د. يسري أبو شادي مستشار الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا
د. يسري أبو شادي مستشار الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا


حوار| مستشار «الطاقة الذرية» السابق: مفاعل الضبعة مؤَمَن ضد الزلازل

حنان الصاوي

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 02:24 م

◄ مصر تستهدف إعادة تشكيل مزيج الطاقة 
◄ مصر منذ الخمسينيات تُجهز كوادر في المجال النووي

تستعد مصر لدخول عصر جديد يلبي احتياجات الطاقة بإنشاء مفاعل الضبعة النووي.. إلا أن بعض الأصوات القليلة خرجت لتتحدث عن مخاوف من معدلات الأمان المفاعل الجديد، والتي تستوجب خبير للرد عليها .

بوابة أخبار اليوم حاورت د. يسري أبو شادي مستشار الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، والذي تحدث عن معدلات الأمان، وتأهيل الكوادر المصرية لإدارة المفاعل، وقدرة المفاعل على التعامل مع الطوارئ والكوارث وأي أعمال الإرهابية.


◄ في البداية البعض لديه مخاوف تتعلق بعوامل الأمان خاصة من إنشاء مفاعل الضبعة النووي؟
لا توجد مخاطر من بناء المفاعل النووي في الضبعة، والتصميم الجديد لشركة روساتوم العاملة بالمشروع يحتوي على عوامل أمان عالية جدا، بالإضافة إلى أن الروس لديهم خبرة كبيرة في هذا النوع من المفاعلات، حيث تشغل روسيا 45 مفاعلًا من هذا النوع منذ سنين طويلة ولم تحدث لديهم أي مشاكل ويوجد 8 أنظمة أمان وعلى الأقل هناك أربعة مستويات في المفاعل الجديد، وأقول للفنيين لا تقلقوا من هذا المفاعل لأنه الأكثر أمانًا في العالم، ولا يقبل الخطأ البشري.

◄ ما هو سبب اختيار روساتوم لبناء محطة الضبعة النووية؟
الأساس في الاختيار بالدرجة الأولى هو التميز الفني للشركة، فقامت الشركة بتصميم وبناء وتشغيل عشرات المفاعلات الحديثة من مفاعلات القدرة المائية VVER في جميع أنحاء العالم، ومن أحدث أنواع تلك المفاعلات كل من VVER-1000 وVVER-1200، وهناك حالياً ما يقرب من 50 مفاعل من هذا النوع يعملون بكل كفاءة، هذا بخلاف عشرات المفاعلات الأخرى التي مازالت تحت الإنشاء أو في مرحلة التعاقد.

◄ هل تمتلك  مصر قسم مخصص للكيمياء الإشعاعية ؟
مصر تمتلك قسم كبير للكيمياء الإشعاعية، يمكن من خلاله إنتاج النظائر المشعة، حيث يتم استخدامها في الفحوصات والأشعة التي يجريها الأطباء من أجل تشخيص أفضل ويتم استخدام بعض المواد المشعة في الطب بشكل خاص، حيث يتم إشعاعها في المفاعل، ثم فصلها لاستخراج الجزء المطلوب، من خلال طرق كيميائية تخضع لتفاعلات.

◄ هل يتأثر المفاعل النووي في الضبعة بالزلازل أو الطائرات ؟
نظام الأمان في المفاعل النووي في مصر لن يتأثر بالزلازل أو الطائرات أو الصواريخ، أو تدخل بشري من الداخل، مشيرًا إلى وجود نظام دفاع ذاتي للمفاعل ضد الحوادث الإرهابية، حتى في حالة إذا ما تمكن إرهابي من الدخول إليه.

◄ هل يوجد تخوف من تكرار كارثة «تشيرنوبل» في مفاعل الضبعة؟
مفاعل تشيرنوبل طراز قديم، وحاليا ممنوع تصنيعه لخطورة هذا النوع، أما مفاعل مصر الروسي فهو أحدث أنواع المفاعلات من الجيل الثالث المتطور، ولا يمكن أن تحدث فيه حادثة مثل التي حدثت في تشيرنوبل أو «فوكوشيما» فمفاعل الضبعة هو الأكثر أمانا.

◄ لماذا تأخرت مصر في برنامجها النووي؟
لعدة أسباب أهمها الخبرة والإهمال المتعمد لمشاريع مصر النووية منذ أكثر من 50 سنة، لكن أخيرا بدأت الأمور تعود إلى طبيعتها بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة مصر، حيث أولى الاهتمام بمشروع مصر النووي الذي يحمل الكثير من الخير للبلاد.

◄ ما هو تقييمك لمفاعل الضبعة خاصة فيما يتعلق بتوفير الطاقة ؟
‭ ‬في‭ ‬غاية‭ ‬الأهمية‭ ‬لتوفير‭ ‬الطاقة‭ ‬الكهربائية‭ ‬لمصر‭ ‬بصورة‭ ‬مستمرة‭ ‬ورخيصة ‭‬وأتمنى‭ ‬استكمال‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ ‬والتغلب‭ ‬على‭ ‬أي‭ ‬معوقات‭ ‬تعترضه‭ .‬

◄ هل تمتلك مصر الكوادر البشرية لتشغيل المفاعل بشكل آمن؟
مصر منذ الخمسينيات تُجهز كوادر في المجال النووي، بدءًا من مركز البحوث النووية في أنشاص، أو قسم الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية، أو الطاقة الذرية المصرية، أو هيئة المحطات النووية، وغيرها، وهناك كوادر شابة تتدرب حاليا مع دول مختلفة، خاصة روسيا، سيتم تأهيلها لتشغيل المفاعل بشكل آمن.

◄ هل يوجد  مصادر أخرى للطاقة أكثر أمانا من النووي؟
طبعا لا لأن جيل المفاعلات المتطورة، هي الأكثر أمانا، والأقل تكلفة والأرخص وقودا والأقل تلويثا للبيئة، وهذا ما دعا مصر لاختياره.

◄ هل للمفاعل النووي تأثير على الاقتصاد المصري؟
أكيد لأن المحطة النووية تعتبر من أرخص المحطات في الاستخدام عند وضعها على الشبكة، لأن اليورانيوم يكلف ٢٥ مليون دولار في العام وأرخص من البترول والغاز، وعلى المدى المتوسط والبعيد أرخص بكثير، والمحطة تستخدم لـ ٨٠ عاما.

◄ متى تنتهي مصر من العمل بجميع لأنواع مزيج الطاقة ؟ 
بحلول عام 2022، وتستهدف مصر إعادة تشكيل مزيج الطاقة لديها، حيث من المتوقع أن تشكل الطاقة المتجددة 20% من إنتاج الطاقة الكهربائية على المستوى القومي، أما بالنسبة للطاقة النووية، فبعد الانتهاء من إقامة وتشغيل 4 مفاعلات نووية تضمها محطة الضبعة، فستمثل الطاقة النووية 10% من إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد بحلول عام 2026.

◄ ما هو الذي يميز المحطات النووية عن باقي محطات الكهرباء ؟
تتميز المحطات النووية بأنها تنتج طاقة نظيفة بدون انبعاثات كربونية في حالة عملها بصورة روتينية من الناحية الفنية في الوقت نفسه، تبذل شركة روساتوم جهوداً مكثفة لتطوير معايير أمان المفاعلات النووية، وتلافي أي تأثيرات سلبية لها في البيئة المحيطة، بما يضمن أعلى معايير الأمان والحماية البيئية.
 

اقرأ أيضا|حصاد 2020| ميكنة خدمات وزارة الكهرباء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة