المركز القومي لثقافة الطفل
المركز القومي لثقافة الطفل


حصاد 2020| انجازات المركز القومي لثقافة الطفل خلال العام

نادية البنا

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 05:44 م

 

أعلن المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف عن إنجازات المركز خلال عام 2020 والذي شهد الكثير من الإنجازات التى أضافت لرصيد العمل الثقافي للطفل في مصر.

واستكمل المركز المرحلة الثانية من تجديد الحديقة الثقافية فى السيدة زينب بالوصول لنسبة اقتربت من 80% للانتهاء من القاعة متعددة الأغراض بتكلفة حوالي 2 مليون جنيه.

وواصل المركز أنشطته الفنية والثقافية والبحثية والمسابقات المتعددة والمتنوعة منها العالمي والمحلي.

وقدمت خطة النشر 26 كتابًا فى عدد من السلاسل منها البحثي والإبداعى مثل: سلسلة مسرح الطفل وسلسلة بحوث ودراسات ومجلد ثقافة الطفل وسلسلة رموز مصرية ومعجم هؤلاء كتبوا للأطفال وسلسلة إبداعات أدب الطفل.

وشارك المركز بنشاط معرض الكتاب الكبير والمتميز والذي اقترب من 99 فعالية خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب على مدار أيامه، كما شارك فى المعرض ببيع الكتب من خلال منفذ صندوق التنمية الثقافية وأقام ما يقرب من 17 حفلا لتوقيع كتبه الصادرة والتي حضرها مؤلفوا ورساموا الكتب وتم توزيع ما يقرب من 1700 كتاب كهدايا للأطفال الحاضرين حفل التوقع، كما واصل حفلات التوقيع فى الحديقة الثقافية للكتب التى لم تلحق معرض الكتاب.

وقدم المركز بالتعاون مع وزارة الأوقاف صالون فى محبة الوطن الذى كان يحضره علماء وكتاب وفنانين ويحضره تلاميذ المدارس بالحديقة الثقافية ووصل ما يقرب من 15 صالونًا حضره ما يقرب من 3000 تلميذ وتلميذة من إدارات السيدة زينب والخليفة والحدائق والويلي.

وكان لنشاط القوافل الثقافية «عيالنا» فى المحافظات دور كبير فى وصول الخدمة الثقافية للمحافظات البعيدة عن القاهرة والحدودية أثر كبير، فقد ذهب المركز بخمس قوافل لمحافظات مثل بورسعيد والوادى الجديد ودمياط والفرافرة وبني سويف، كما ذهبت القوافل للمشاركة مع عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية داخل القاهرة الكبرى، ووصل عدد المستفيدين من القوافل 13 ألف طفل، وكان لبرنامج جمعة  سبت الأسبوعي بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، أثر كبير فى جذب الأطفال، وأولياء الأمور.

وقدمت لهم العديد من الفقرات الثابتة مثل الأراجوز لناصر عبد التواب الذى قدم 25 عرضا أسبوعيًا، كما قدم عرض عرائس القفاز للفنانة رحمة محجوب 20 عرضا وقدم الساحر نبيل بركات 20 عرضا وقدمت فرقة الفنون الشعبية ما يقرب من 10 عروض، وقدم فريق الحديقة من ذوي الهمم ما يقرب من 10عروض.

وقدمت حديقة الفنون بمدينة الفنون بالهرم فعاليات خلال شهري يناير وفبراير أيام الأحد والثلاثاء بالتعاون مع إدارات الجيزة التعليمية وخلال إجازة نصف العام وشاركت فيها إدارات الجيزة والهرم والدقى، وقدم لهم 10 عروض للساحر والأراجوز وما يقرب من 30 ورشة فنية مختلفة، وقدم عدد من الندوات عن ترشيد الاستهلاك ومخاطر الحريق والفساد، وورش حكي بالإضافة لهديا الكتب، والجدير أن المركز قد استحدث العمل بحديقة الفنون مع أطفال الجيزة ولم تكن تقام بها أنشطة من قبل.

وقدم المركز بالحديقة الثقافية برنامج أحلى إجازة لمدة 8 أيام خلال شهر فبراير قدم فيه من الرابعة يوميًا وحتى الثامنة عددًا من الأنشطة والفعاليات مثل الموسيقى والغناء والساحر والأراجوز والسيرك وعروض الفنون الشعبية والورش والمعارض.

كما قدم المركز عددا من المسابقات منها مسابقات دولية ومحلية مثل: مسابقة مصر فى عيون طفلا، ومسابقة المخترع أطفال العالم الذي شارك فيها عدد كبير من أطفال العالم قارب على 1500 الصغير واصنع كتابك الإلكتروني وأجمل ما قرأت ونصر أكتوبر وأثر من بلدي والموسيقار الصغير وحكايات جدتي والطفل الموهوب وخيال في خيال وحقوق الطفل وسفير لبلدي، ووصل عدد الأطفال المشاركين بالمسابقات إلى 7390 طفل.

وحقق الأطفال أربعة ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية بالإضافة إلى٣٠ شهادة تقدير، وتم تسليمهم الشهادات فى حضور أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وممثلين من الدول الثلاث، كما استقبل السفير الصيني الطفل عبد الرحمن ماهر بمنزله فى القاهرة.

وقدم المركز الملتقى الثانى للأراجوز والعرائس التقليدية لمدة أربعة أيام من 27 إلى 30 نوفمبر وبحضور عدد من الفرق المهتمة بالأراجوز من الفرق الخاصة وقصور الثقافة وعددها ثمانية وهى: أراجوز الحديقة والكوشة ومسرح العرائس الصغير والمسرح الأسود كذالون والأراجوز المصري، ومسرح العرائس المحمول ومسرحية الأراجوز الكسلان والفنون الشعبية بالحديقة وتم إصدار كتابين بتلك المناسبة، هما «مسرح العرائس فى مصر» للدكتور سيد على إسماعيل و«حواديت أراجوزية» لناصر عبد التواب وأحمد عبد العليم وتدريب خمسة لاعبين جدد وتكريم خمسة من فناني الأراجوز وتقديم 16 فقرة للأراجوز على قناة المركز على اليوتيوب.

ومن الفرق الفنية الجديدة التى تم استحداثها هذا العام فرقة كذالون للمسرح الأسود التى قدمت عرض توت عنخ أمون وعرض عسل وسكر من إخراج شعبان أبو الفضل، بالإضافة للفرق التى يتم تطوير عملها مثل فرقة المسرح بالحديقة وفرقة الموسيقى العربية كورال سلام والفنون الشعبية والدراما الحركية بالإضافة لفرقة ذوى الهمم.

ومن العروض المسرحية الجديدة والقديمة التى تم تقديمها، يستعد المركز لتقديم عرض «كشفناه» عن جائحة كورونا من تأليف وإخراج أحمد إسماعيل عبد الباقي، كما قدم المركز إعادة عرض «الأراجوز الكسلان» من تأليف السيد فهيم وعرض «الفيل المتمرد» من تأليف وليد كمال وإخراج أحمد إسماعيل.

وفى إطار الأغنية، أنتج المركز عددًا من الأغنيات مثل أوبريت أهلا رمضان من تأليف فتحى الجندي وتلحين وائل عوض وأغنية أوعي كورونا تبقى جيوش من تأليف محمد ناصف وتلحين وائل عوض ورسوم على الشيخ و أغنية مصر تستحق من تلحين وائل عوض، وأغنية «انتباه» من تأليف محمد ناصف و تلحين وائل عوض.

وفى الفن التشكيلي والورش قدم المركز برنامج «معلومة في رسمة» من إعداد أميرة صبرى وقدم من خلاله ما يقرب من 100 طفل، كما قدمت الفنانة أمال جمال معرضا أسبوعيا بقاعة بيكار بالمركز للأطفال الفائزين فى المسابقات المختلفة مثل مصر فى عيون أطفال العالم، وملتقى الفنان التشكيلي الصغير وهو ملتقى لاستقبال لوحات الأطفال وتحويلها إلى فيديوهات يعلق عليها أحد الفنانين التشكيلين، وبدأ الأطفال فى التسابق بعد نشر الفيديوهات على القناة لتحديد نسب المشاهدات التى ستساهم فى نسبة من نسب فوز الأطفال ووصل عدد الفيديوهات المشيرة ما يقرب من 75 فيديو.

وتعتبر قناة المركز القومي لثقافة الطفل من إنجازات المركز المهمة خلال عام 2020 وأثناء حظر وباء كورونا، فقد وصلت القناة لما يقرب من مليون و300 ألف زيارة و279 ألف مشاهدة، و860 فيديو، 2762 مشترك، 8100 ساعة مشاهدة، 42 برنامج متنوع «ترفيهى، توعوى، مسابقات، تثيفى، تفاعلى».

اقرأ أيضا : القومي لثقافة الطفل يحتفل باللغة العربية بإصدار كتابين جديدين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة