفيروس من قبل وزارة الصحة واتحاد الكرة واللجنة الطبية بالجبلاية؛ حيث قامت جميع الأندية بعمل مسحات وتحاليل رابيد تيست للاطمئنان على اللاعبين قبل المشاركة فى المباريات مع الالتزام بالعزل الطبى حال اكتشاف حالات إصابة.

 

وسيطرت حالة من عدم الاستقرار على معظم الأندية إلا أن الأمر تلاشى عقب مرور الوقت قبل أن يعود مرة أخرى خلال الموجة الثانية للفيروس مع انطلاق الموسم الجديد . واحتل الأهلى صدارة الدورى والزمالك فى المركز الثالث وبيراميدز فى المركز الثالث والمقاولون فى المركز الرابع ليعود الذئاب مرة أخرى للمشاركة فى بطولة الكونفدرالية الأفريقية.


ثلاثة أندية فى النهائيات الإفريقية..  و15 لقباً للكرة المصرية

نجح الأهلي والزمالك في التأهل إلى نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا في إنجاز تاريخي لاسيما أنه النهائي الأول الذي يجمع بين فريقين من بلد واحد بإفريقيا وبهذا النهائي حصدت الكرة المصرية 15 لقبًا للبطولة الإفريقية بواقع 9 بطولات للأهلي و 5 للزمالك ولقب للإسماعيلى كما تأهل بيراميدز لنهائي الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه .

 

منتخب مصر يعود للصورة في غياب صلاح

رغم البداية التي شهدها المنتخب الوطني بقيادة حسام البدري في منافسات التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا بالتعادل في أول مباراتين أما جزر القمر وكينيا واحتلال المركز الثالث بالمجموعة إلا أن المنتخب الوطني نجح في استعادة الأمور مرة أخرى عقب استئناف المنافسات مرة أخرى؛ حيث نجح المنتخب في تحقيق الفوز على توجو في مباراتي الجولة الثالثة والرابعة ليتصدر منتخب مصر مجموعته برصيد 8 نقاط بفارق الأهداف عن جزر القمر وكينيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط وتوجو متزيل المجموعة بنقطة وحيدة، ويتبقى للمنتخب مباراتان فقط فى المنافسات .

 


ولم يلعب صلاح أي مباراة مع منتخب مصر في 2020 منذ خروج الفراعنة من بطولة أمم أفريقيا في عام 2019؛ حيث غاب صلاح عن المشاركة  بسبب الإصابات سواء فى المعسكر الأول أو الثانى الذى أصيب من خلاله بفيروس كورونا إضافة إلى كل من محمد الننى وأحمد حسن كوكا قبل أن يصاب بعض اللاعبين على فترات عقب المعسكر .


«الأوليمبى» يكتب التاريخ
كتب المنتخب الأوليمبي بقيادة شوقي غريب التاريخ عندما حقق الفوز بالدورة الودية التى جمعت بينه وبين منتخبى البرازيل وكوريا الجنوبية، وحقق الأوليمبى الفوز على البرازيل بهدفين لهدف، حيث يعود هو الفوز الأول في التاريخ للكرة المصرية على حساب البرازيل رغم كونها مباراة ودية  ليؤكد المنتخب الأوليمبى بأنه لم يكن منافسًا سهلًا فى أولومبياد طوكيو المقرر إقامتها فى 2021.

 

ضياع حلم شباب ربيع ياسين

تعد أزمة منتخب الشباب تحت 20 عامًا أحد أهم الأزمات التى مرت بها الكرة المصرية فى 2020 عقب حالة الإهمال والاستهتار التي سيطرت على أجواء بعثة منتخب الشباب فى تونس خلال منافسات بطولة شمال أفريقا والمؤهلة لبطولة أفريقيا المؤهلة أيضًا للمونديال .

 

وتفاجأ الجميع بوجود 17 حالة إصابة بكورونا قبل 24 ساعة من المباراة الأولى وتسبب عدم اكتمال القائمة باعتبار المنتخب منسحبًا وهو ما تكرر فى المبارة الثانية أمام تونس رغم استدعاء لاعبين من مصر إلا أن القائمة لم تكتمل، وشهد سفر المنتخب لتونس بدون رئيس بعثة والمدير الإدارى نظرًا لانشغال الأول وإصابة الثانى بفيروس كورونا  ليودع المنتخب منافسات البطولة ويفشل في التأهل لأمم إفريقيا 2021.


وقرر الاتحاد الدولي منذ أيام إلغاء بطولة كأس العالم للشباب التى كانت ستقام فى 2021 قبل أن يقوم الاتحاد الأفريقي بإلغاء بطولة أفريقيا للشباب بسبب فيروس كورونا .

 

خناقات القطبين وواقعة الأتوبيس

يبدو أن مباريات الأهلي والزمالك لن تنتهى إلا بحدوث أزمات، حيث شهدت مباراة الفريقين ببطولة السوبر خناقة بين اللاعبين  والتي تسببت في توقيع عقوبات قاسية على عدد من لاعبي الأهلي والزمالك وقتها. الأزمة بدأت في المباراة بعدما اشتبك طارق حامد لاعب الزمالك مع محمود كهربا لاعب الأهلى وبعد انتهاء المباراة  دخل كهربا في مشادة مع عبد الله جمعة وطارق حامد ليقوم عدد من لاعبي الأهلي والزمالك في الاشتباك مع بعضهما البعض، واعتدى إمام عاشور لاعب الزمالك على وليد سليمان لاعب الأهلي ليوقع اتحاد الكرة عقوبات قاسية على إمام عاشور وشيكابالا وكهربا بالإيقاف.


وفي نهائي دوري أبطال أفريقيا اشتبك حسين الشحات لاعب الأهلي ومصطفى محمد مهاجم الزمالك والسنغالي بادجي مهاجم الأحمر والكونغولي كاسونجو مهاجم الأبيض بعد المباراة قبل أن يدخل بعض اللاعبين فى الأزمة من ضمنهم أحد أفراد جهاز الأهل، وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم»كاف» إيقاف حسين الشحات مباراتين في أفريقيا .


وشهد الموسم الحالى العديد من الظواهر التى أثارت جدلًا كبيرًا فى الشارع الرياضى ويأتي أبرزها مباراة الانسحاب « واقعة الأتوبيس» بين الأهلى والزمالك فى الدور الأول للمسابقة، والتى على إثرها تم خصم 3 نقاط من الزمالك بنهاية الموسم إضافة إلى خسارة نقاط المباراة .
وقبل انطلاق المباراة عقب وصول فريق الأهلى وحكام اللقاء إلى ملعب المباراة وردت أنباء بشأن تعطل حافلة الزمالك بسبب ازدحام الطريق وهطول الأمطار قبل أن يتم اكتشاف الأمر وهو تعنت فريق الزمالك فى الذهاب إلى ملعب المباراة نظرًا لرغبة رئيس النادى فى عدم خوض اللقاء عقب أيام من قمة كأس السوبر.


واتضح أن حافلة الزمالك توقفت فى منتصف الطريق رغم قرار اتحاد الكرة وقتها بتأجيل المباراة لمدة ساعة وعادت مرة أخرى باللاعبين، حيث تواجد فى الحافلة لاعبى فريق الشباب بالنادى وليس الفريق الأول قبل أن يقرر حكم اللقاء الأجنبى إلغاء المباراة بعد انسحاب الزمالك 


لجنة للزمالك وتجميد مجلس مرتضى

تم تجميد مجلس إدارة  نادى الزمالك برئاسة مرتضى منصور بقرار وزاري بسبب مخالفات مالية وتشكيل لجنة ثلاثية لإدارة شؤون النادي مؤقتًا برئاسة المستشار أحمد البكري لإدارة النادي قبل أن يتوفى الأخير بعد الإصابة بفيروس كورونا ويتم  تعيين عماد عبد العزيز.
وكانت اللجنة الأولمبية المصرية قد قررت إيقاف مرتضى منصور عن ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات والدعوة لعقد جمعية عمومية للنادي لانتخاب رئيس جديد قبل أن يقرر مرتضى منصور الطعن على القرار.


 

اقرأ أيضا : شركة تطبيق «الفار»: 4 ملايين جنيه متأخرات لدى اتحاد الكرة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة