صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قرارات هامة من «التعليم» بعد تأجيل الامتحانات بالمدارس والجامعات 

فاتن زكريا

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 04:08 م

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بعد مشارات عديدة بين لجنة أزمة كورونا ووزيرا التعليم والتعليم العالي، تم التوافق على حزمة من الإجراءات والمقترحات بشأن تعديل الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري2020/2021، والذي بدأ في 17 أكتوبر الماضي، بشكل يسمح باستمرار العام الدراسي، وبما يضمن الحفاظ على الطلاب والعاملين بالمنظومة التعليمية.

وأشار الوزير، إلى أن الجدول الزمني للامتحانات كان من المقرر له الانطلاق في 23 يناير المقبل، وبسبب انتشار فيروس كورونا وتقديرا للموقف وجدنا ضرورة التعديل على الجدول، وأن تعقد الامتحانات عقب إجازة نصف العام الدراسي الأول، لتبدأ الإجازة في 16 يناير بدلا من 5 يناير المقبل، وتنتهي في 20 فبراير المقبل، حتى يتم تجهيز الطلاب لامتحانات منتصف العام الدراسي.

اقرأ أيضا| وزير التعليم: إجازة منتصف العام الدراسي من ١٦ يناير حتى 20 فبراير

وأضاف الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عصر اليوم الخميس بمقر وزارة التربية والتعليم - قائلا: «وجدنا أن الأفضل إجراء تعديل للخريطة الزمنية لتبدأ امتحانات نصف العام بعد 20 فبراير، وأنه سيتم استثمار هذا الوقت في استكمال الدراسة وفقا لمنظومة التعليم عن بُعد».

وأكد وزيرالتعليم، أن قرار تأجيل امتحانات نصف العام الدراسي، ينطبق على جميع المدارس بكل مستوياتها وأنواعها سواء تعليم عام أو تعليم فني أو خاص أو دولي وأيضا الجامعات، مشيرا إلى أن الحضور الطلابي سيتوقف بداية من 2 يناير وحتى 20 فبراير، مؤكدا أن هذا ليس تعطيلا للدراسة، وسيتم استكمال المحتوى الدراسي عن طريق التعلم عن بُعد.

وتابع الوزير: «لدينا من المصادر الإلكترونية والمعرفية ما يسمح باستكمال العام الدراسي بدون محذوفات لمناهج الفصل الدراسي الأول».

ولفت شوقي، إلى أنه يتم اعتماد أسلوب «التعليم عن بعد» لاستكمال المناهج للطلاب، مشيرا إلى أنه تم توفير أكثر من وسيلة تعليمية لمساعدة الطلاب على استكمال المنهج، وأن القنوات التعليمية تشمل جميع المناهج.

وأوضح الوزير أن القنوات التعليمية مصادر أساسية للطلاب يمكنهم من خلالها مراجعة جميع المناهج، إضافة إلى أن منصة «ذاكر» المتاحة للطلاب من أولى إبتدائي حتى الثانوية العامة.

وتابع الوزير: «لن يكون الطالب فى حاجة إلى النزول من المنزل، وأن الطلاب فى الصفوف الأولى ليسوا فى حاجة للنزول ولن تعقد لهم امتحانات»، مشددا على أن تأجيل الامتحانات لما بعد منتصف العام بسبب كورونا وبعدها سيتم تقدير الموقف، قائلا: «كل المطلوب هو الالتزام بتوجيهات الرئيس بعدم نزول أى طالب والاكتفاء بالتعلم عن بعد والامتحانات كلها تم تأجيلها لما بعد منتصف العام».

وأشار إلى أن القرار يهدف إلى الحفاظ على صحة الجميع من طلاب ومعلمين، مع توفير نماذج استرشادية على موقع الوزارة لمساعد الطلاب وسيتم افتتاح منصة «أدمودو» للتواصل بين الطلاب والمعلمين وعايزين نساعد بعض بدون إصابات وأيضا يتم إنقاذ العام الدراسى فى استكماله.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه بأن تكون إجازة نصف العام الدراسي من 16 يناير وحتى 20 فبراير المقبلين، كما وجه باستكمال الدراسة لمدة أسبوعين من المنزل اعتبارا من الثانى من يناير المقبل.

وكانت الحكومة، قد أكدت أنه فى إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كرونا المستجد، وحرصاً على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، وافق مجلس الوزراء على المقترح الذى تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالى والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الإمتحانات التى كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة